ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (7 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الحكم بجلد صحفية سعودية في فصل جديد بقضية المجاهر بالمعصية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 24 أكتوبر 2009

أصدرت محكمة سعودية اليوم السبت حكما بجلد إعلامية سعودية 60 جلدة دفعة واحدة على خلفية مساهمتها في التنسيق لحلقة برنامج "أحمر بالخط العريض" الذي تبثه فضائية "إل.بي.سي" اللبنانية، بعد أيام من صدور أحكام سجن وجلد بحق سعوديين ظهروا عبر البرنامج مؤخرا فيما يعرف بقضية المجاهر بالمعصية.

وقضت محكمة جدة بالحكم الذي قبلته المدعى عليها  الصحافية روزانا اليامي وأصبح بذلك نهائيا يستوجب التنفيذ الفوري، في واحدة من أشهر القضايا التي شهدتها المحاكم السعودية في السنوات الأخيرة والتي كان المدعي فيها هو الشعب السعودي المحافظ.

ومن المنتظر أن تمثل صحفية أخرى أمام المحكمة بعد أن اعتذرت عن حضور الجلسات بحجة أنها حامل، وطلبت تأجيل محاكمتها لكي تستمع المحكمة لأقوالها وأدلتها قبل إصدار الحكم، ومن المرجح أن تكون محاكمتها آخر فصل في القضية التي احتلت مكانة بارزة لدى وسائل الإعلام العربية والأجنبية.

وكانت محكمة سعودية قضت في وقت سابق من هذا الشهر بسجن مازن عبد الجواد (32 عاما) المعروف بالمجاهر بالمعصية لمدة خمس سنوات وجلده ألف سوط متفرقة بعد حديثه عبر البرنامج عن مجموعة من الحلول للمشاكل الجنسية بشكل فاضح وخادش لحياء المجتمع والمشاهد والخروج عن العادات والتقاليد الإسلامية، واعترف علناً بممارسة المعصية، والسعي إلى تكوين علاقات محرمة مع الفتيات من خلال اصطيادهن من الأسواق والمجمعات التجارية عبر تقنيات الهاتف النقال، ومن ثم الالتقاء بهن في شقة جهزها خصيصاً لذلك الغرض.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتضمن الحكم الصادر عن محكمة جدة التي رفضت تحويل القضية لوزارة الإعلام، سجن ثلاثة من رفاق مازن الذين ظهروا معه في البرنامج الذي بثته قناة "إل.بي.سي" اللبنانية لمدة عامين، فيما قضى الحكم بسجن منسق الحلقة لمدة شهرين في واحدة من أشهر القضايا التي شهدتها المحاكم السعودية في السنوات الأخيرة والتي كان المدعي فيها هو الشعب السعودي المحافظ.

وأثار برنامج القناة حفيظة السعوديون الذين قاموا برفع أكثر من 200 دعوى ضد الشاب والبرنامج التلفزيوني الذي عرض في القناة، فيما لم يستبعد القاضي المختص بالنظر في القضية حينها إيقاع عقوبة القتل تعزيرا بالشاب في حال ثبوت التهم الموجه إليه في الدعوى المرفوعة ضده كونها من جرائم الإفساد في الأرض وإشاعة الفاحشة بين المؤمنين والمجاهرة بالمعصية والاعتراف العلني بممارسة الرذيلة.

وأغلقت وزارة الثقافة والإعلام السعودية مكتبي القناة في كل من الرياض وجدة، وتحفظ بعض الإعلاميين الذين يتعاملون مع القناة على عدم الظهور أو التعاون مع القناة، وأوقفت بعض المكاتب الإعلامية تعاونها مع القناة منذ صدور قرار بمنعها من مزاولة النشاط الإعلامي في المملكة.

وكان الشاب "المجاهر" تقدم بشكوى ضد القناة التي يمتلك رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال حصة كبيرة فيها، متهماً إياها بخداعه، وتعريض كلامه في البرنامج للتحريف والدبلجة وعرضه في إحدى حلقاتها التلفزيونية بشكل مخادع.

واعتذر مازن فيما بعد عبر إحدى الصحف المحلية عن تصرفه قائلا "أقدم اعتذاري الشديد لأطياف المجتمع السعودي كافة بعد أن ارتكبت خطأ كبيرا في حقهم، وأطلب منهم أن يسامحوني على ذلك، خصوصا أنهم لا يعرفون إلا الظاهر من القضية، ولا يعلمون أنني تعرضت لمؤامرة من القناة الفضائية عندما استغلتني في طريقة التنفيذ".

وأشار عبد الجواد وهو أب لأربعة أطفال أن مذيع البرنامج اتصل به شخصيا وطلب منه الحديث بخصوصية حول العلاقات الجنسية، لكي يستفيد منها الشباب المقبلون على الزواج،
حيث يتوقف قطار نسبة كبيرة من الشباب بسبب عدم الرضا الجنسي بين الطرفين.

ويعتقد الكثير من السعوديين أن بعض وسائل الإعلام تصور المجتمع السعودي بطريقة سلبية تتضمن صوراً غير صحيحة عن السعوديين، وتنتشر في الآونة الأخيرة حملات كثيرة عبر منتديات ومواقع إنترنت تهدف إلى توعية الشباب السعودي حول كيفية التعامل مع البرامج التي تسلط الضوء على القضايا المحلية في القنوات التلفزيونية، إلى جانب حث شرائح المجتمع على تقديم صورة جيدة وحقيقية عن المجتمع السعودي أثناء تمثيله في الخارج، إضافة إلى دعوات لمقاطعة القنوات التي تشوه بتعمد صورة المجتمع السعودي، كان آخرها حملة "خلوها تتأدب" ضد قناة "إل.بي.سي".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (7 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (7 تعليقات)

الحريه
المرسل سكر بنات, جده, السعوديه في 27 تشرين الأول 2009 - 12:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


باعتقادي القضيه كلها ظلم لانه الانسان غلط بس العقاب ما بكون قاسي لهدرجه لانه هاد خسر كتير فما في داعي يخسر اكتر
مسرحية ....نهايتها مسرحية...
المرسل othman, السعودية في 27 تشرين الأول 2009 - 09:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا لااوافق على هذا الحكم , وقصة ان المجتمع السعودي محافظ فهذا خطاء, المجتمع السعودي منافق لا اكثر

ومامعنى ان المجتمع يعترف بمثل هذه الممارسات ولكن لا يوافق على التحدث عنه ؟؟!!!

ولمن في النهاية ستنتهي هذه المشكلة بشكل مسرحي شعبي (الملك سوف يعفوا عنها ) وترتفع اصوات المنافقين من جهة اخرى للتطبيل والتبجيل برقة الملك

واما المتشددون سوف "ينطمون"

واكرر من جديد معارضتي للحكم ويجب معاملة الاعلامي بشكل "" حضاري"".
العدل
المرسل عمر البردويلي, الرياض, السعودية في 27 تشرين الأول 2009 - 00:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


العدل الاعور في السعودية اذا قلنا الشاب يستاهل لانه مجاهر فالكلباني مجاهر بما هو اسوأ وهو التكفير هذا مثال بسيط ثم المجاهرة مرتبطة بالاعلام فالمجاهرة موجودة منذ عهد بني ادم ونعلم الكثيرين المجاهرين بما هو اشنع من الزنا فالزنا من الكبائر وهناك ماهو اكبر الكبائر وماهو اكبر من اكبر الكبائر وهو الافساد في الارض وهم عندنا بالالاف بل ان القاضي والدعي العام يقوم احتراما لهم وهم ليسوا من ولاة الامر كما يظن البعض بل ان هذا ما حذرنا منه الرسول اذا سرق...... فلا يدعي احد ان مجتمعنا نزيها الا اذا كان السلف مخطئا عندما قالوا ان الكبائر تزيد عن السبعين ولا تتوقع ان يرتكب السعودي يوميا من عشرة الى عشرين كبيرة ونطلب من بعضهم عدم عمل كبيرة تعارف الناس من جهلهم انها فقط الكبيرة فالكذب والشتم والنميمه والغيبة والحسد والحقد والظلم والتحقير والعجب والجفاء وغيرها الكثير كلها كبائر ولتصدقوا قال الرسول ( لا يدخل الجنة نمام) واكثرهم القضاة لان اكثرهم في النار وربما اراد الله لهذا الشاب الخير عندما عاقبه في الدنيا ولكننا مجتمع فاسد كبقية المجتمعات لكننا نجهل الكبائر في الاسلام ومن يدعي غير ذلك فهو جاهل مركب اي جاهل ولا يدري انه جاهل فيكفي رياء والا لأصبحنا سادة المجتمعات ولتعرفوا فسادنا إسألوا الملايين التي تسافر تبتغي وجه الله ام وجه الجامعات والمكتبات ومراكز العلم ام وجه شيء اخر
حول الجنس
المرسل ftaah, c, algeria في 26 تشرين الأول 2009 - 22:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كل هدا عنده اسباب ادت الى فعل دلك
ياعباد احسووا كما تحس هي اتمنى عدم معاقبتها بهده الطريقة من منا لايخطئ واللجوء الى طريقة اخرى
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المرسل محمد اليامي, الظهران, السعودية في 26 تشرين الأول 2009 - 18:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذه الصحفيه روزانا اليامي انها لاتنتمي الى قبيلة يام بنجران وانما تشابه اسماء بحيث اني تاكدت ان هناك من اهل جده يحمل اسم اليامي وهو ليس بيامي الاصل وهذا تشوية لسمعت قبيلة او دولة.
الاسلام يحارب فى بيته الاول
المرسل ايهاب المنسى, ابوظبى, الامارات في 24 تشرين الأول 2009 - 23:59 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انتبهوا ايها المسلمون ان الاسلام يحارب بجميع الوسائل وبخاصه الشباب باسم تعليم الشباب فالجنس غريزه اوضعها الله فى البشرللحفاظ على البشريه وهى ليست فى حاجه الى التعليم والا فمن علم ادم ابوالبشرومن بعده ابناء ادم. انتبهوا ياشباب الاسلام.
قرار خطير
المرسل فيصل مساعد, الرياض, المملكة في 24 تشرين الأول 2009 - 16:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الاعلان عن جلد امرأة وخاصة صحفية سوف يثير ضدنا موجة انتقادات عالمية لا نعرف الى اي مدى سوف تصل وسوف يصبح هذا الحكم مرتع للتفسيرات والتكهنات وباب انتقاد للقاصي والداني

اتمنى اعفائها من الجلد والاكتفاء بأي عقوبة اخرى غير جسدية .يجب علينا ان نتصرف بحكمة وبما تقتضيه المصلحة العامة

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام السعودية

  2. وزارة العدل - السعودية

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى