ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مدينة سعودية تتيح للسكان الاستعلام عن قبور موتاهم إلكترونيا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 26 أكتوبر 2009

أتاحت السلطات البلدية في مدينة بريدة بمنطقة القصيم السعودية للسكان الاستعلام عن قبور موتاهم وأماكنها من خلال برنامج حاسوبي صمم خصيصاً لهذا الغرض، في بلد يمنع تمييز القبور بالأسوار أو الكتابة لأسباب دينية.

ويقدم النظام الجديد الذي يعد الأول من نوعه في المملكة والعالم العربي، خدمة الاستعلام عن موقع القبر المراد زيارته عبر البرنامج الحاسوبي المستخدم في العملية التنظيمية، من خلال تسجيل بيانات المتوفين لاستخدامه في عملية التوصل لقبورهم، وفقا لصحيفة "البيان" الإماراتية.

وقال مصدر مسؤول في أمانة منطقة القصيم إن النظام الجديد الذي بدأ تطبيقه في المقبرة الثانية في بريدة يعتمد على تنظيمات متقدمة كتسجيل بيانات المتوفى والاستدلال على القبور إلكترونياً وفق برنامج حاسوبي صمم لهذا الهدف.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح أن المقبرة قسمت إلى مربعات وأعمدة وصفوف لتسهيل عملية التوصل للقبور بطريقة تحفظ لها مكانتها وعدم تداخلها ومراعية للمسافات الفاصلة بينها.

من جانبه، أوضح مدير الإعلام والناطق الرسمي لأمانة القصيم يزيد المحيميد في تصريحات صحافية أن الأمانة أعدت برنامجاً حاسوبياً لتسجيل بيانات المتوفين لاستخدامه في عملية التوصل لقبورهم.

ويهدف النظام الجديد إلى الحد من الظواهر والممارسات التي يلجأ إليها البعض من ذوي الموتى وأصدقائهم كوضع علامات للاستدلال على القبور أو الكتابة على الجدران أو غير ذلك من أعمال تعد مخالفة للشريعة.

وتسمح غالبية الدول العربية والإسلامية لذوي المتوفى بتحديد قبره وكتابة اسمه وتاريخ وفاته وتفصيلات أخرى على شاهدة القبر، ويصل الأمر في بعض الدول حد بناء مسجد على القبر، وهو أمر يعكس مدى التباين في وجهة نظر علماء الشريعة الإسلامية حول هذا الموضوع.

وبالرغم من أن وجهة النظر السعودية تستند إلى أدلة شرعية قوية وموثقة بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، إلا أنها تواجه بانتقادات كثيرة بسبب تشددها الذي وصل حد منع إنارة مقبرة العام الماضي، كان الهدف منه كما يقول المشرفون عليه منع تجمع اللصوص في المقبرة المظلمة ليلا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الكتابة على القبور
المرسل هاني في 27 تشرين الأول 2009 - 00:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا يوجد نص قرآني يمنع كتابة الإسم وتاريخ الوفاة على قبر الميت، والقرار المتخذ في السعودية هو اجتهاد في غير محله يسبب الكثير من المشاكل والعناء لأهل الميت لعدم تمكنهم من تحديد قبره بسهولة خصوصاً بعد مرور فترة طويلة نسبياً من الزمن.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى