ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

القرضاوي يمتدح الجامعة الأكثر تطورا في العالم والأكثر جدلا في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 08 نوفمبر 2009

امتدح رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي افتتحت الشهر الماضي كواحدة من أكثر جامعات العالم تطورا، بالرغم من الجدل الشرعي الذي أثارته بسماحها للاختلاط بين الجنسين في المملكة المحافظة.

وقال القرضاوي في حديث لصحيفة "الرياض" المحلية، إن الجامعة قادرة على تحفيز أبناء الأمة لمنافسة العالم الأول والثاني في مجال العلوم والتقنية الذي لاتزال أمتنا "عالة"على غيرها فيه، مشدداً على أن ذلك ليس بالمتعذّر ولا المتعسّر على أمتنا التي أسست حضارة قادت العالم لثمانية قرون متى ما هُيّئ لها السبيل وصدقت العزائم وأزيلت العوائق.

وتعد جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية صرحا تعليميا هائلا بما تحتويه من مختبرات ومعامل ومكتبات صممت ونفذت على أحدث المستويات الهندسية في العالم، وتضم الجامعة أربعة مراكز بحوث علمية متخصصة تهتم بدراسة الاحتياجات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتطوير الصناعات المستقبلية.

ويمنع الاختلاط في الجامعات السعودية بين الجنسين، وهو ما يتفق مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي التي يشكل الإسلام الجانب الأكبر منها، لكن جامعة الملك عبد الله هي أول جامعة في المملكة تسمح بالاختلاط.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعلق القرضاوي الذي يتمتع بشعبية واسعة بسبب مواقفه الواضحة من قضايا المسلمين لاسيما فلسطين والعراق، علق على ما يثار حول الاختلاط وما إلى ذلك داخل الجامعة، بالتأكيد على أنه لا يوجد حكم شرعي يقول حيثما وجدت المرأة يجب أن يختفي الرجل وحيثما وجد الرجل يجب أن تختفي المرأة.

وقال إن المشاركة واللقاء بين الرجل المسلم والمرأة المسلمة أمر مشروع متى ما روعي فيها الآداب والضوابط التي حرص عليها ديننا الحنيف، مؤكداً على أنه لا يوجد في تراثنا أو ثقافتنا الإسلامية شيء اسمه الاختلاط.

وأوضح في هذا الصدد أن الإسلام شرع لقاء الرجال بالنساء في مناسبات كثيرة منها في العبادة كصلاة الجماعة في المسجد حيث لم يشرع في الإسلام مسجد للنساء، وكان المسجد الإسلامي للرجال والنساء جميعاً وهذا منذ عهد النبوة حيث كانت النساء يصلين مع الرجال في مسجد واحد ولا يوجد بين صفوفهم أي فاصل.

وتابع "هنالك أيضاً اللقاء المشترك في الحج والعمرة برغم ماقد يكون فيهما من زحام، وأيضاً صلاة العيد التي أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يجعل منها مهرجاناً إسلامياً يشترك فيه الرجال بالنساء، وأيضاً اللقاءات المشتركة في دروس العلم حيث كانت النساء يشهدن الدروس النبوية في المسجد، ويسألن أحياناً فيما يخصهن من أسئلة ربما يعتبرها بعض الناس اليوم جريئة أو غير لائقة.

واستشهد القرضاوي بحديث لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت فيه "رحم الله نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين"، مضيفاً أن الرجال كانوا يحضرون مع النساء في مناسبات اجتماعية شتى كما ثبت ذلك في السنة النبوية الصحيحة التي أحصى الباحث الإسلامي عبدالحليم أبو شقة الكثير منها في كتابه (تحرير المرأة في عصر الرسالة).

وتمنح الجامعة درجات علمية في الدراسات العليا فقط إذ ستكون خطة الأبحاث هي أساس البرامج التعليمية على مستوى درجتي الماجستير والدكتوراه في 11 مجالا دراسيًا
هي الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب، والعلوم البيولوجية، والهندسة الكيميائية والبيولوجية، والعلوم الكيميائية، وعلوم الحاسوب، وعلوم وهندسة الأرض، والهندسة الكهربائية، والعلوم والهندسة البيئية، والعلوم والهندسة البحرية، وعلوم وهندسة المواد، والهندسة الميكانيكية.

وأشار رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في معرض تصريحه حول الجامعة الجديدة إلى أن تخصيص الجامعة للدراسات العليا يعني أن طلابها وطالباتها قد تجاوزوا مرحلة المراهقة وما بعدها ونضجوا من ناحية السن والمعرفة وغالبيتهم متزوجون ومتفوقون ويطمحون للحصول على الماجستير والدكتوراه ولا همّ لهم إلا المكتبة والكمبيوتر مايعني أنهم بعيدون عما يثار.

وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز أقال الشهر الماضي الشيخ سعد بن ناصر الشثري من منصبه كعضو في هيئة كبار العلماء بالمملكة، فيما ترددت أنباء عن أن الشثري هو من طلب الاستقالة بعد ظهوره في قناة "المجد" التلفزيونية، في حديث انتقد فيه السماح بالاختلاط في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مثيراً عاصفة من الجدل في الأوساط الإعلامية السعودية.

وتعرض حديث الشثري لانتقاد إعلامي عنيف بدأه رئيس تحرير صحيفة "الوطن" السعودية الأكثر ليبرالية بين صحف المملكة جمال خاشقجي الذي انتقد كلام الشثري، متهماً قناة المجد التي استضافته بـ"فتح باب الفتنة والتشويش على الجامعة"، بعدها توالت المقالات الصحافية الناقدة للشثري في عدد كبير من الصحف السعودية والعربية، معتبرين أن القناة والشيخ الشثري تجاهلا الدور العلمي للجامعة وركزا على أمر آخر ليس ذا أهمية، "وهذا يقود للفتنة ضد الجامعة".

وأمام هذه الحملة العنيفة ضده، رد الشثري بالقول أن ما نُقل على لسانه حول الاختلاط تعرض للتحريف والتزوير، مؤكداً دعمه للجامعة، وتحدث في ردّ أرسله للصحف والمواقع الإلكترونية عن إيمانه "بعظم دور هذه الجامعة وعظم الأهداف التي أنشئت لأجلها".

وفي أحدث ردود الفعل في القضية، هاجم هاكرز "مخترقو مواقع إلكترونية" أمس السبت موقع صحيفة "الوطن" السعودية وأغلقوا الموقع دفاعا عن الشيخ الشثري، ووضعوا عبارة "لا إله إلا الله" فوق صورة للشثري، وكتبوا تحتها "مع مشايخنا يا معشر النشاز، سماحة الشيخ سعد بن ناصر الشثري".

وأكد القرضاوي في ختام تصريحه على ضرورة الحفاظ على الآداب والتقاليد الإسلامية داخل هذه الجامعة كالالتزام باللباس الشرعي وعدم التهاون في كشف الرأس أو الذراعين أو شيء من الساقين بالنسبة للمرأة، وأن تغطي جميع جسمها بملابس لاتشف ولاتصف ماعدا الوجه والكفين، ومن أرادت أن تغطي وجهها فذلك من حقها مع وجوب الامتناع عن التبرج بكل صوره داخل الجامعة، إلى جانب منع الخلوة بين الجنسين باستثناء الحديث بينهما علناً في القضايا العلمية أو الاجتماعية فلا حرج في ذلك كما كلّم سيدنا موسى الفتاتين في مدين وكلمتاه وكما كلّم سيدنا زكريا مريم كلما دخل عليها المحراب ولم يكن مَحْرَمَاً لها، كما دعا القرضاوي إلى منع التلاصق بين الطلاب والطالبات بمعنى إذا كانت هنالك محاضرة مشتركة يكون للبنين صفوفهم وللبنات صفوفهن مع التشديد في ذلك من البداية.

ويمثل مشروع الجامعة الذي أقيم في مركز ثول على ضفاف البحر الأحمر بالقرب من محافظة جدة بتكلفة عشرة مليار ريال وعهد بتنفيذه لشركة أرامكو السعودية على مساحة 36 مليون متر مربع وشاركت في وضع تصاميمه الهندسية مجموعة من الشركات المحلية والعالمية ، طرازاً متناسقاً بين العمارة التقليدية والتصميمات العصرية التي وضعت للمحافظة على كفاءة استخدام الطاقة والحد من الآثار البيئية الضارة.

وامتدح علماء دين سعوديون كثر مثل إمام الحرم المكي عبد الرحمن السديس والمشرف العام على مؤسسة "الإسلام اليوم" الشيخ سلمان العودة، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي افتتحت مؤخرا غربي المملكة، معتبرين أنها جاءت في حقبة سلاحها العلوم والمعارف، دون أن يتطرقوا لمسألة الاختلاط فيها والتي أثارت جدلا كونها أول جامعة سعودية تبيح الاختلاط بين الجنسين في المملكة المحافظة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (5 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (5 تعليقات)

ما زلنا مختلفين أستاذ أغلو
المرسل نجاح حسين, الرياض, السعودية في 25 تشرين الثاني 2009 - 01:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أنا أفهم كيف تقرأ الحكام والسلاطين وتتسامح معهم، أنا أفهم هذا الموقف جيدا، لكنه بالنسبة لنا مستحيل، وليس لهم فضل ولو قدر أنملة ، هذا واجبهم ( بالرغم أن حاكم البلاد يصر على أنه حلم يراوده من 25 سنة!!)، وتحقق عندما أصبح حاكما، هذه ترهات كلام لا أقبله! الحكومات ستظل مقصرة سيما العربي منها إلي يوم الوقت المعلوم!. هل يوجد سبيل للمسامحة والغفران؟ نعم يوجد سبيل. لكن هم لا يطرقونه لأنهم كما يقولون لشعوبهم نحن أكثر منكم مالا، وولد، وسلاحا! ويعرف كل إنسان مصير مخالفة الإقطاعي!!. هم يشعرون بحق إلهي مقدس، وهم ينعمون بالراحة إزاء هذا التفسير الديني السياسي.
سؤال آخر مهم: ما هي مشروع المسامحة مع شعب كل قطيع بما لديه يفتخر؟ لا يوجد صف مرصوص، كوم من اللحم وحصة عادلة، الأمور تصبح جيدة! لا يوجد بناء مخطط نحو العدالة الاجتماعية وكلامي مفهم حول هذه النقطة.
السؤال الآخر مهم: لماذا تلوم الشباب السعودي والخليجي والعربي عن تفسيرهم للاختلاط بين الجنسين؟ لماذا تلومهم سيدي؟ الأولى أن تلوم الحكام والسلاطين والعلماء الذين حفظوهم هذا الكلام من خلال النظام التربوي التعليمي والاجتماعي. أنا درست بهذه المناهج ، الاختلام (محرم) بين الجنسين، ثم تنكصون على الشعب وتقولنا لهم ( هنا في هذه الجامعة فقط حلال) أو كما فسرها البعض رجال الدين ، عند إصدارهم القرار بدلا منا ( قيادة السيارة)! قالوا: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، ممكن استعمال هذه القاعدة باتجاه عكسي في جامعة الطائف. الشباب العربي والأسرة العربية لا تلام لأن السلطة السياسية والدينية ( حفظتهم النشيد الديني والسياسي!). تنشد تغييرا أبدا من هنا حيث التيجان المرصعة بالذهب والعرش الملكي!( لو يوجد مستشار واحد صالح ( أي يحب شعبه!!) كنا تجدنا الآن نسبق تركيا!!.
كل ممنوع مرغوب لا تصلح للوصف لأن الوضع معقد. أنت تعتقد أن الأمور مجرد آراء تعبر عنها شريحة بينما الواقع السفلي هو ناخر في عظام العربي النحيف!!.
---------------------------------------------------------
أعتقد أن أي حاكم أمام خيارين كبيرين:
1/ أن يضع شعبه أمامه. ( مثل: تركيا،ماليزيا، روسيا)
2/أن يضع شعبه خلفه. ( مثل: الدول العربية)
-----------------------------------------------
أيضا بالنسبة للعلاقة بين الرجل والمرأة. فالرجل والمرأة( اختصار رم) أمام خيارين :
1/ ( رم) يختار( رم) لنفسهما فقط.
2/ رم يختار رم لذواتهما.
التفسير: أعطي مثال للتوضيح السيد: محمد، السيدة: نوره، تربطهما علاقة زواج، صداقة ، زمالة، كيف تنجح هذه العلاقة؟ تنجح بهذا المبدأ.
إذا السيد محمد يرغب بالاحتفاظ بالعلاقة مع السيدة نوره، يجب عليه أن يجعلها تبني نفسها ويساعدها في ذلك، لا أن يجعلها تتوقف من أجل أن يبني هو!!. ثم يجب عليها الوفاء بالتزامات هذه العلاقة غير كفوءة!! إذا رغبت السيدة نورة بالاحتفاظ بالعلاقة مع السيد محمد يجب أن تساعده أن يبني( نفس قضية الحاكم بالضبط) نفسه ولا تجره مثلا ليصبح ظلا لها أو محروسا كالملائكة من قبلها، بل يجب أن تطلق له العنان( مؤمنة) بأنه سيعود إليها !! وهذا الإيمان ليس مصدره الخوف أو التهديد بالالتزامات البينية بل مصدره الاطمئنان على سير بناء العلاقة وهندستها السليمة، فهي مؤمنة بحس تجريبي وعمل صالح دؤوب!!
وشكرا لحسن صبركم علي!.
كل ممنوع مرغوب
المرسل حسين عبدالرحيم اغلو, ankara, turkiye في 24 تشرين الثاني 2009 - 16:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الاخت نجاح ها انا مرة اخرى اكتب ردا عليك واقول لك مثل تكي معناه المجرب ولا الذي يعرف طبيعيا المجرب وانا اي مجتمعنا هو المجرب عاش هذه المراحل بكل حزافيرها حتى وصل للديمقراطية لذلك في تعليقى السبق قلت لتنظري للوراء وتقارني بين الماضي والحاضر فستعرفين قيمة هذة الانجازات التى ماهي الا لبنات حجرية في جدار الديمقراطية ولا امتنع ون القول اننا بامس الحاجة للانسجام الفكري وليس يكن لك ياسيدتي اي بال فمصلحتي هنا ما هي الاالامل بالخير للامة الاسلامية وان اري اقلام وافكار منيرة مؤمنة بالعدالة الاجتماعية لبنى نفسها بنفسها وتتخلص من الوصايات والتوصيات واوافق الاخت نجاح بالمعاهد التطبيقية لانالذين سيتخرجون من هذه المعاهد هم العمود الفقري للمجتمع الصناعي لذلك لايمكن الرقي للاهداف التى نهدفها الابتكتل اجتماعي يجمع كل افراده تحت شمسية العدالة للمرأة والرجل وانني لااعلق على السلاطين والحكام لانهم انتاجنا وهم منا وفينا كيف تكونون يولى عليكم وولات امورنا هم شريحت عنا لا انكر فضلهم في مثل هده الانجازات واظن نفسي معارض بناء لاني احب معتقداتي ولااخاف على زوالها من جراء الاختلاط لست ضعيفا لهدا الحد وايماني اقوى من ذلك واقول لكل من يعارض التعليم المختلط بعد سن الرشد الاتملك تلفاز في بيتك اليس عندك النيل سات والعرب سات اليس هذا اختلاط نصل فيه لكل المحرمات دعينا يا اخت نجاح ان نثابر على التقدم في هذا المنوال بالانفتاح الكامل والا سيبقى كل ممنوع مرغوب والسلام عليكم
أساطير المتأخرين... !!
المرسل نجاح حسين, الرياض, السعودية في 22 تشرين الثاني 2009 - 04:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الأخ حسين أغلو: كنت أعتقد أن حديثي لك بالأمس قد أعطى صورة بسيطة للمشكل الفكري العام للأمة العربية بحيث يستطيع أي إنسان أن يعرف إن أي يتقدم يبني نفسه بدون العلوم الاجتماعية كبنية تحتية وأرضية صالحة للتعايش الفكري والعقدي لن يجد مستقرا ومستودعا. ولكن أجدك مواصلا ردودك كلمة ( المغرضين) لأي اختلاف في الرأي وهذه له دلالة بالنسبة لنا أصحاب الرأي الآخر. أنا لا أعرف مصلحتك من هذا الكلام - لا بد من وجود مصلحة تجعلك مواصلا كلمة المغرضين لكني لا أعلم ماهي هذه المصلحة؟ أنت تتحدث عن الديمقراطية هناك في تركيا وتقرض لسانك في الحديث عنها في الوطن العربي لصالح تمجيد جامعة الطائف( هذا اسمها الأول) وتدّعي وغيرك من خلال هذه الجامعة سيتم بعث الخيرات والثمرات للأمة. المجادلة هي في هذه النقاط:
أولا: العرب. لا تناسبهم مفردة الجامعة ( حرمت عليهم من الرّب يتيهون لا أعرف كم سنة؟) لأن الجامعة هي قرطبة هي بغداد هي جامعة ( المعرفة الأم والتغيير والحضارة). وأنا لو بي طاقة، أو آوي إلى ركن شديد، أغلقت جميع الجامعات لصالح المعاهد التطبيقية في جميع حقول المعرفة الطبيعية والإنسانية. وجعلت المواطنين العرب يحصلون على دخل وحياة كريمة وشباب زاخر. بدل من بطالة وشقاء وشيب قبل المشيب!!!! لكننا مجتمعات عصبية، التفاخر عمودنا الفقري، أصبحت جامعاتنا أكثر من معاهدنا - كما هو الوضع القائم!!!!.
ثانيا: كل إدعاءاتكم في الجامعة باطلة لغة وشرعا. من ذا الذي سيتسفيد من هذه الجامعة؟ هذه البيئة المفتوحة أليس من الأولى لجامعاتنا الحالية ومعاهدنا الحالية؟ إذا الحكومة لديها نشاط زائد وحركة مفرطة فلتكن في جامعاتنا القائمة وليست إنشاء جامعة إضافية للقيام بالتعديلات على هيئة ساحة مفتوحة للعالم؟؟؟ هذا العالم الذي استبسل في كل فترة من فترات التاريخ ألا ننجح كأمة وعصبة عربية!!!. هل هذا العالم يستحق هذه المكافأة؟؟ من أجل هذه السمعة العالمية كل المواثيق تضعونها في سلة المهملات لصالح حوار الحضارات ( الوهمي) الذي أبسط تعبير له من مسلسل كرتوني:( كذبة من الهمجية!!).
ثالثا: من سيستفيد من هذه الجامعة؟ السؤال للقرضاوي ومن تبعه من الحواريين؟
هل العالم العربي والإسلامي؟ خسئتم ألف مرة!!!
70% من السكان دخل محدود وفقر وأمية... بالمناسبة عالتنا ليست الفقر، عالتنا الحقيقية وأشهد الله في ذلك: ولاة الأمر: الأمراء، والعلماء !! حتى إبليس ماله علاقة في الموضوع وحتى الصهيونية وحتى الغرب الكافر - على حد قول الجاهلين منا!!- ليس لهم علاقة مباشرة في تخلفنا، الذين لهم علاقة مباشرة هم الأمراء والعلماء والأحزاب. وهؤلاء هم عالتنا الحقيقية.
رابعا: العمران والتقدم يبدأ من العلم، والعلم يبدأ من التاريخ، والتاريخ يبدأ من الإيمان بالله والكتاب والحكمة. السؤال مرة أخرى من سيتسفيد من هذه الجامعة: هيا أجيبوا؟ اريد أن أسمع!! من هم؟؟؟
1/ الشركات متعددة الجنسيات. ( لماذا؟).
2/ الشركات العملاقة في التقنية والاتصالات.
3/ شركات النفط والبتروكيميائية العالمية.
4/ البرجوازية/ القطاع الخاص، كل الجبهة المعروفة في الشارع الرئيسي لأي عاصمة عربية
[ سمعت الراجحي يقول أنه استعمل أقل من 20% من عقله وهو زعلان على الثمانين التي ستأتي له بالطائرات والصواريخ، هذه الجامعة ستكمل الثمانية بالمئة!!].
5/ الحكومة . البنك المركزي. الخزينة السيادية والمعاهدات الأجنبية.
6/ ومن في حكمهم من الحاشية والبلاط والجيش والكلاب. فقط.
( لماذا قلت هذا الكلام؟) هل أعلم الغيب أم اتخذت عند الله عهدا؟؟؟
لا أعلم الغيب. ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير، ولم اتخذ عند الله عدا عهد نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد - عليهم الصلاة والسلام-عهد المؤمنين جميعا.
يجب ألا يغيب عنا أبدا حقيقة كوننا نعيش في عالم رأسمالي، المستفدون هم المنظمون والحكومات الصالحة! التي لا تدفع 2,5 مليون دولار هدية لحوار حضارات الفقر والمجاعة!.
هذه الجامعة ستدرس آخر ما توصل إليه العلم في كل فروع المعرفة، ستبحث عن الجزئيات التي ستستفيد منها الشركات الرائدة في المجال التقني، لن تكون من نصيب الشركات الصغيرة والمتوسطة ولن تبحث عن قضايا التخلف العربي البنيوية والسياسية والاجتماعية والهيكلية التي سكت عنها المجرمين جميعا!!.
كلامي انتهى حول الموضوع ورأي واضح لذوي الألباب! وهذا الجزء البسيط أو البرعم الذي سيظهر من الجامعة ككفاءة بحثية (عربية أو إسلامية) سيغرد خارج السرب، لأن لغته لا يعرفها المجتمع ، وسيواجه أزمة الهوية وسيهاجر كطائر عربي مثل أخوته من قبل!.
أيها الأخوة:
العدالة أساس الحكم والعيش والبقاء.
لا يوجد ما يبرر استثناء جامعة الطائف؛ فإما أن تستوي مع الجامعات في الحقوق والواجبات والنوعية لكل المواطنين أو فلتهاجر خارج البلاد في إسبانيا عند حدود سبته!! أو اسطنبول عند حدود تركيا وتفتح ذراعها للعالم باسم حوار الحضارات!!. أما يتكاثرون عندنا على حساب المجتمع المحلي الفقير علما وعملا فهذا مرفوض( إذا كان رأينا مهما أو مسموعا).
---------------------------------------------------------------------------------------
نحن المواطنون ( باختلاف مشاربنا) لسنا ضد العلم والمعرفة والتواصل الحضاري الرفيع النّدي لكن ليس على حساب معتقداتنا وأجندتنا السياسية والاقتصادية والثقافية والتاريخية والعروبية وحروبنا القائمة مع العدو!!! أرأيتم أنكم تتخيلون الإنجاز سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماءا!!!.
شكرا لحسن إصغائكم.
الثقة بالنفس
المرسل حسين عبدالرحيم اغلو, ankara, turkiye في 20 تشرين الثاني 2009 - 16:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


احي القائمين على هذا الانجاز الذي نحن بامس الحاجة اليه لان انلم تكن ثقتنا بانفسنا عالية وايماننا بعقيدتنا قوية فيا للاسف علينا ها نحن فى تركيا نمارس ديننا رغم كل الصعوبات ومنذ ان بدانا نحتلرم المعتقدات الاخرى وكل منا اسلامين وعلمانين والفصائل الاخرى نتعايش على اسسس حضاري ديمقراطي يبين كل منا ذكره وفكره والناس تنتسب لما تشاء باحترام المتابدل بين الجميع لذلك اقول بهذا الانفتاح سيقضى على استغلال المشاعر الدنية ويقطع امال المغرضين واقول بارك الله بالشجعان الذين وثقوا باخواتهم وامهاتهم فهذه اندنوسيا ومصر وتركية والباكستان واهمهم تركيا مثال صريح واقول للاخوة المعارضين انظرو من منظار واسع والله الموفق
أي أبداع
المرسل ايمن الغنانيم, عمان, الأردن في 13 تشرين الثاني 2009 - 18:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا شيخنا - هدانا الله وغياك - على من تسوق كلامك هذا ؟؟
الجامعة مفتوحة لكل ملل الأرض من مسلمين وغير ذلك ، وبالطبع سيكون هنالك تبرج واختلاط وخلوة وكل المحاذير التي منعها الإسلام وحذر منها !!!!!!

المشكلة أنكم تعرفون لكن في الوقت نفسه تتحدثون وكأن طلبتها فقط من المسلمين والمسلمات الأتقياء الملتزمين بآداب الشرع والمنتهين بزواجره !!!!!

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية»
  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التعليم العالي - السعودية

  2. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  3. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى