ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مسؤولة بالبنك الدولي: تكلفة الفساد بالدول الفقيرة باهظة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 08 نوفمبر 2009

قالت مسؤولة كبيرة بالبنك الدولي إن الفساد في الدول النامية يكلفها ما يتراوح بين 20 و40 مليار دولار سنوياً في الوقت الذي تعد فيه الأسواق والمراكز المالية الناشئة ملاذات للأصول المسروقة.

وذكرت العضو المنتدب بالبنك الدولي نجوزي أوكونجو أيويالا، إن هناك حاجة إلى "عمل تعاوني عالمي" تقوم به الدول النامية والمتقدمة على السواء بهدف الحد من تدفق الأموال غير المشروعة إلى جانب حث الحكومات للتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وقالت أيويالا - التي كانت تشغل سابقاً منصب وزيرة المالية في نيجيريا - قبل مؤتمر لمكافحة الفساد أمس السبت في العاصمة القطرية الدوحة، "يقدر أن ما بين 20 مليار و40 مليار دولار من الأموال المسروقة عن طريق الفساد تخرج من الدول النامية كل عام إلى الدول المتقدمة. ونجد في الوقت الراهن أن دول الاقتصادات الناشئة والمراكز المالية تعد أيضاً وعلى نحو متزايد ملاجئ آمنة لهذا المال".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضافت مسؤولة البنك الدولي أن التعهد - الذي صدر عن اجتماع مجموعة العشرين في اجتماعه بأسكوتلندا أمس السبت - بالمساعدة في منع تدفقات رأس المال غير المشروعة والسعي نحو استعادة الدول النامية لأصولها المسروقة يعد خطوة أولى موضع ترحيب.

وقالت أيويالا، "ما نحتاجه الآن هو التحرك نحو العمل. فالدول المتقدمة التي توجد على أراضيها هذه الأصول يجب أن تطبق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وتعيد هذه الأصول. وتحتاج الدول النامية إلى اتخاذ خطوة باتجاه طلب المساعدة من الدول المتقدمة".

وأضافت أيويالا، إن تبني اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد سيعمل على توفير نظام لمكافحة الفساد والمساعدة في تجاوز العراقيل القانونية الشائكة الموجودة في التشريعات المختلفة.

وذكرت أيويالا، "ولهذا فإذا كانت الدول تريد تحقيق هذا بحق فستستطيع لأن بوسعها إلغاء كافة هذه المطالب التشريعية وتجميد هذه الأصول ومصادرتها ثم إعادتها".

وأعربت أيويالا عن أملها ألا تكون اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد "خطة جيدة لا يستخدمها أحد وتذهب في غياهب النسيان". وإنما تصبح خطة تحتاج جميع البلدان للتوقيع عليها.

وقالت أيويالا، "عندما تصدق دولة على هذه المعاهدة، فإنها ستضطر إلى تبنيها وإدماجها بنظامها القانوني".

واستطردت أيويالا قائلة، إن سويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة بين الدول التي تسعى "حثيثاً" لإعادة الأموال إلى الدول النامية.

وأضافت أيويالا، إن إدارة النزاهة المؤسسية منعت بعض الشركات التي أدينت بالفساد من المشاركة في عمليات التوريد وهو الأمر الذي أثبت أنه "رادع فعال".

وقالت أيويالا، "بين هذه الشركات شركات كبرى من الغرب ومن الدول النامية أيضاً".

وقالت أيويالا، إن البنك الدولي يقدر أن الأعوام الخمسة عشر الماضية شهدت استعادة خمسة مليارات دولار من خلال جميع التشريعات. وأضافت، إن هذا لا يمثل سوى "نقطة في بحر مقارنة بما يحدث كل عام".

وأضافت أيويالا، "على الدول النامية أن تعمل حثيثاً لمحاربة الفساد وأن توقف من يسرقون أموالها. وعلى الدول التي تذهب إليها الأصول المسروقة أن تعيدها حتى تظهر لهؤلاء السارقين أن لا أحداً يفلت بجريمته من العقوبة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد الدولي»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد الدولي

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى