ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تدشن جسر الجمرات بكامل طاقته خلال حج هذا العام

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 10 نوفمبر 2009

قالت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية إنها ستشغل خلال موسم الحج هذا العام المرحلة الخامسة والأخيرة من مشروع جسر الجمرات الذي بدأته بعد مقتل 362 حاجا سحقوا تحت الأقدام في يناير/كانون الثاني العام 2006 فوق هذا الجسر في أسوأ مأساة تقع أثناء الحج.

وأوضحت الوزارة إن الجسر يتيح الرمي على خمس مستويات، الدور الأرضي والأول للقادمين من شرق منى، والدور الثالث للقادمين من جهة مكة المكرمة والعدل والششة، والدور الرابع للقادمين من جهة الشمال والمعيصم والشعيبين الغربي والشرقي، والدور الأخير للقادمين من الجهة الجنوبية لمنطقة العزيزية والمخيمات التي تقع جنوب منى.

وقال وكيل الوزارة والأمين العام للهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة حبيب زين العابدين، إن جميع ادوار الجسر تم تكييفها كما سيتم تغطية المستوى الخامس للجسر في العام القادم بسقف من الخيام المطورة

وكانت السعودية بدأت بمشروع منشآت جسر الجمرات وتطوير المنطقة المحيطة به بتكلفة 4.2 مليار ريال، وتم تنفيذه على خمس مراحل تمت الاستفادة من مراحله الأربعة خلال الأعوام الماضية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويبلغ طول الجسر 950 مترا وعرضه 80 مترا ويتكون من5 أدوار وصمم على أن تكون أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك ، ويبلغ ارتفاع الدور الواحد اثني عشر متر ويشتمل المشروع على ثلاثة أنفاق وأعمال إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي .

ويوفر المشروع 11 مدخلا للجمرات و12 مخرجا في الاتجاهات الأربعة إضافة إلى تزويده بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارئ ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات مما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة، إضافة إلى أنفاق أرضية.

ورافقت مشروع تطوير جسر الجمرات تنفيذ مشاريع جديدة في منطقة الجمرات شملت إعادة تنظيم المنطقة وتسهيل عملية الدخول إلى الجسر عبر توزيعها على 6 اتجاهات منها 3 من الناحية الجنوبية و 3 من الناحية الشمالية وتنظيم الساحات المحيطة بجسر الجمرات لتفادي التجمعات بها والسيطرة على ظاهرة الافتراش حول الجسر إلى جانب مسارات الحجاج.

وسيساعد المشروع على تنظيم وتخصيص الأماكن المناسبة للخدمات مثل الأغذية وأماكن الحلاقة ودورات المياه والخدمات الطبية والإسعافية وقوات الدفاع المدني والأمن العام.

وزود المشروع بآلات تصوير تقنية مطورة موزعة في عدة أماكن ومتصلة بغرفة العمليات التي تشرف على الجسر والساحة المحيطة به لمراقبة الوضع بصورة عامة واتخاذ الإجراءات المناسبة وقت وقوع أي طارئ.

ويتوافد ملايين المسلمين من كافة أنحاء الأرض بشكل سنوي منذ الأيام الأولى للرسالة الإسلامية السامية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء مناسك الحج والعمرة في أكبر تجمع ديني يعرفه العالم.

وتسهم التوسعات التي تجريها السعودية على الأماكن المقدسة في تقليل عدد الحوادث الناجمة عن التدافع بسبب الازدحام الكبير لا سيما في موسم الحج، حيث يشهد جسر الجمرات حوادث تدافع تؤدي إلى وفيات بشكل سنوي في ظل وجود الملايين في مساحة جغرافية صغيرة نسبيا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

جزاك الله خيرا
المرسل العباسي, جدة, السعودية في 21 تشرين الثاني 2009 - 10:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


جزاك الله خيرا خادم الحرمين الشريفين واثابكم وسدد خطاكم لخدمة الاسلام والمسلمين

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياحة وفنادق

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الحج»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الحج

  2. سياحة وفنادق


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياحة وفنادق

    لا يوجد محتوى