ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تعتزم السماح للمحاميات بالترافع عن النساء فقط

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 11 نوفمبر 2009

كشفت وزارة العدل السعودية أمس الثلاثاء عن إمكانية إعطاء المرأة رخصة محاماة مشروطة للترافع أمام الأجهزة القضائية، ومقيدة بالترافع عن المرأة فقط ، على أن تعمل وفق ضوابط المحاكم الشرعية لدخول النساء في أروقتها.

وقال مدير الإدارة العامة للمحاماة بالوزارة عبد الله الجوير في تصريحات نشرتها صحيفة "المدينة" المحلية، إنه تم الانتهاء من دراسة، ينتظر الموافقة عليها قريبا، تحدد المحاور الرئيسية حول إمكانية حصول النساء على تصاريح بفتح مكاتب استشارات شرعية وقانونية لتسد فراغ حاجة المرأة لامرأة متخصصة تفضي إليها بمشاكلها الحقوقية.

ولا يؤيد عدد كبير من السعوديين استصدار تراخيص عمل المحاميات السعوديات باعتباره دعوى للاختلاط في بلد محافظ كالمملكة، حيث يوجه عمل المرأة ككل وجهات نظر متباينة بين مؤيد ومعارض بالرغم من توجه الحكومة السعودية في السنوات الأخيرة الماضية لتخفيف القيود على عمل المرأة.

وأوضح الجوير أن هذا التحرك من الوزارة جاء بعد أن رصدت ترك العديد من النساء حقوقهن لأسباب تحفظهن على مراجعة مكاتب المحاماة التي يعمل بها الرجال وعدم قدرتهن على الترافع بأنفسهن أمام القضاء.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أنه من المنتظر تقييد عمل المرأة المحامية بقضايا الأحوال الشخصية التي تمثل قدراً من الخصوصية بين المرأة والمرأة ويصعب أن تفضي الموكلة بتفاصيل وقائعها إلى المحامي الرجل، والقضاء أيضا على وكالات الخصومة العشوائية الصادرة من المرأة للمرأة بالترافع عنها.

وأكد الجوير أن الدراسة حرصت على طرح خيار تقييد ذلك بقضايا الأحوال الشخصية لكون طبيعة هذه القضايا غير علنية، مما يمكن معه المحافظة على خصوصية المرأة في نطاق أركان المرافعة وهذا يضمن بفعالية المحافظة على تلك الخصوصية، فتتحقق بهذا المصلحة الشرعية المطلوبة دون وجود مفاسد ولو متوهمة.

وقال "لن تكون مهنة المرأة في المحاماة تمثل عملاً للمرأة بين الرجال، وإنها ستؤدي وظيفتها بضوابط المحاكم الشرعية لدخول النساء في أروقتها".

ويقول عضو اللجنة الوطنية للمحامين ماجد قاروب إن تطوير مكاتب المحاماة السعودية لن يكون إلا بعد السماح للمرأة القانونية بالعمل والالتحاق بمكاتب المحاماة لعدة أسباب أولها أنها الأكفأ والأقدر في مجال الأبحاث والدراسات والأعمال المهنية الهامة جدا والتي تتم داخل مكاتب المحاماة، والأقدر أيضا على تحسين مجال العمل الإداري وهذا الأمر مهم جدا تعاني منه معظم المكاتب المحلية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»
  2. وزارة العمل السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العدل - السعودية

  2. وزارة العمل السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى