ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

متعة على الدوام: كيف تشتري كمبيوترا دفتريا للترفيه الجوال؟

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 11 نوفمبر 2009

عندما يفكر أي شخص في شراء كمبيوتر دفتري فإنه يركز على ناحية بعينها تهمه أكثر من النواحي الأخرى، فالبعض يبحث عن كمبيوتر دفتري للأعمال ومنهم من يريد من كمبيوتره أن يكون خفيفا، والبعض يريد من كمبيوتره أن يكون جاهزا لتشغيل أحدث الألعاب وأن يلبي الرغبة في مشاهدة الفيديو، دون أن يثقل هذا الكمبيوتر كاهل المستخدم عند نقله من مكان لآخر. فماذا تحتاج من مواصفات في الكمبيوتر المثالي للترفيه الجوال؟

يمكن تصنيف الكمبيوترات الدفترية للترفيه في فئتين الأولى التي تعد بديلا للكمبيوترات المكتبية Desktop Replacement، وهذه تكون مدججة بالمزايا وبشاشة ذات قياس كبير يصل إلى 20 إنش ولا تراعي الشركات المصنعة فيها الوزن الثقيل، فهي مجهزة بكل مزايا الترفيه ولكنها غير مصممة للاستخدام الجوال.

أما الفئة الثانية فهي الكمبيوترات الدفترية التي تصلح للترفيه الجوال، وهي التي تجمع بين قدرة عالية على معالجة الرسوميات وشاشة عريضة وجودة عالية للصوت والفيديو مع الوزن الخفيف والعمر الطويل للبطارية. وقد بدأت هذه الكمبيوترات بالظهور بعد أن طرحت كل من إنتل وإيه إ م دي منصات معالجة مخصصة تلبي الحاجة إلى معالجة متطورة للرسوميات وتشغيل برامج الترفيه في كمبيوترات خفيفة وبسعر مقبول.

منصات الحوسبة الجوالة من إنتل وإيه إم دي

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

في مجال منصات الحوسبة الجوالة سادت إنتل في ساحة الكمبيوترات الدفترية من خلال الإصدارات المختلفة لمنصة سنترينو التي تستهدف فئات الاستخدام المختلفة بما فيها الحوسبة الجوالة، وكان لدخول معالجات Atom دور كبير في تعميق جذور إنتل في مجال الحوسبة الجوالة إذ افتتحت هذه المعالجات فئة جديدة من الكمبيوترات الدفترية أصبحت تعرف باسم netbooks. أما إيه إ م دي فلم يكن لديها من منصات المعالجة ما يكفي لتلبية احتياجات الاستخدام المختلفة، ولكنها تمكنت مع الإعلان عن معالجات توريون  Turion 64 X2 وTurion X2 Ultra ومنصة بوما AMD M780G من الدخول بشكل أكبر إلى سوق الكمبيوترات الدفترية ذات الاستخدامات العامة. لكن إيه إ م دي تريد أن تبدأ فئة جديدة من الكمبيوترات الدفترية من خلال منصة معالجة خاصة بها، كما فعلت إنتل من خلال معالجات أتوم حين بدأت فئة الكمبيوترات الدفترية الصغيرة.

وجدت إي إم دي أن الكمبيوترات الدفترية الصغيرة لا تلبي حاجات المستخدم فيما يتعلق بمعالجة الرسوميات واستخدامات الترفيه، لذلك طرحت الشركة منصة المعالجة يوكون Yukon وتهدف من خلالها إلى تزويد شركات الكمبيوتر بالمعالجات التي تلزمهم لتصنيع كمبيوترات جاهزة لاستخدامات الترفيه بسعر منخفض ووزن خفيف. وأطلقت إيه إم دي على فئة الكمبيوترات الجديدة اسم ميني نوتبوك Mini-Notebook.

تتألف منصة يوكون من شرائح المعالجة SB600 وRS690E ومعالج أثلون نيو Athlon Neo MV-40 بسرعة 1.6 غيغاهرتز وذاكرة مؤقتة من المستوى الثاني بسعة 512 كيلوبايت، ولا يختلف هذا المعالج عن النسخة الأقدم من أثلون 64 سوى أن تصميمه يمنحه استطاعته حرارية قدرها 15 واط وهو يعتمد على تقنية التصنيع 64 نانومتر. ويقدم هذا المعالج أداء يتفوق على معالجات أتوم بثلاثة أضعاف إذ أن تصميم هذه المعالجات يمنحها استطاعة حرارية قدرها 5 واط فقط، مما يجعل من معالج إيه إم دي أكثر قدرة على تنفيذ مهام الحوسبة المعقدة التي تتطلبها برامج تشغيل الفيديو والألعاب. ومن الكمبيوترات التي تعتمد على هذه المنصة كمبيوتر MSI U210 وكمبيوتر إتش بي dv2.

الفيديو عالي الوضوح

يجب أن تجتمع في الكمبيوتر ثلاثة عوامل ليكون متوافقا بشكل كامل مع الفيديو عالي الوضوح، وهي أن تكون بطاقة الرسوميات قادرة على معالجة هذا النوع من الفيديو وأن تكون دقة الشاشة كافية لعرض الفيديو بالنسق عالي الوضوح 1920×1080 بكسل على الأقل، وأن يحتوي الكمبيوتر على محرك أقراص ليزرية من النوع Blu-Ray لأن أفلام الفيديو عالي الوضوح تعتمد حاليا هذا النسق. وليس من الضرورة توفر الشرط الأخير في الكمبيوتر لأن من الممكن الحصول على الفيديو عالي الوضوح من مصادر أخرى غير الأقراص الليزرية، كمشاهدة هذا النوع من الفيديو من الإنترنت.  يمكن التأكد من توافق بطاقة الرسوميات مع الفيديو عالي الوضوح من خلال الملصق الخاص بهذه البطاقة.

أما التحقق من توافق الشاشة مع الفيديو عالي الوضوح فهو بسيط، إذ لابد من التأكد أن الدقة الأصيلة للشاشة هي 1920×1080 بيكسل على الأقل. ومن أهم ما يتعلق بالشاشة أن تكون متوافقة مع نمط العرض 16:9، لأن جميع الأفلام الحديثة تعتمد على هذا النسق، وإن لم تكن الشاشة متوافقة معه فسيظهر الفيديو بشكل مضغوط.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

مقالات مرتبطة بالموضوع

أيسر
| 6 مقالات
  1. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  2. 2010 سيكون عام الوسائط المجسمة
  3. إيسر تطلق كمبيوترات أسباير بشاشة 3D
  4. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  5. 2010 سيكون عام الوسائط المجسمة
أيسر
| 6 مقالات
  1. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  2. 2010 سيكون عام الوسائط المجسمة
  3. إيسر تطلق كمبيوترات أسباير بشاشة 3D
  4. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  5. 2010 سيكون عام الوسائط المجسمة
Dell
| 3 مقالات
  1. ديل تستحوذ على شركة تخزين بـ 1.15 مليار دولار
  2. أخيراً، مؤشر مبيعات الكمبيوتر يتجه صعوداً
  3. دل تقدم خدمات نموذجية لشركاء إعادة البيع
هيوليت باكرد
| 3 مقالات
  1. إتش.بي تقاضي رئيسها المقال لانتقاله إلى "أوراكل"
  2. "إتش بي" تعيد هيكلة منظومة قنوات التوزيع
  3. إتش بي تستحوذ على ثري كوم مقابل 2.7 مليار دولار

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أيسر»
  2. أيسر»
  3. Dell»
  4. هيوليت باكرد»

 بريد الأخبار

  1. أيسر

  2. أيسر

  3. Dell

  4. هيوليت باكرد

  5. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى