ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تجاوزات مالية وإدارية في بعض المؤسسات الحكومية الأردنية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 17 نوفمبر 2009

أقرّ وزير المالية الأردني باسم السالم وجود تجاوزات مالية وإدارية في بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية من تعيينات وصرف مكافآت مالية وشراء سيارات وغيرها حيث تعتبر هدرا للمال العام وتشكل عبئاً على الموازنات العامة للدولة.

وقال السالم خلال "إن المراقبين والمفتشين الماليين يقع على عاتقهم دور كبير في مراقبة أداء المؤسسات والوزارات للوقوف على جميع التجاوزات المالية والإدارية التي تحدث لوقفها ومنع حدوثها".


ودعا السالم إلى وضع آلية يرفع من خلالها المراقب المالي تقارير إلى إدارته تتضمن معلومات أهمها مدى التزام المؤسسة في تنفيذ بلاغات الرئاسة الخاصة بترشيد الإنفاق العام وكذلك المصروفات التي لا تعتبر ضرورية.

عدد من المراقبين أكدوا أنه رغم صدور تعاميم من رئاسة الوزراء لوقف التعيينات إلا أن عددا من المؤسسات والوزارات لا زالت غير ملتزمة بالبلاغات والتعاميم وذلك بالتعيين خارج جدول التشكيلات تحت بند عمال مياومة، مؤكدين أنها تحصل على استثناءات وموافقات من رئاسة الوزراء لصرف المكافآت المالية من دون الرجوع إلى وزارة المالية مؤكدين أن ذلك مخالف للقوانين والتشريعات الناظمة وهدر للمال العام ومخالف للسياسات التي تنتهجها الحكومة في ضبط الإنفاق العام.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وشدد الوزير على الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتخفيض النفقات ذات الطابع غير الضروري لهذه المرحلة ولولا هذه الإجراءات لوصل عجز الموازنة الى 1.3 مليار دينار وبالتالي زيادة المديونية عن الحد المستهدف في قانون الدين العام، موضحا أن المجلس الاستشاري وافق على مشروع الموازنة لعام 2010 وتم رفعه إلى رئاسة الوزراء من أجل النظر في المشروع والمصادقة عليها ومن ثم إحالتها إلى مجلس النواب قبل نهاية الشهر الحالي طبقا للموعد الدستوري.

ورصدت الحكومة مبلغ 22 مليون دينار لدعم مادة الغاز المنزلي "الاسطوانة" في موازنة العام المقبل، ولم تتضمن الموازنة أية زيادات على الرواتب باستثناء الزيادة الطبيعية التي يصل عليها الموظف سنويا، كما لم يرصد مخصصات لشبكة الأمان الاجتماعي للعام المقبل حيث ظهرت صفرا في الموازنة وتم ترحيل مبلغ 160 مليون دينار الذي خصص العام الماضي لزيادة الرواتب إلى بند النفقات الجارية.

ويبلغ حجم الموازنة اي السقف الكلي للنفقات العامة نحو 5460 مليون دينار بدلا من 5565 مليون دينار بعد إعادة تقدير المساعدات والمنح الخارجية التي يتوقع الحصول عليها العام المقبل.

وكان رئيس الوزراء قد أوعز الى جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية بتخفيض السقف الاجمالي التأشيري للانفاق لعامي 2011 و 2012 بواقع 118 مليون دينار و134 مليون دينار ليصبح 5886 مليون دينار و6338 مليون دينار بدلا من 6004 مليون دينار و 6472 مليون دينار للعامين المذكورين على التوالي.

كما شدد رئيس الوزراء على جميع الوزارات والدوائر الحكومية الالتزام بالتخفيضات المقترحة حتى يتسنى السير بإجراءات إقرار مشروع قانون الموازنة العامة وتقديمه إلى مجلس الأمة في موعده الدستوري.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية الأردنية

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى