ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مسؤولون: اتفاق قريب لمبادلة السجناء بين إسرائيل وحماس

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 23 نوفمبر 2009

قال مسؤولون اليوم الإثنين إن إسرائيل خففت من شروطها لإبرام اتفاق لمبادلة السجناء مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وأن الخصمين اقتربا من التوصل إلى اتفاق لمبادلة مئات السجناء الفلسطينيين بجندي إسرائيلي معتقل في قطاع غزة.

ويعتزم وفد من حماس التي تسيطر على قطاع غزة الاجتماع مع مسؤولي أمن مصريين في العاصمة القاهرة في وقت لاحق من اليوم الإثنين لبحث الاتفاق الذي تتوسط فيه مصر وألمانيا.

وقال مسؤولون قريبون من المحادثات، إن إسرائيل وافقت على أن يشمل اتفاق مبادلة الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شليط الإفراج عن نحو 160 سجيناً، رفضت إطلاق سراحهم من قبل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأسر شليط في هجوم لنشطين فلسطينيين دخلوا إسرائيل عبر نفق من غزة العام 2006. وربطت إسرائيل بين أي تخفيف رئيسي للحصار الذي تفرضه على قطاع غزة والإفراج عن الجندي.

وقال أحد المسؤولين، "قصة شليط على وشك أن تنتهي".

وأبلغت مصادر من الجانبين، إن هناك أملاً في إبرام اتفاق بحلول نهاية الأسبوع مع بدء عيد الأضحى.

وفي القدس أحجم مسؤولون في الحكومة الإسرائيلية عن التعليق على احتمال التوصل إلى اتفاق مع حماس التي ترفض مطالب الغرب بالاعتراف بإسرائيل ووقف المقاومة المسلحة والقبول باتفاقات السلام المؤقتة القائمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقالت مصادر قريبة من المفاوضات، إن حماس في الجزء الأول من الاتفاق ستسلم شليط إلى مصر، وأن إسرائيل ستفرج عما يتراوح بين 350 و450 سجيناً.

وفي مؤشر على مرونة من جانب حماس قالت مصادر، إن الحركة الإسلامية وافقت على خروج البعض إلى المنفى بدلاً من العودة إلى الضفة الغربية أو قطاع غزة.

كما سيتم الإفراج عن مزيد من السجناء بعد نقل شليط من مصر إلى إسرائيل في حين أن استكمال الإفراج عن مزيد من السجناء قد يستغرق عدة أسابيع أخرى.

وذكر المسؤولون الذين تحدثوا عن قرب التوصل إلى اتفاق، إن هناك عدداً من عرب إسرائيل من بين 160 سجيناً أدرجت أسماؤهم حديثاً في القائمة. وكانت إسرائيل قد رفضت من قبل إدراج عرب إسرائيل في اتفاق المبادلة.

وتنامت الضغوط على الحكومة الإسرائيلية لإبداء مرونة في اتفاق المبادلة حتى إذا عني ذلك الإفراج عن نشطين سجنوا بسبب التخطيط لبعض من التفجيرات الانتحارية الفلسطينية التي أوقعت أكبر عدد من القتلى في إسرائيل.

ووسط تنامي التكهنات بقرب التوصل إلى اتفاق التقى اليوم الإثنين والدا شليط (23 عاماً) مع كبير المفاوضين الإسرائيليين في الاتصالات غير المباشرة مع حماس.

وفي الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أفرجت إسرائيل عن 20 سجينة فلسطينية مقابل شريط فيديو يثبت أن شليط على قيد الحياة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. حماس

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى