ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قطار المشاعر ينقل الحجاج بين منى وعرفات في سبع دقائق

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 25 نوفمبر 2009

قال مسؤول سعودي إن قطار المشاعر سيقطع المسافة بين منى ومزدلفة وعرفات في 7 دقائق مؤكداً تشغيله بواقع رحلة كل دقيقتين تحمل كل منها 3 آلاف حاج وذلك بطول يزيد عن 14 كيلومتر.

وتقول السعودية إن 35 في المائة من الطاقة الاستيعابية لمشروع القطار السريع في المشاعر المقدسة سيكون جاهزا في حج العام المقبل 2010، فيما سيكون بكامل طاقته في حج العام 2011.

وأوضح مندوب الأمن العام المشارك في متابعة وتصميم مشروع قطار المشاعر محمد البسامي في تصريحات نشرتها صحيفة "المدينة" المحلية، أن القطار سيكون له 9 محطات للتوقف لإنزال وتحميل الركاب ثلاث منها في مشعر منى وثلاث في مشعر عرفات وثلاث أخرى في مشعر مزدلفة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبدأ العمل بمشروع قطار المشاعر الذي تبلغ تكلفته نحو 6.5 مليار ريال في شهر يناير/كانون ثاني الماضي في جنوب المشاعر المقدسة، ويستهدف حل مشكلة الازدحام الناجم عن العدد الكبير من المركبات التي تنقل الحجاج أثناء تأدية مناسك الحج.

وأضاف البسامي إن الطاقة الاستيعابية للقطار تصل إلى 70 ألف راكب في الساعة فيما تصل سرعته من 50 إلى 70 كيلومتر في الساعة متوقعاً بدء الاستفادة الجزئية منه خلال العام المقبل.

وتقول وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية إن مشروع قطار المشاعر عند إنجاز مراحله الخمس العام 2011 سيكون قادرا على استيعاب خمسة مليون حاج.

وتابع البسامي "كما روعي في المشروع متطلبات الحجاج ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والعجزة حيث سيتم تزويد المحطات بسلالم كهربائية متحركة ومصاعد ضخمة لنقلهم إلى القطار دون عناء".

وأشار إلى أن وجود القطار سيغير كثيراً في مجرى النقل العام في المشاعر كما سيساعد على سرعة التحرك والاستقرار النفسي للحاج وإزالة قلقه من التأخر والازدحام فضلاً عن تخفيض نسبة التلوث في البيئة.

ويتميز القطار بالسرعة والارتفاع عن الأرض ويقوم على أعمدة أحادية وسط الشارع ويتميز أيضا بقربه للمشاة بالإضافة أن المسار يتفادى تأثيره على المخيمات وتم مراعاة عدم تكدس ا لحجاج ومراعاة طبوغرافية الأرض لتقليل الارتفاعات والانخفاضات.

وسيمر القطار بثلاث محطات في مشعر عرفات ومزدلفة ثم أول مشعر منى ووسطه وتكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بمنشأة الجمرات.

وتجري السعودية حاليا دراسات حول إمكانية امتداد المشروع إلى محطة قريبة من الحرم ومنها إلى محطة قطار الحرمين السريع ثم إلى جدة والمدينة.

ومشروع قطار الحرمين ليس له علاقة بقطار المشاعر، وهو مشروع عملاق يعكس قوة الاقتصاد السعودي، ويهدف إلى ربط كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة من خلال خط قطار سريع بطول 450 كيلو مترا، ويتميز بسرعته العالية التي تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة، وسيقطع القطار المسافة بين جدة ومكة في نصف ساعة فقط، وبين مكة والمدينة في نحو ساعتين وسيوفر خدمة سريعة وآمنة لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين المحليين.

ويتوافد ملايين المسلمين من كافة أنحاء الأرض بشكل سنوي منذ الأيام الأولى للرسالة الإسلامية السامية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء مناسك الحج والعمرة في أكبر تجمع ديني يعرفه العالم.

وتبذل السعودية جهودا كبيرة ومتواصلة لتسهيل أداء الحجاج للمناسك، وتضع أكثر من سيناريو قد يقع أثناء فترة الحج، منها الأحوال الجوية، والحرائق والأمراض، ما يقلل من إمكانية تأثيرها على الحجاج.

وتنفق المملكة مليارات الدولارات على مشاريع عملاقة مثل قطار الحرمين وقطار المشاعر وجسر الجمرات الذي سيعمل بكامل طاقته هذا العام ما يقلل المخاوف من حدوث تدافعات كانت تسببت بوفيات خلال الأعوام الماضية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الحج»
  2. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الحج

  2. وزارة النقل - السعودية

  3. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى