ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مسؤول: أبوظبي ستساعد دبي "كل حالة على حدة"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 28 نوفمبر 2009

قال مسؤول كبير بحكومة أبوظبي اليوم السبت إن أبوظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة وأحد أكبر مصدري النفط في العالم "ستحدد وتختار" سبل مساعدة جارتها دبي المثقلة بالديون.

وأبلغ المسؤول بالهاتف قائلاً، "سننظر في التزامات دبي ونعالجها كل حالة على حدة. ولا يعني هذا أن أبوظبي ستغطي كل ديونها".

ومن شأن سياسة المساعدة الانتقائية للشركات التي تعاني من نقص السيولة والمرتبطة بحكومة دبي بدلاً من تقديم مساعدة شاملة أن يهدم توقعات كثير من المستثمرين الذين افترضوا أن أبوظبي الغنية ستوفر شبكة أمان كاملة لجارتها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتفجرت أزمة دبي يوم الأربعاء الماضي عندما قالت الإمارة، إنها ستؤجل سداد ديون إحدى شركاتها الرئيسية، وهو ما أثار قلق المستثمرين، ودفع الأسواق العالمية إلى انخفاض حاد.

وقال المسؤول الحكومي الذي طلب عدم كشف هويته نظراًً لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام "بعض كيانات دبي تجارية شبه حكومية. أبوظبي ستحدد وتختار متى وأين تقدم المساعدة".

وتضخ أبوظبي 90 في المائة من النفط الذي يجعل الإمارات ثالث أكبر بلد مصدر للخام في العالم، وسبق أن قدمت بالفعل 15 مليار دولار دعما غير مباشر إلى دبي عن طريق مصرف الإمارات المركزي، وبنكين من القطاع الخاص مقرهما في أبوظبي.

ولكن حجم أي دعم إضافي قد تقدمه الإمارة لجارتها التي تشتد حاجتها إلى السيولة سيتوقف على الطريقة التي ستوضح بها دبي موقفها في مسائل معلقة.

وقال المسؤول، "إلى أن تتضح الأمور أكثر من الصعب جداً اتخاذ أي قرار استثماري جديد بشان السندات. هناك أشياء كثيرة ينبغي على دبي توضيحها".

وذكر متحدث باسم مصرف الإمارات المركزي اليوم السبت، إن البنك يرقب من كثب تطورات أزمة ديون دبي لدرء أي تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني.

وأبلغ المتحدث بالهاتف قائلاً، "البنك المركزي يرصد التطورات بعناية شديدة للتأكد من عدم وقوع أي تأثير سلبي على اقتصاد الإمارات".

وينص دستور دولة الإمارات على أن كل إمارة هي كيان قانوني منفصل يسيطر على موارده الطبيعية والمالية. ولا تملك الحكومة الاتحادية حق استخدام تلك الموارد كما أنها ليست ملزمة بتغطية التزامات أي إمارة.

وتعرضت الأسواق العالمية لهزة عنيفة عندما قالت دبي يوم الأربعاء الماضي، إنها تقوم بإعادة هيكلة كبيرة في واحدة من أكبر شركاتها القابضة دبي العالمية.

وفي إطار برنامج إعادة الهيكلة أخطر المستثمرون "بتعليق" سداد سندات إسلامية لشركة نخيل العقارية قيمتها 3.5 مليار دولار تستحق في 14 ديسمبر/كانون الأول.

وبلغت قيمة الالتزامات على دبي العالمية 59 مليار دولار في أغسطس/آب، وهي تشكل الجانب الأكبر من إجمالي ديون دبي البالغة 80 مليار دولار. وأبلغت مصادر مصرفية طومسون رويترز "إل.بي.سي"، إن تعرض البنوك في أنحاء العالم لدبي العالمية قد يصل إلى 12 مليار دولار في شكل قروض مجمعة وثنائية.

ومن المتوقع صدور بيان عن حكومة دبي يوم الإثنين القادم عندما تستأنف الأسواق نشاطها بعد عطلة عيد الأضحى.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

حارث البحر.
المرسل magdi wehbe, kuwait, kuwait في 28 تشرين الثاني 2009 - 23:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

بفضل حكمة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصلت امارة دبي الى تلك المكانة العالمية المرموقة.وبفضل الله وحكمة القائمين على اقتصاد دبي ستبقى مركزا مهما للاقتصاد العالمي.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Abu Dhabi Department of Finance»
  2. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. Abu Dhabi Department of Finance

  2. دائرة المالية في دبي

  3. دبي العالمية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى