ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اقتراح حظر بناء المآذن يحظى بدعم 57% من السويسريين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 30 نوفمبر 2009

صوتت سويسرا لصالح حظر بناء مآذن جديدة وذلك في نتيجة مفاجئة من شأنها أن تحرج حكومة الدولة المحايدة، وقالت وزيرة العدل السويسرية إنها ستضر بالصادرات والسياحة السويسرية.

وأعلنت وكالة أنباء "أيه تي اس" السويسرية ووسائل إعلام أخرى، إن ما يقرب من 57.5 بالمائة من الناخبين و22 من بين 26 كانتوناً وافقوا على الاقتراح في استفتاء عام أجري في سويسرا أيده حزب الشعب السويسري اليميني.

ورفضت كل من الحكومة والبرلمان السويسريين المبادرة باعتبارها انتهاكاً للدستور السويسري ولحرية الديانات والتسامح الذي تتمسك به البلاد، وقالت الحكومة: "إن هذا الحظر قد يخدم مصالح الدوائر المتطرفة".

ولكن الحكومة قالت: "إنها ستحترم قرار الشعب ولن يسمح بعد الآن ببناء مآذن جديدة".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت في بيان: "بإمكان المسلمين في سويسرا ممارسة دينهم منفردين أو في جماعات مع آخرين والعيش وفقاً لمعتقداتهم تماماً كما كان الحال من قبل".

ووصفت صحيفة "سيدويتش زيتونج" الألمانية اليومية النتيجة بأنها كارثة، مشيرة إلى أن سويسرا هي البلد الوحيد في أوروبا الذي يفرض مثل هذا الحظر وإنه يمثل خرقاً للدستور السويسري والمعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وأضافت الصحيفة في مقال افتتاحي اليوم الاثنين: "لن يمر وقت طويل قبل أن يحيل المتضررون هذا الأمر إلى محكمة حقوق الإنسان في ستراسبورج حيث تلوح في الأفق إدانة محرجة".

وقالت وزيرة العدل السويسرية "ايفيلين فيدمر شلمبف": "أعتقد أن علاقاتنا التجارية مع دول أخرى ستصبح أكثر صعوبة.. سنرى التبعات في قطاع التصدير وربما في مجال السياحة.. وفي السنوات الأخيرة شهدنا نمواً بالتحديد في السياحة من دول الخليج وساعدنا ذلك كثيراً.. وسوف نرى كيف يتطور هذا الأمر".

ويعيش في سويسرا البالغ عدد سكانها نحو سبعة ملايين نسمة، أكثر من 300 ألف مسلم هم في الأساس من البوسنة وكوسوفو وتركيا.

وجمع مجموعة من رجال السياسة من حزب الشعب السويسري اليميني أكبر حزب في البلاد ومن الاتحاد الديمقراطي الاتحادي عدداً كافياً من التوقيعات لفرض إجراء استفتاء على المبادرة.

وصور ملصق حملة الدعاية إلى هذه المبادرة العلم السويسري وقد غطته مآذن وصورة امرأة في برقع أسود وحجاب.

وتوجد في سويسرا أربعة مساجد فقط لها مآذن من بين ما يتراوح بين 130 و160 مسجداً، ورفع الآذان محظور في سويسرا.

وقالت وزيرة الخارجية السويسرية "ميشلين كالمي ري"، إنها مصدومة وآسفة للغاية لنتيجة الاستفتاء التي يجب النظر إليها في ظل العولمة والأزمة الاقتصادية.

وقالت للصحفيين: "لقد تم اللعب على المخاوف والقلق".

وأضافت: "إن سفراء سويسرا في الدول الإسلامية سيعملون على توضيح أن التصويت نتيجة للديمقراطية السويسرية، وأن سياستها الخارجية التي تشجع الحوار لن تتغير".

وأعربت جماعات المسلمين في سويسرا عن امتعاضها.

وقال رئيس التنسيق بين المنظمات الإسلامية في سويسرا "فارهاد أفشار": "الأكثر إيلاماً لنا ليس حظر المآذن وإنما الرمز من وراء هذا الاستفتاء.. المسلمون لا يشعرون أنهم مقبولون كجماعة دينية".

وفي القاهرة قالت مؤسسة الحوار العالمي التي تهدف إلى تشجيع التفاهم بين العالم الغربي والإسلام: "إن المزيد من الجهد مطلوب لضمان قدرة المجتمعات المتنوعة على التكامل والتعايش السلمي جنباً إلى جنب".

وقال مفتي الديار المصرية "علي جمعة" وأسقف لندن "ريتشارد تشارتريس" في بيان مشترك: "حري بهذه النتيجة أن تنبهنا إلى حقيقة المخاوف المهملة.. ومشاعر القلق الكامنة التي تجاهلها صناع القرار على نحو غير كاف".

وعبر "والتر وبمان" رئيس لجنة المبادرة عن سعادته في خطاب النصر قرب بيرن، وقال: "نحن سعداء للغاية.. إنه انتصار لهذا الشعب ولسويسرا هذه وللحرية هذه ولهؤلاء الذين يريدون مجتمعاً ديمقراطياً".

ومن المرجح أن تعزز هذه النتيجة وضع حزب الشعب السويسري الذي يواجه اتهامات بالعنصرية بسبب حملاته المعادية للهجرة ومن بينها ملصق صور نعجة بيضاء ترفس أخرى سوداء من فوق العلم السويسري.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

الممارسات العنصرية والإقصائية
المرسل هشام, بيرن في 06 كانون الأول 2009 - 22:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أنا عربي مسلم من سويسرا ناشط في حقوق الأقليات سحبت جنسيتي السويسرية حينما فضحت للإعلام العربي الممارسات العنصرية والإقصائية التي تقوم بها حكومةالسيدة ميشلين كالمي ري وقد أرسلنا لها كل التقارير والإثباتات ولم تكلف خاطرها حتي بالنظر فيها أو إعطاء قيمه لها أنهم شعب منافق ومراوغ جل همهم هو سحب المال العربي لجيوبهم لا أكثر شاهد تقاريرناعن العنصرية السويسرية في اليوتوب
عجبي
المرسل عامر حسن, بغداد, العراق في 01 كانون الأول 2009 - 13:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يبدو ان الماذن تشكل خطرا كبيرا على امن سويسرا ,, اما ان الاوان لمقاطعة منتجاتها وسحب الاموال الاسلاميه منها ,,, عجبي
حظر بناء المآذن
المرسل مشلم صادق, الكاظمية المقدسة, العراق في 30 تشرين الثاني 2009 - 11:36 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ما أشبه اليوم بالبارحة وما أشبه الدعوة إلى حظر بناء المآذن بتلـــــــك الداعية إلى هدم مراقد الأئمة الأطهار عليهم السلام وكما فشلت الدعــــــــوة السابقة في وقف انتشار الفكرة ستفشل اللاحقة إن شاء الله تعالى .

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى