ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الخسائر المادية لسيول جدة ملياري ريال وشركات التامين تعتبرها "كارثة"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 30 نوفمبر 2009

قدرت أمانة مدينة جدة السعودية حجم تكاليف الأضرار الناجمة عن السيول بأكثر من ملياري ريال تتوزع بين إصلاح وترميم البيوت والمحال التجارية وقيمة الممتلكات الخاصة في المحال التجارية وقيمة السيارات التالفة، التي جرفتها السيول.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية مصادر في الأمانة قولها أن هذه التكاليف لا تشمل الممتلكات العامة الحكومية وإصلاح الشوارع والطرقات والإنارة والأرصفة.

وكانت مياه الأمطار والسيول غمرت ميناء جدة المطل على البحر الأحمر، وتسببت في انهيار جسور وحوادث مرور، فيما سقطت بيوت على سكانها، وحلقت طائرات الدفاع المدني فوق المناطق المنكوبة بحثاً عن المفقودين.

وتبلغ مساحة المنطقة المتضررة من الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت المدينة يوم الأربعاء الماضي أكثر من 400 كيلومتر مربع تقريبا، يقطنها 650 ألف شخص، توفي منهم حتى ساعة إعداد هذا التقرير 105 أشخاص، ويتوقع أن يرتفع العدد مع اكتشاف مزيد من الجثث الغارقة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من جانبه، كشف خبير التأمين السعودي فهد العنزي أن القضاء هو الجهة الوحيدة القادرة على الفصل فيما إذا كانت الأمطار والسيول التي شهدتها جدة خلال الأسبوع الماضي وخلفت وفيات وأضرارا مالية كبيرة تقع تحت مسمى "كارثة أم لا"، وبالتالي فإن هذه الجهة (القضاء) هي الفيصل بين المتضررين وشركات التأمين التي تستثني الكوارث من التغطية التأمينية.

ويتخوف كثير من المتضررين من عدم الحصول على تعويضات عن الأضرار المادية في المنازل والسيارات لأن شركات التأمين يمكنها إدراج الحالة تحت هذا الوضع الاستثنائي، لكنهم يتمسكون بأن السلطات المختصة لم تعلن أن جدة منطقة كوارث أو منطقة منكوبة.

وقال العنزي إن عقود شركات التأمين في السعودية تستثني الإرهاب والكوارث الطبيعية طبقا لشروط واتفاقيات شركات إعادة التأمين العالمية، لافتا إلى أن تعريف الكارثة الطبيعية في النصوص القانونية التأمينية يذهب إلى تعريفها بأنها "خطر يصيب مجموعة من الناس في ظروف بيئية معينة وتأثيره قوي جدا وفادح تأمينيا".

وتزامنت توضيحات الخبير التأميني مع أخبار رشحت أن التعويضات الحكومية لا تشمل السيارات، بل تقتصر على مساعدات عاجلة مثل السكن العاجل والمأوى أو الترميم عبر جهات تمويلية مثل بنك التسليف، وهو ما يعني في حال اعتبار ما حدث في جدة "كارثة" أن المتضررين سيتحملون عبء الأضرار التي حدثت لسياراتهم.

وحول آلية مطالبة الشركات بالتعويض قال العنزي إن الشركات تلجأ في هذه الحالات إلى خبراء التثمين أو مقدري الخسائر الذين يعملون ضمن طواقهما لتحديد الحالة، بيد أن ذلك لا يمنع المتضررين من الاعتراض على ذلك واللجوء إلى القضاء لتحديد الحالة ومدى مطابقتها لنصوص العقد.

ويخضع عدد كبير من السيارات في السعودية للتأمين، حيث ألزمت إدارة المرور قبل خمس سنوات ملاكها على تأمينها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

تغطية شركات التامين للوضع في جده
المرسل مستشار, الرياض, السعودية في 02 كانون الأول 2009 - 16:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ما تعرضت اليه مدينة جده من الأمطار إنما يعتبر كارثة من الناحية البشرية والاقتصادية ، تمثلت بأسباب مغطاة تأمينيا ، تحت غطاء مخاطر فيضانات السيول والمجاري نتيجة مياه الأمطار ، وكانت التغطية التأمينية معروفة لمواقع الكارثة ، وبالتالي عدم المهنية في شركات التأمين تجاه تقدير حجم االأخطار لمستوى تغطياتهم ، فانه لا يعفيهم من تولي مسؤولياتهم تجاه التعويض ، وعليه لا يعتبر ما حدث في مدينة جده كارثة بمعناها التاميني ، لان اسبابها عدم تصريف للمياه التي كان جانبها ملزما اخذه بالاعتبار عن تسعير التغطية التأمينية بذلك فالأولى بتحكيم الموضوع المؤسسات الرقابية على التأمين والممثلة في مؤسسة النقد العربي السعوديى
معلومات خاطئه
المرسل مواطن, الرياض, السعوديه في 30 تشرين الثاني 2009 - 18:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذا التقرير والخبر يحتوي على كثير من المعلومات الخاطئه بل والمعكوسه ايضا
شركات التأمين ملزمه بدفع تعويضات حتى في حالة الكوارث الطبيعيه بعكس ما يلمح اليه هذا الخبر.
وصحة تعديل النظام كان عكس ما ورد بالخبر تماما حيث كان التأمين على رخصة القياده ولكن عدل مؤخرا ليكون على المركبه نفسها
نرجوا تحري الدقه في نقل الأخبار
شكرا

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى