ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بعض الإماراتيين "سعداء بكبح جماح طموحات دبي"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 03 ديسمبر 2009

رغم أن مواطني دبي منزعجون بشأن آثار طلب الإمارة تجميد سداد الديون إلا أن كثيراً منهم يأملون أن توقف هذه الأزمة السيل المتدفق من الأجانب على مدينتهم العربية الخليجية المحافظة التي تبلغ نسبة الأجانب إلى مواطنيها عشرة إلى واحد.

وأثارت دبي قلق الأسواق العالمية الأسبوع الماضي حينما أعلنت أن إحدى شركاتها الكبرى تطلب تجميد مدفوعات ديونها لمدة ستة أشهر.

وقلصت الأزمة المالية العالمية على مدى العام الماضي نموذج دبي للنمو وأفقدته بعضاً من بريقه. ذلك النموذج المتحرر من القيود المستلهم من شرق آسيا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتباطأت أعمال البناء. وتقدر وكالة موديز للتصنيف الائتماني ديون دبي المتراكمة بنحو 100 مليار دولار.

ويقول غالبية الإماراتيين، إنهم فخورون باسم دولة الإمارات على الساحة الدولية، والذي اكتسبته من خلال مشروعات دبي المبهرة مثل جزر صناعية على شكل سعف النخيل، وتحف معمارية مثل فندق برج العرب.

ولكن مع تدفق الأجانب تقلص عدد الإماراتيين إلى عشرة في المائة من سكان دبي الذين يقدر عددهم بنحو 1.7 مليون نسمة، ولا تختلف هذه النسبة كثيراً قياساً إلى إجمالي سكان دولة الإمارات البالغ عددهم 4.2 مليون نسمة.

وقالت أستاذة العلوم السياسية بجامعة الإمارات في العين أبتسام الكتبي، "ليس لدي ما أخسره في هذه الأزمة المالية.. كناشطة وأكاديمية أعتبرها ميزة لنا نحن الإماراتيين".

وأضافت الكتبي، "كان الاستثمار العقاري هو الصوت الوحيد المسموع هنا، وإذا انتقدت أي شيء فإنهم يقولون لك إنك ضد التنمية" مضيفة، إن العائلات التجارية الكبيرة لديها مصالح تجارية خاصة فيما أصبح يعرف باسم "نموذج دبي".

وكانت دبي صاحبة الريادة في الإمارات، ومنطقة الخليج في السماح للأجانب بامتلاك عقارات في مناطق محددة، وتشجيع الأثرياء من العرب، والآسيويين، والغربيين على الشراء في أرض الأحلام.

وبعض العائلات التجارية هم أكبر المستفيدين من الرخاء. ويعمل غالبية الإماراتيين في القطاع الحكومي، ويعيش بعضهم حياة متوسطة الحال.

وبينما يتركز الأجانب في المدن والأبراج السكنية الفاخرة يميل الإماراتيون إلى العيش وفقاً لتقاليدهم الخاصة في مساكن منفصلة.

وقال المدون الإماراتي أحمد منصور، "الإماراتيون مرتاحون بعض الشيء في ضوء الأزمة المالية العالمية لكن البلاد قريبة الآن من المسار الذي يرغب الناس في رؤيته".

وأضاف منصور قائلاً، "أعتقد أن الإمارات وصلت إلى نقطة اللاعودة في مسألة الاختلال السكاني".

واتسمت احتفالات العيد الوطني هذا الأسبوع بروح التحدي، وسارت مواكب في الشوارع تحمل نماذج لمباني دبي، وكتاب "رؤيتي" للشيخ محمد بن راشد.

وأظهر الحضور في برنامج تليفزيوني تحية خاصة حينما ذكر اسم راعي "معجزة" دبي.

وقال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو أيضاً نائب رئيس الإمارات يوم الثلاثاء الماضي، إن رد الفعل العالمي لازمة ديون دبي أظهر "سوء فهم".

ويوجد في الإمارات مجلس استشاري اتحادي لكن أقل من واحد في المائة من الإماراتيين هم الذين يتمتعون بحق الانتخاب.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»
  2. نخيل العقارية»

 بريد الأخبار

  1. دائرة المالية في دبي

  2. دبي العالمية

  3. نخيل العقارية

  4. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى