ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

النعيمي: العوائق التجارية لا تستطيع التأثير على قوة الصناعات البتروكيماوية الخليجية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 10 ديسمبر 2009

أكد أمس الأربعاء وزير البترول والثروة المعدنية السعودي ركود العام 2008 والإجراءات الحمائية التي اتخذتها أطراف من خارج منطقة الخليج لا تستطيع أن تغير حقيقة أن المنطقة الخليجية تتمتع منذ زمن طويل بمزايا نسبية تجعلها مهيأة لأن تكون مركزاً عالمياً لإنتاج البتروكيماويات والمنتجات التحويلية على نحو متزايد.

وقال علي بن إبراهيم النعيمي أمام ضيوف المنتدى الذي فاق عددهم 1100 مندوباً، "تستند مزايا هذه المنطقة إلى الجغرافيا والموارد الطبيعية والإنتاج المتطور بقدر ما تستند إلى بنية أساسية قوية في مجال التكرير وتصنيع المواد الكيماوية".

وأضاف النعيمي قائلاً، "في هذا السياق ومن الناحية الإستراتيجية والاقتصادية، من مصلحة دول الخليج أن تطور أسواقها المحلية، والتي متى ما كانت أسواقاً نشطة ومزدهرة، فإنها ستوفر للمنتجين أمن الطلب بالإضافة إلى تقليص تكلفة النقل وتخفيف آثار العوائق التجارية".

وأشار النعيمي الذي يتولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، إلى أن منتجي البتروكيماويات في منطقة الخليج يصدرون كميات كبيرة من منتجاتهم لمناطق أخرى تصل إلى أكثر من 100 بلد حول العالم. "من المهم جداً لصناعتنا أن تصل إلى الأسواق العالمية دون قيود مصطنعة من العوائق التجارية، حيث أن هناك قلقاً من أن يشكل انحسار العولمة تهديداً متنامياً يؤدي بالتالي إلى فرض قيود على التجارة العالمية".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال النعيمي، إن الركود زاد من التعقيدات التي تواجه جولة الدوحة لمنظمة التجارة العالمية التي تراوح مكانها لأكثر من سبع سنوات. "في الوقت الراهن هناك قلق شديد وبعض من الأدلة الدامغة على أن الحمائية ستقوى.. وتعمل الشركات الخليجية المنتجة للبتروكيماويات على المدى البعيد بهدف توفير منتجات بأسعار معقولة للمستهلكين العالميين. ومما لا شك فيه أن مصلحتنا تقتضي أن نعمل على الحفاظ على أسواق مفتوحة وأن ندعم الجهود الرامية إلى إعادة تنشيط مفاوضات الدوحة".

وحث النعيمي منتجي المواد البتروكيماوية والمعنيين بها على مضاعفة الجهود للمحافظة على البيئة والمسئولية الاجتماعية العامة والتدريب والتوظيف وتعزيز الأبحاث والتطوير لدعم التقنيات الجيدة وإنشاء الأعمال الصغيرة وتبني أفضل الممارسات من أجل سلامة الأعمال وحوكمة الشركات. وتمنى على الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماوية أن يشكل حافزاً لتحقيق هذه الأهداف.

ويعد الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) الصوت المتحدث باسم الصناعة الإقليمية. وهو الحدث الأبرز للاتحاد ويعقد سنوياً في دبي خلال شهر ديسمبر/كانون الأول. وقد حقق المنتدى نمواً كبيراً خلال دوراته الثلاثة السابقة حتى أصبح حدثاً عالمياً يجذب أكثر من ألف مشارك من قيادات الصناعة في دول المنطقة والعالم. وبالرغم من الركود، تعد دورة هذا العام من الأكبر من حيث حجم الحضور. وتنظم الدورة الرابعة في فندق إنتركونتننتال فيستفال سيتي، دبي.

وركزت كلمة النعيمي على أهمية صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات بالنسبة لمنطقة الخليج. وبذكره المملكة العربية السعودية كمثال للتنوع الاقتصادي، أردف النعيمي بأنّ الصناعة الكيماوية أصبحت عاملاً مساعداً رئيسياً للتصنيع.

واستقبل النعيمي، الذي قص شريط افتتاح المعرض المرافق للمنتدى، رئيس الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـشركة سابك محمد الماضي، ونائب رئيس الاتحاد والرئيس التنفيذي لشركة إيكويت للبتروكيماويات حمد التركيت، والأمين العام للاتحاد عبدالوهاب السعدون.

ورحب الماضي بالمتحدثين والمندوبين الرئيسيين في كلمة موجزة تمحورت حول سلسلة النقاشات الني سيتناولها المنتدى. وقال الماضي، إن مركز الثقل الاقتصادي انتقل من الغرب إلى الشرق، واستشهد بالدور المتزايد الذي تلعبه مجموعة العشرين في الشؤون الاقتصادية العالمية مقابل مجموعة الثمانية سابقاً. "بينما تضمّ مجموعة الثمانية عضواً آسيوياً واحداً وهو اليابان، تشمل مجموعة العشرين اليوم الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية وأندونيسيا وأستراليا أي ستة أعضاء آسيويين".

وعلى مدى يومي الأربعاء والخميس، يستضيف المنتدى مجموعة من قادة الأعمال الذين يشاركون في جلسات عمل تركز على موضوعات أساسية حول هذه الصناعة مثل تأثير الأزمة الاقتصادية على الشرق الأوسط، تحفيز النمو في قطاع صناعة الكيماويات في الشرق الأوسط بأسعار تنافسية للمواد الخام، سبل النجاح في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، خفض النفقات كوسيلة لخلق قيمة في اقتصاد الأزمات، كيف يمكن الحفاظ على مسيرة النمو في الشرق الأوسط، التطلع إلى ما بعد الانكماش الاقتصادي العالمي، الانطلاق نحو العالمية من الشرق الأوسط. ويرأس الجلسان دارين جوردون من تلفزيون الجزيرة.

وسيشارك في المنتدى هذا العام رؤساء شركات عالمية، من ضمنهم رئيس شركة إكسون موبيل كيميكال "ستيفن برايور"، ورئيس مجلس إدارة شركة إيفونيك إنداستريز "كلوس إنجل"، وكبير الخبراء الاقتصاديين في شركة جدوى للاستثمار "براد بورلاند"، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة شيفرون فيليبس كيميكال "جريغ جارلند"، ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة أي.تي. كيرني "بول أ. لوديسينا"، والرئيس التنفيذي لشركة بوريالس "مارك غاريت".

ومن منطلق الأهمية الكبرى التي يوليها الاتحاد لقطاع الصناعات البلاستيكية في دول الخليج العربية، سيُلقي نائب رئيس الدعم المؤسساتي في شركة بروج "لورانس جونز" ورقة عمل تحت عنوان "دور الصناعات البلاستيكية في تحقيق التنمية المستدامة خليجياً"، يعرض خلالها نتائج استطلاع استهلاكي أعدّه الاتحاد حول الصناعات الكيماوية والبلاستيكية في دول الخليج الست والتدابير المطلوبة في مجال إعادة التدوير وإدارة النفايات في المنطقة. ومع تنامي التوجهات في عدد من دول المنطقة لحظر استخدام الأكياس البلاستيكية في منافذ البيع في المتاجر والأسواق بدعوى آثارها الضارة على البيئة البحرية والبرية، يعتزم الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات تقديم صورة موضوعية للدور الإيجابي الذي تلعبه الصناعات البلاستيكية في شتى مناحي الحياة إقليمياً وعالمياً .

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى