ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

كونسورتيوم جازبروم يعتزم استثمار ملياري دولار في العراق

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 17 ديسمبر 2009

يعتزم كونسورتيوم تقوده شركة جازبروم نفت الروسية للنفط استثمار ملياري دولار في تطوير الحقول النفطية العراقية التي فاز بها خلال مناقصة عُقدت يومي الجمعة والسبت الماضيين ويتوقع أن يضخ أول إنتاج للخام من حقل بدرة خلال ثلاث سنوات.

وقال مسؤول لدى جازبروم نفت الذراع النفطية لشركة الغاز العملاقة جازبروم، إن الشركة تعتزم الوصول إلى إجمالي إنتاج يبلغ 170 ألف برميل يومياً خلال ست إلى سبع سنوات من توقيع العقد.

وذكر نائب الرئيس التنفيذي لعمليات التنقيب والإنتاج "بوريس زيلبرمنتس"، "جرى تحديد مستويين للإنتاج في هذا الحقل. نتوقع الوصول إلى الإنتاج التجاري المبدئي البالغ 15 ألف برميل يومياً خلال ثلاث سنوات".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتابع "زيلبرمنتس" قائلاً، "سنصل إلى مستوى 170 ألف برميل يومياً خلال ست أو سبع سنوات من توقيع العقد".

وقال مسؤول بوزارة النفط العراقية اليوم الأربعاء، إنه يتوقع أن توقع جازبروم نفت الاتفاق المبدئي يوم 24 ديسمبر/كانون الأول.

ويطرح العراق الذي بدأ يتجاوز آثار الحرب صفقات لرفع طاقة إنتاج النفط إلى 12 مليون برميل يومياً من 2.5 مليون برميل يومياً حالياً، وهو مستوى قد يجعله يحل محل روسيا التي تحتل المرتبة الثانية بين الدول المنتجة للنفط بعد السعودية.

ووافقت جازبروم نفت وشركاؤها - كوجاز الكورية الجنوبية، وبتروناس الماليزية، وشركة البترول التركية (تي.بي.أيه.أو) - على تقاضي رسوم قدرها 5.50 دولار للبرميل مقابل الفوز بحقوق حقل بدرة خلال المناقصة.

وتقدر جازبروم نفت - خامس أكبر منتج للنفط في روسيا - احتياطيات حقل بدرة بملياري برميل. وقال "زيلبرمنتس"، إن ذلك المستوى قد يرتفع مع تنفيذ المزيد من أعمال التنقيب.

وأضاف "زيلبرمنتس"، إن جازبروم نفت قد تحصل على أمول أو نفط خام مقابل استثماراتها.

وتابع "زيلبرمنتس" قائلاً، "لا نعتزم إمداد النفط إلى مصافي التكرير الخاصة بنا".

وغابت شركات النفط الأمريكية الكبرى عن الجولة الثانية من المناقصات رغم مزاعم منتقدين بأن غزو البلاد بقيادة الولايات المتحدة في العام 2003 كان مدفوعاً بالحصول على النفط.

وقال "زيلبرمنتس"، إنه مندهش من ذلك.

وتابع "زيلبرمنتس" قائلاً، "اعتقدنا أنه كانت هناك بعض المزايا المخصصة للشركات الأمريكية لكننا رأينا أن هذا ليس في خطط المناقصة. كانت مناقصة مفتوحة أمام كاميرات التلفزيون".

وأضاف "زيلبرمنتس"، إن استمرار الاضطرابات في العراق حيث أدت سلسلة من التفجيرات بسيارات ملغومة لمقتل 112 شخصاً قبل مناقصة الحقول النفطية أمر يثير قلق الشركات.

وقال "زيلبرمنتس"، "إنه أمر مخيف بدرجة كبيرة. المتخصصون من شركاتنا سيعملون هناك. الأمن أحد الأمور الرئيسة لهذه المشروعات. نخطط للعمل هناك مع توفير الحد الأقصى من الأمن لموظفينا".

وأوضح "زيلبرمنتس" أن جازبروم نفت تعتزم خلال العام 2010 التوقيع على عقد خدمات في إيران، ومن المرجح أن يكون ذلك في غضون الأشهر الستة الأولى من العام.

وكانت الشركة الروسية وقعت الشهر الماضي مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية الإيرانية لدراسة تطوير حقلين نفطيين في إيران هما أزار، وشانجول.

وبالإشارة إلى العقد المزمع قال "زيلبرمنتس"، "أعتقد أن الظروف لن تكون أسوأ من تلك التي سنعمل في ظلها بالعراق".

وأوضح "زيلبرمنتس"، إن جازبروم نفت ستدرس مع شركائها بالكونسورتيوم العمل في بلدان أخرى بما في ذلك روسيا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. جازبروم

  2. وزارة النفط العراقية

  3. وزارة النفط - السعودية

  4. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى