ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قاض سعودي يحكم على سارق بكتابة بحث عن السرقة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 02 يناير 2010

أصدر قاض سعودي حكما على سارق بأن يكتب بحثاً عن السرقة وأسبابها وآثارها على الحق الخاص والعام، في إطار توجه داخل القضاء السعودي للتخفيف في الأحكام الصادرة على الأحداث دون سن 12 عاماً.

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية عن مصادر قانونية لم تسمها تأكيدها أن وزارة العدل وجهت المحاكم بالتخفيف على الأحداث دون سن 12 عاماً بحيث تكون الأحكام الصادرة بشأنهم ذات طابع تأديبي.

ووفقاً لذات المصادر، جاء التوجيه بناء على ما رفعته لجان مشكلة من وزارات الداخلية والعدل والشؤون الاجتماعية، بعد دراسات موثقة عن دوافع الجريمة لدى الأحداث.

ووفقاً لمدير دار الملاحظة الاجتماعية بالدمام عبدالرحمن المقبل فقد بدأ القضاة في العمل بهذه التوجيهات، مشيراً إلى الحكم الذي أصدره قاضي دار الملاحظة الشيخ زياد بن ناصر الزرعة والذي قضى بالحكم على حدث في جريمة سرقة، بأن يكتب بحثاً عن السرقة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف المقبل أن الشيخ زياد استبدل كذلك عقوبات التفحيط وقطع الإشارة بالعمل التطوعي لصالح المعاقين داخل مركز التأهيل الشامل بالدمام.

وأضاف أن البحث عن بدائل اجتماعية للعقوبات السالبة للحرية هو مطلب أمني وتأهيلي لا يمكن الاستغناء عنه، ويرى إمكانية أن تشمل تلك البدائل المشاركة في أعمال يدوية أو مهنية، كنظافة المساجد والاهتمام بها، وخدمة الصائمين في مشروع "تفطير صائم".

وكان مسؤول كبير في سلك القضاء السعودي قال مؤخرا إن تطبيق الأحكام القضائية البديلة في المحاكم محل الأحكام التعزيرية، يأتي بهدف تخفيف الضغوط على السجون، وهو ما يعني أن أحكاما بالجلد والسجن اعتاد قضاة المملكة على إصدارها ستخبو تدريجيا بشكل كبير.

وأوضح رئيس محاكم المنطقة الشرقية الشيخ عبد الرحمن آل رقيب، أنه تم إصدار حكم قضائي من محكمة القطيف، يقضي بمعاقبة شاب عشريني، بحفظ ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم، إضافة إلى العمل لمدة ساعتين بشكل يومي، لمدة ثلاثة أشهر، نظراً إلى دخوله في مشاجرة مع شخص آخر، أدت إلى إحداث بعض الكدمات والإصابات فيه.

ويسعى جهاز القضاء في السعودية إلى تطوير عمل منسوبي وزارة العدل، وإلحاقهم بالدورات التدريبية المتخصصة، وكذلك إدخال التقنية في العمل، والاستفادة من برامج حاسوبية في تنظيم العمل في الدوائر القضائية،و الاهتمام بنشر الثقافة الحقوقية عبر برامج تلفزيونية وموقع وزارة العدل على إنترنت.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

الله المستعان
المرسل ابومالك في 03 كانون الثاني 2010 - 04:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله يخلف على مصداقية احكامنا .........يعني المتهم يروح يضرب خلق الله ويؤذيهم ويحكم عليه بالجازة الكبرى وهي حفظ القران ........اي عقل يرضى بهذا واي معتدي ياتي الخير من حفظه واي عدلا تتحدثون عنه.........اقول الله يعوضنا خير ((((وعزتي وجلالي لاتينهم فتن تجعل الحليم فيهم حيران)))))))))))))))

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العدل - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى