ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تونس تعيد لمصر ثلاث قطع تاريخية نادرة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 11 يناير 2010

قالت تونس أمس الأحد إنها أعادت لمصر ثلاث قطع أثرية سبق ضبطها في مطار قرطاج الدولي بتونس في العام 2003 وترجع لعصر الخديوي إسماعيل الذي حكم مصر بين العامين 1863 و1879 وحفيده عباس حلمي الثاني الذي حكم بين العامين 1892 و1914.

وذكرت وكالة الانباء التونسية الحكومية، إن المدير العام للمعهد الوطني التونسي للتراث سلم رئيس الادارة المركزية لآثار العصر الحديث بمصر محمود عباس ثلاث ركائز خشبية وثلاث آلات تصويب تعود الى القرن التاسع عشر، وذلك خلال حفل أقيم يوم السبت الماضي بالعاصمة تونس.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار بمصر زاهي حواس، إن القطع العائدة الى مصر منقوش على إحداها (صنع تفتيش الطبيعيات بالقاهرة رقم 206)، وتتضمن ثلاث آلات تصويب تحمل إشارات حول مصادر صنعها، وأن الآلة الأولى عبارة عن منظار طوله 25 سنتيمتراً من المعدن الأصفر، وتوجد داخل إطار خشبي مربع الشكل بوصلة قطرها 15 سنتيمتراً "في حالة جيدة"، ومكتوب داخل البوصلة (صناعة بلبريك الأكبر بشارع منبرناس .81. باريس)، وأن على جانبي الإطار الخشبي للبوصلة ميزانين مائيين طول كل منهما 5.5 سنتيمتر ويوجد في الاتجاه الآخر بالإطار مفتاح لضبط هذين الميزانين.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف حواس، إن الآلة الثانية عبارة عن منظار طوله 35 سنتيمتراً وقاعدته من المعدن الأصفر وبه نقش على المنظار والقاعدة مكتوب باللغة الفرنسية (ج. سوسمان لصناعة النظارات ممول العائلة الخديوية بالقاهرة) ويوجد أسفل المنظار ميزان مائي مهشم الزجاج.

وأما الآلة الثالثة، فهي عبارة عن منظار من المعدن الأصفر طوله 50 سنتيمتراً مثبت على قاعدة بداخلها بوصلة قطرها عشرة سنتيمترات ويحمل هذا المنظار عاموداً نحاسياً أصفر من جزءين على شكل حرف تي (بالإنجليزية)، ويوجد في الجزء الطولي من حرف تي ميزان مائي مقسم لجزءين "والجزء الاخر به ميزان مياه آخر"، وعليه نقش محفور باللغة الإنجليزية يحمل رقم 100485 .

وقالت وكالة الانباء التونسية، إن هذه المبادرة التونسية بإرجاع هذه القطع الأثرية الى موطنها الأصلي تندرج في سياق التزام تونس بتطبيق ما تنص عليه الاتفاقيات الدولية في مجال التصدي للتجارة غير الشرعية للممتلكات الثقافية ومقاومة تهريبها عبر الحدود.

وأضافت الوكالة، إن تونس أرجعت منذ العام 1987 لكل من مصر والجزائر قطعاً أثرية مهمة تم آنذاك جلبها إلى تونس بطرق غير شرعية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الثقافة المصرية»
  2. وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية»
  3. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة المصرية

  2. وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية

  3. وزارة الخارجية المصرية

  4. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى