ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (7 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

جدل شرعي حول تشبيه المسؤولين بمدينة جدة بالصحابي "ابن اللتبية"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 11 يناير 2010

عبر المستشار في الديوان الملكي السعودي الداعية الشيخ عبد المحسن العبيكان عن اختلافه في الرأي مع إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس حول وصفه الخونة واللصوص الذين تسببوا في كارثة جدة بأبناء "ابن اللتبية" خلال خطبة الجمعة الماضية في الحرم المكي.

وقال العبيكان إن عبدالله ابن اللتبية رضي الله عنه صحابي جليل بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم لجمع الزكاة فأهدى له أهل الأموال هدايا خلاف الزكاة، فأخبر بما حصل معتقداً أن الهدية له جائزة وأنه لا يلزمه إلا تسليم الزكاة فقط، فبين النبي صلى الله عليه وسلم الحكم الشرعي وهو عدم جواز أخذ الهدية.

وأثار العدد الكبير للضحايا والخسائر المادية الفادحة الناجمة عن السيول التي اجتاحت مدينة جدة في 25 – 11 – 2009 قبيل عيد الأضحى المبارك، ردود فعل غاضبة لدى السكان الحانقين على أمانة المدينة المطلة على البحر الأحمر والتي تعد بوابة المملكة التجارية، حيث تتهم الأمانة بعمليات فساد وإهمال أخر إنجاز شبكة صرف صحي كان من الممكن أن تخفف من تأثير الكارثة.

ووفقا لصحيفة "الوطن" المحلية، رفض الشيخ السديس التعليق على وجهة نظر العبيكان قائلا (أنا في نظري تهدئة الأمر ولا داعي للإثارة، وتلك وجهة نظري ولا أرى حتى نشرها عندكم إن كنتم تريدون جمع الكلمة وعدم إثارة أهل العلم).

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال العبيكان إنه لو كان ابن اللتبية خائناً أو سارقاً لما أخبر بحقيقة الأمر وأخفى الهدية، مستندا في رأيه على ما أشار إليه ابن حجر في الفتح حيث قال (إن تملكه ما أهدي له إنما كان لعلة كونه عاملاً، فاعتقد أن الذي أهدي له يستبد به دون أصحاب الحقوق).

وأضاف العبيكان أنه حتى ولو قيل بأن ابن اللتبية أخطأ فلا يجوز سبه، وقال أن أهل الحق أجمعوا أنه لايجوز سبّ أحد من أصحاب الرسول لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث متفق عليه ورواه البخاري ومسلم ( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مُدّ أحدهم ولا نصيفه).

واستشهد العبيكان بنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لعن شارب الخمر والزانية عند إقامة الحد عليهما، فقد جاء في بعض روايات قصة الغامدية التي رجمها صلى الله عليه وسلم فيما رواه أحمد ومسلم وأبو داود وغيرهم أن خالد بن الوليد أقبل بحجر فرمى رأسها فتلطخ الدم على وجنتيه فسبّها فسمع النبي صلى الله عليه وسلم سبّه إياها فقال "مَهْلاً يَا خَالِدُ فَوَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَقَدْ تَابَتْ تَوْبَةً لَوْ تَابَهَا صَاحِبُ مَكْسٍ لَغُفِرَ لَهُ"، ثُمَّ أَمَرَ بِهَا فَصَلَّى عَلَيْهَا وَدُفِنَتْ.

وقد جيء للنبي صلى الله عليه وسلم برجل شرب الخمر فلعنه بعض الصحابة فقال صلى الله عليه وسلم في حديث رواه البخاري ( لاتلعنوه فإنه يُحب الله ورسوله ).

واختتم العبيكان حديثه بالقول "توضيحاً للحق ونصحاً للأمة ولئلا يغتّر أحد بمثل هذا الفعل فيتعرّض لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسب والتنقص، وجب التنبيه على مثل هذا الخطأ وخاصة أنه سُمع من على منبر المسجد الحرام".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (7 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (7 تعليقات)

نار مستصغر الشرر
المرسل إنسان, بريدة, السعودية في 17 كانون الثاني 2010 - 01:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عمرو بن بحر،
كيف حالك وأمور حياتك؟ يبدو أن أحدًا قد أغضبك وأرجوا ألا أكون السبب.
أرخ جهازك العصبي السمبثاوي وتنفس ببطىء، شهيق وزفير، ما ألذ شرب الهووووواء.
أتعرف ما يجول في خاطري؟ يدور صراع منذ الأزل بين بني البشر في جليل الأمور ولاعجب، ولكن تعجب من نار مستصغر الشرر!! عمت مساءًا أو صباحًا يا أخ العرب. (,^^)
يا هذا..يا انسان
المرسل عمرو بن بحر في 16 كانون الثاني 2010 - 14:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الا يمكنك ان تقول :الشيخان عينان في رأس...لان الشيخين مبتدأ مرفوع ...وعينان خبرها مرفوع وفي رأس جار ومجرور...الى متى اعلمكم الكلام...الى متى اصرف وقتي الثمين في هدايتكم الى الطريق القويم...الى متى اقوم اعوجاجكم وتلوي السنتكم
الشيخين/ عينين في راس.
المرسل إنسان, بريدة, السعودية في 15 كانون الثاني 2010 - 18:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


نحبهم في الله، فكل منهما على قدر من علم مَـنَّ به الله عليهما، نسأله الهادي أن ينفع بعلمهم المسلمين.
يجب ان يتكلام الشيخ السدس
المرسل الوافي, حفر الباطن, السعودية في 15 كانون الثاني 2010 - 02:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الذي يجعلني أستغرب واتعجب هو ان الشيخ السديس تكلام عن هذا الموضوع في خطبة الجمعة والان يقول لاأريد أن يوثارهذا الموضوع ،لوكان النقاش والخوض في الموضوع يتسبب في حصوا فتنة فلما تكلم فيه أصلا والمفروض بل الواجب على الشيخ أن يتكلام ويبين للناس لانه حين شبه المتسببين في أحداث جدة بالصحابي عبدالله ابن اللتبية جعل هناك ردت عند عامة الناس قبل أهل العلم لأن الصحابة رضي الله عنهم لهم قدرهم ومنزلتهم عند أهل السنة والجماعة يشخ ماعرفنا عنك إلى كل خير أرجو من الشيخ أخماد هذة الفتنةزززوشكرا
الاعتراف يالحق فضيلة
المرسل Khaled, Riyadh, KSA في 12 كانون الثاني 2010 - 14:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يجب على الشيخ السديس الاعتذار وتصحيح الخطأخصوصا ان هناك الكثير ممن سمع هذا الكلام وجلهم يحسنون به الظن
استمر ياشيخ عبدالمحسن اضرب بحسامك وبين أخطاء التعالمين
المرسل محمد, مكة, السعودية في 11 كانون الثاني 2010 - 18:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله يعين الشيخ العبيكان على المتخلفين من العامة السذج يقلهم قال الرسول يقولون لا قال السديس ولا العودة ... استمر ياشيخ عبدالمحسن اضرب بحسامك وبين أخطاء التعالمين.
صدق الشيخ العبيكان ، وجزاه الله خيرا في دفاعه عن عرض صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومن الواجب على الشيخ السديس أن يعتذر لما ارتكبه في حق الصحابي الجليل ، الذي لم يكن يعلم بحكم المسألة ، وإلا لأمكنه كتم ما لديه بدل أن يقول : هذا لكم وهذا أهدي إلي .
لامجال للتشابه
المرسل abualbara, jeddah, sa في 11 كانون الثاني 2010 - 15:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الخونة واللصوص الذين تسببوا في كارثة جدة هم اقرب لليهود المرتزقة..ولو اني صاحب قرار لأمرت بسحب الجنسية منهم و طردهم خارج البلد لما فعلوه من فساد كبير و فتنة اودت بحياة الأبرياء..ولكن هناك يوم الحساب عند من لايغفل ولاينام....لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى