ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

هبوط طفيف لإيجارات أبوظبي يبقيها أعلى 20% من إيجارات دبي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 11 يناير 2010

شهدت إيجارات الشقق في أبوظبي تراجعا طفيفا في الشهور الثلاثة الماضية من 2009 مع تزايد المعروض من الوحدات السكنية الذي أدى لاستقرار الأسعار في العاصمة وفقا لشركة استيكو المتخصصة في الخدمات العقارية في الإمارات العربية المتحدة.

وقالت أستيكو في بيان وصل لأريبيان بزنس نسخة منه أن متوسط الإيجارات في دبي بقي مستقرا خلال الربع الأخير، بينما مازالت الشقق التي تتمتع بمزايا إضافية من الفخامة مثل النوادي الرياضية والمسابح ومواقف السيارات المجانية، أرخص بحوالي 20% في دبي منها في أبوظبي.

وقالت الرئيس التنفيذي ايلين جونز للشركة أنه نظرا للارتفاع الطفيف في مستويات الوحدات الفارغة والمعروض الإضافي للعقارات السكنية في أبوظبي فقد أظهرت سوق التأجير علامات على التراجع محققة توازنا بين القوة التفاوضية بين المستأجرين والملاك.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت جونز تعلق على أحدث تقرير فصلي لاستيكو حول سوق العقارات في أبوظبي في الربع الاخير من 2009.

وأضافت قائلة أن تزايد المتاح من الوحدات وانتعاش نشاط السوق بعد فترة الصيف الهادئة تقليديا أديا إلى هبوط ثانوي لتكلفة الإيجارات في أبوظبي.

وأضافت جونز أن عدد الناس الذين يعملون في أبوظبي ولكن الذين يواصلون العيش في دبي أو الذين ينتقلون إلى دبي مازال لافتا للانتباه. وأشارت إلى أنه من غير المتوقع حدوث تغير في هذا الاتجاه على المدى القصير دون معالجة معادلة التكلفة مقابل الموقع.

وفيما يتعلق بالوحدات الجديدة المطروحة للسوق في أبوظبي أشار التقرير إلى وجود 2000 وحدة جديدة من الشقق السكنية ستكون جاهزة للتأجير في جزيرة أبوظبي خلال النصف الأول من 2010 ورقم مماثل في النصف الثاني من العام نفسه. إضافة لذلك ستوفر مشاريع مارينا سكوير وأبراج الشمس والسماء والبندر حوالي 6500 شقة بنهاية الربع الثاني من 2010 ودخول 1286 وحدة من المقرر أن تصبح متوفرة في مشروع المنيرة بنهاية 2010.

وبالنسبة لإيجارات الفيلات أشارت استيكو إلى أن الوضع مشوش نسبياً.

وقال التقرير أن إيجارات الفلل في جزيرة أبوظبي هبطت في الربع الأخير من العام الماضي بين 10-20% مع تزايد عدد الملاك الذين يتقبلون الحصول على إيجارات أقل لتأمين مستأجرين جدد بسرعة.

وسجلت الفيلات الكبيرة الفخمة المكونة من خمس غرف نوم فما فوق أكبر نسبة هبوط .

وعلى نحو معاكس شهدت الفيلات خارج الجزيرة في مشاريع الراحة جاردنز وساس النخيل طلبا مستمرا في أعقاب الانخفاضات الحادة في الإيجارات في وقت سابق من العام.

وبقيت الإيجارات مستقرة بالمتوسط إلى حد كبير خلال الأشهر الثلاثة الماضية على الرغم من أن حجم الفيلات الجديدة التي تم تسليمها خلال الصيف وتم تأجيرها مما يدل على أن بعض الارتفاعات الهامشية في الإيجارات بدأت تتحقق.

ووفقا للتقرير فقد هبطت إيجارات قطاع التجزئة لمحلات الدور الأرضي وصالات العرض في أبوظبي بين 5-10% خلال الأشهر الثلاث الماضية لتواصل اتجاهها النزولي منذ مطلع العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من الهبوط فلا تزال هناك في بعض الأحيان حالات تباين بين التوقعات السعرية للملاك والمستأجرين المحتملين وبالتالي حدوث ارتفاع واضح في الوحدات الشاغرة المتاحة مما يوفر لتجار التجزئة خيارات عديدة وبالتالي امتلاك سلطة التفاوض.

وبالنسبة للمتاجر ذات المواقع الممتازة والمواجهة للطرق والتي قيل أنها كانت مستفيدة من حركة المشاة العالية فقد حافظت عموما على مستوياتها الإيجارية فيما عانت الوحدات في المواقع الثانوية من صعوبات في التأجير أدت إلى انخفاض الإيجارات الجديدة حتى 10%. وتواصل منطقة الكورنيش قيادة السوق بمتوسط إيجار يبلغ 2500 درهم للمتر المربع تتبعها الخالدية والبطين بـ2300 درهم للمتر المربع.

وتقول استيكو أنه مع بقاء الطلب هادئا في قطاع المكاتب فقد كان هناك نشاط طفيف في السوق المفتوح خلال الربع الأخير ما اجبر الملاك على تقديم أسعار مخفضة.

وعلى الرغم من ذلك وفي ظل المناخ الحالي أصبح المستأجرون في قطاع المكاتب أكثر حساسية تجاه الأسعار من أي وقت مضى.

وقال التقرير أن الغالبية تتبنى سياسة "الانتظار سيد الموقف" بسبب المناخ الاقتصادي ومستوى العرض القادم للسوق من اجل ضمان الحصول على أفضل قيمة من شروط التأجير التي يتم التفاوض عليها.

ومضى التقرير إلى القول أن أكبر قطاع شهد معاملات التأجير في الإمارة كان قطاع المكاتب الحكومية وشبه الحكومية حيث يتم اتباع أسلوب أكثر نضجا فيما يتعلق بإستراتيجية الإشغال وخاصة بالنسبة لفترات الإيجار الطويلة، والمساحات الزائدة المتفاوض عليها وتركيز الدوائر الحكومية.

وواصلت سوق الوحدات السكنية في العين تحقيق انخفاضات طفيفة في معدلات الإيجار في الربع الأخير من العام الماضي وخاصة فيما يتعلق بالفيلات الجديدة. وقالت استيكو أن الفيلات الجديدة شهدت انخفاضا بنسبة تراوحت بين 4% و7% و2% للفيلات ذات الثلاث والأربع والخمس غرف نوم على التوالي فيما انخفضت الفيلات القديمة بين 3% و2% و1% على التوالي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. أستيكو لإدارة العقارات

  2. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى