ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أبو الغيط: حماس تريد اعترافاً مصرياً بحقها في حكم غزة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 12 يناير 2010

قال وزير الخارجية المصري "أحمد أبو الغيط" إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة تريد اعترافاً مصرياً بحقها في حكم القطاع، وإن مصر ترفض ذلك.

وقال في مقابلة بثت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" مقتطفات منها الثلاثاء: "إن الحركة ترغب في الحصول على الاعتراف المصري بحقها في حكم غزة وبشرعية وجودها في القطاع"، الذي تسيطر عليه منذ تغلبها عسكرياً على قوات الأمن الفلسطينية التي تهيمن عليها حركة فتح عام 2007.

وأوضح "أبو الغيط" في المقابلة التي ذكرت الوكالة أنها أذيعت الليلة الماضية: "إن مصر ترفض الاعتراف بأي حق للحركة في حكم القطاع لأنه يعني الاعتراف بشرعية دولتين فلسطينيتين وسلطتين لهاتين الدولتين".

ولم تحقق جهود الوساطة التي تقوم بها مصر منذ أكثر من عام بين حماس وفتح التي تهيمن على الضفة الغربية المحتلة، المصالحة التي تتيح تشكيل حكومة فلسطينية موحدة يعتبرها كثير من الساسة والمحللين العرب شرطاً لتقدم محادثات السلام المتوقفة منذ أكثر من عام مع إسرائيل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويريد الفلسطينيون إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال "أبو الغيط": "إن فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بشكل دائم وبصفة رسمية استجابة لمطالب سياسيين مصريين وعرب سيكون بمثابة اعتراف بحركة حماس كقوة مسيطرة على قطاع غزة، وهو ما سيعد كسراً لكل الالتزامات المصرية تجاه إسرائيل وتجاه المجتمع الدولي المتمثل في الاتحاد الأوروبي".

وبحسب اتفاقية دولية تكون السلطة الفلسطينية مسؤولة عن تشغيل المعبر على الجانب الفلسطيني، ويشرف على المرور منه مراقبون من الاتحاد الأوروبي توفر لهم إسرائيل تسهيلات لازمة لعملهم.

وتقيم مصر حالياً حاجزاً حديدياً تحت خط الحدود مع قطاع غزة لمكافحة أنفاق التهريب السرية التي يحفرها الفلسطينيون تحت الحدود، وتقول إنها تستغل في تهريب السلاح والإرهابيين.

وقال الوزير المصري: "إن إنشاءات الحاجز تتعلق بالأمن القومي المصري وهو حق الدفاع عن المصالح المصرية"، لكنه أضاف: "إن مصر لن تسمح للحظة واحدة بتجويع الشعب الفلسطيني".

وتابع: "إن تفجيرات وقعت في مصر في الفترة الماضية أثبتت أن الأنفاق السرية تحت خط الحدود استخدمت في تهريب متفجرات إلى داخل البلاد".

ويقول معارضون مصريون: "إن الحاجز يخدم تشديد الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة، حيث تستخدم الأنفاق كذلك في تهريب سلع أساسية إلى غزة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

من مقابلة بشعة
المرسل أشرف, الاردن في 13 كانون الثاني 2010 - 09:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


مع أن المقالة بالكامل تدل على مدى البشاعة والودنائة التي انحدرت اليها الحكومة المصرية استلفت انتباهي أبشع نقطتين، أولها كلام أبو الغيط عن "إلتزامات مصر تجاه إسرائيل" لا أعرف هل هذا خطأ مطبعي أم أن إسرائيل تعتبر لدى مصر إحدى الدول العربية او الاسلامية الشقيقة بل وربما أقرب من ذلك واهل فلسطين هم الاعداء!!!
اللاحظة البشعة الاخرى هي الحديث عن تهريب قنابل للتفجير في مصر من خلال هذه الانفاق. للأسف مازالت الخارجية المصرية من خلال ممثليها أو الصحافة التي ترعاها تتعامل مع العالم باستغباء! تارة يقولون أن الاسلحة تهرب إلى داخل غزة ولآن أصبحت تهرب من غزة إلى مصر!!!
المشكلة أن مصر وإسرائيل تستميت حتى لا تسمح بدخول رصاصة إلى داخل فلسطين وأهل فلسطين أدرى الناس بذلك! فلم هذا التهريج والكذب لتبرير استماتتكم في الدفاع عن اسرائيل! اصمتوا فذلك أهون علينا من سماع نهيقكم!

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. حماس

  2. وزارة الخارجية المصرية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى