ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (6 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

لبنان: جدل دائر حول "برنامج النكت" في قناة أو.تي.في

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 13 يناير 2010

انقلبت الفكاهة نقاشاً محتدماً في بيروت تناول آداب البرامج التلفزيونية وضوابطها وتدخل فيه بعض رجال الدين مطالبين بإنقاذ الإعلام "من الفحش".

وقد عملت محطات التلفزيون المحلية على الاستفادة من ضجر المشاهد اللبناني بالسياسة وميله إلى الهرب منها إلى المرح واجتذبت ببرامجها الفكاهية نسبة مشاهدة عالية. وهذا ما حققه برنامج (لول) الذي تبثه قناة (أو.تي.في) التابعة للزعيم المسيحي ميشال عون.

و"لول" تعبير راج بين الشباب في دردشتهم على مواقع إنترنت، ويختصر ما معناه في اللغة الإنكليزية "اضحك ملء شدقيك".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبدأ بث هذا البرنامج في الصيف الماضي، وهو عبارة عن دائرة داخل الأستديو يديرها رجل وامرأة يطلقان النكات والطرائف ويتناوبان على استضافة فنانين ووجوها لبنانية تتمتع بروح الفكاهة.

غير أن هذا البرنامج تعرض لهجوم بعض رجال الدين وحفز هيئات الرقابة على الإعلام في لبنان على العمل، فاجتمع المجلس الوطني للإعلام يوم الإثنين الماضي بحضور ممثلي وسائل الإعلام اللبنانية.

وبدأت موجة الأصوات المعترضة مع بيان لمفتي جبل لبنان السني محمد علي الجوزو الذي طالب "بضبط الإعلام وإنقاذه من الفحش"، وتواصلت مع بيان أصدره مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني طالب فيه السلطات اللبنانية باتخاذ "إجراءات عملية وسريعة لوضع حد لبرامج الفكاهات البذيئة التي تخدش مشاعر الناس وحياءهم".

كما تقدم مواطن يدعى فادي أنطوان الشاماتي ببلاغ إلى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان ضد البرنامج استناداً إلى ما ورد في الحلقة التي بثت ليلة رأس السنة واعتبر أن "هذا البرنامج يشكل تعرضاً سافرا للأخلاق والآداب، ويضرب بالصميم القيم الأخلاقية التي تربى عليها أولادنا، ويهدد بصورة مباشرة التضامن الأسري لعائلاتنا".

وقال رئيس المجلس الوطني للاعلام هادي محفوظ بعد اجتماع يوم الإثنين، "لا شك أن هذا البرنامج - وقد يكون الأمر ليس عن سوء نية- أساء في بعض جوانبه إلى الذوق العام، وإلى الآداب العامة و(لجأ) إلى المبالغة في تمثيل حركات جسدية تصاحب النكتة".

ولكن مخرج البرنامج شادي حنا الذي استحوذ على أعلى نسبة مشاهدة حسب إحصاءات مركز (ستات أبسوس) الذي يعني باستطلاعات الرأي قال للصحفيين، "هناك من يصعب عليهم التخلي عن السجن الذي وضعوا أنفسهم فيه. لكن لا يحق لهم فرض الأمر على الآخرين. هناك من يتعامل مع الضحك والفرح مثل الخطيئة".

وقالت الطالبة دارين الخليل، "إنها نكات يمكن أن نسمعها في أي مكان، فهي ليست من المحرمات. من يحاول منع هذا البرنامج يريد أن يتدخل في الذوق العام، ويحدد لنا ماذا يمكن أن نشاهد وماذا يمكن أن نمتنع عن مشاهدته.. هذا بكل بساطة كبت للحريات العامة".

وتساءل جورج شماس الذي يعمل في مصرف قائلاً، "لماذا تدخل رجال الدين في كل شاردة وواردة في حياتنا. إنهم يحصون علينا أنفاسنا. ولماذا لا يعرفون أن هناك اختراعاً اسمه ريموت كونترول" في إشارة إلى أنه يمكن للمعترض على البرنامج الامتناع عن مشاهدته دون المطالبة بمنعه للآخرين.

واستحوذ البرنامج كذلك على اهتمام الكتاب والصحافيين في الصحف اليومية اللبنانية. فكتب بيار أبي صعب في جريدة الأخبار أمس الثلاثاء، "أيها السادة حماة الفضيلة.. لقد أخذتم كل شيء حتى المستقبل في هذا الوطن.. على الأقل اتركوا لنا الضحك".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (6 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (6 تعليقات)

اعجاب
المرسل زينة, حلب, سوريا في 09 آب 2010 - 14:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


احب ان اشكر كل الناس المشاركين في البرنامج الذين يساهمون في اضحاك الناس واحر تحياتي الى اللذيذ هشام
إرادة التحرر وتحرر الإرادة
المرسل سليمان ابراهيم القطريب كاتب وصحفي, دمشق, سوريا في 16 تموز 2010 - 14:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الطبيعة لاتصنع تحرراً بلا إرادة التحرر وتحرر الإرادة قط...مفهوم إرادة التحرر وتحرر الإرادة يجب أن يتجسد وفقاً لطبيعة الإنسان لأنه يتعلق أول مايتعلق بالوعي لكل مكونات طبيعة البشر ...الطبيعة هي الأم لولدها الواقع لكن وعندما أسقط على هذا الولد الواقع في مجتمعاتنا مفهوم اللاإرادة واللاتحرر عنوة انكمش هذا الواقع على نفسه بلا حياء من أمه الطبيعة وأصبح خادماً مطواعاً للمتنفذين أصحاب التابوهات!!!واحتدم الصراع بين المتنفذين أصحاب الغايات وبين أصحاب الفكر الحر والمتحرر وكأن المتنفذين أصحاب التابوهات ذوو المآرب هم القاعدة وأصحاب الحرية والتحرر هم الإستثناء!!هل الصراع بين طبيعتنا والمتنفذين أصحاب التابوهات هو قدر أنفسنا وأجسادنا؟؟؟هل أفكار أصحاب تلك التابوهات الضيقة هي في مصلحة طبيعة البشر؟؟أم هي إرادة ومصالح متنفذين يقعون خارج دائرة التابوهات مستفيدين من بدعتهم (التابوهات)!!لغاية في نفس يعقوب وهذا هو الصحيح لذلك يرى المتنفذون أن عليهم إجهاض كل مشروع تحرري وكأنهم وحدهم الذين يملكون مفتاح الصح والخطأ..الرؤية واللا رؤية..عناصر الإرادة والقوة ..هذا المفتاح هو وحده الحق والعدل والقانون والمتحررون هم الشواذ وهم المرضى!!!ولكي تبق الأمور على حالها لابد من الوصاية الى آخر قاموس مفردات الهيمنة والقمع والقهر!!أصحاب التابوهات يدعون بصحيحهم وهو منهم براء..لكن بوجود هذه الومضة هنا وهناك التي تنير النفق المظلم الذي يتمسك به أصحاب التابوهات ..مثل برنامج لول الذي نعتبره طفرة استثنائية يحثّ المجتمع على فتح أبوابه المقفلة بمنتهى الطبيعة والعقلانية والأخلاق التي هي سلوك ليس إلا وما برنامج لول إلا عودة الى الطبيعة..الى الذات..الى إرادة التحرر وتحرر الإرادة لكي نتصالح مع الطبيعة الأم..وحين تتعانق من منطلق ضرورة تعانق إرادة التحرر وتحرر الإرادة لتولد وتعيش الحقائق الكبرى المدفونة من جراء القمع والكبت والقهر ...وما تصنعه إرادة التحرر وتحرر الإرادة لا تغيره ولا تلغيه الضغوطات بشتى الأسماء مهما طالت لأن لها نهاية وفق العقل المتحرر الحر
مع الشكر والتقدير للقائمين للمحطة وتقدير خاص للقائمين على برنامج لول وسلام حار الى الزميل هشام حداد والزميلة أرزة الشدياق اللذان يوجهان طوفان التابوهات بكل جرأة ونحن معكم
الكاتب والصحفي سليمان ابراهيم القطريب والكاتبة الصحفية خلود اسماعيل مصطفى
إثارة
المرسل سليمان ابراهيم القطريب كاتب وصحفي, دمشق, سوريا في 10 تموز 2010 - 19:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


التحرر مطلب الانسان أينما وجد وذلك منذ بدء الخليقة وحتى الآن وباجتماع البشر حول المياه تم تكوين مجتمعات زراعية وقام البعض من أفراد هذا المجتمع أو ذاك بفرض تابوهات ومفاهيم بغاية تقييد وإخافة الناس من المجهول !!!مدعا الناس للإلتصاق بهؤلاء الذين يدعون الرؤية ..وإن حاول إنسان القفز على تلك التابوهات ومبدعيها ينعت من قبل الذين يدعون الرؤية بالفاسق والزنديق ويؤمر بقتله أو نفيه خشية من أفكاره!!!وخشية أن يفقد من يدعون الرؤية احترامهم من جراء كشف مآربه من قبل عقول حرة متحررة وفق المعادلة التالية:تابوهات+ارهاب=قهر النفس والجسد على كافة الصعد(قمع)
لاتابوهات+فكر حر=تحرر+إبداع وهو المطلوب لذلم ماتزال الحرب قائمة بين أصحاب مدعي التابوهات وأصحاب العقول التي تؤمن أن الحياة حرية وتحرر من كل شيء..وأن الأخلاقيات ليست بنفس أو جسد المرأة أو الرجل قط ..بل هي سلوك...ماتقدم وبصدد ماجاء من ردود سلبية حول برنامج لول الذي حطم القيود وقهرالقوقعة علما أن الذين كتبوا ضده أثبتو تأثيره ووجوده لأن إنكار الشيء ومحاربته هو إثبات لوجوده وهذه وحدها نقطة عز وفخار للقائمين على برنامج لول (لكن الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية)..من جهتي أنا وزوجتي خلود اسماعيل مصطفى ككاتبين وصحفيين واعلاميين فإننا نشد أزركم ونشجع على التواصل مع هذا البرنامج مع عتب بسيد على مخرج البرنامج وذلك حول حجبه الصوت إزاء كلمة تحررية صريحة منوهين أنه في البدء كان الكلمة وفهمكم كفاية شاكرون جهودكم الحثيثة ولكم تحياتنا وأطيب تمنياتنا ولبرنامجكم الزاخر بالمحبة التقدم والازدهار
الكاتب والصحفي سليمان ابراهيم القطريب وزوجته الكاتبة الصحفية خلود اسماعيل مصطفى
سوريا.دمشق موبايل 00963933905123
تلفاكس 00963114520444
ملحوظة:نأمل إرسال بريدكم الإلكتروني بغاية إرسال مساهماتنا الى برنامجكم الموقر
تشجيع
المرسل خلود اسماعيل مصطفى إعلامية, دمشق, سوريا في 06 تموز 2010 - 23:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تحية طيبة الى معدي ومقدمي برنامج لول المحترمين :
إن برنامجكم شجعنا على الانفتاح بدل التقوقع تحت إرهاب فكري وأخلاقي هم المستفيدون منه ليس إلا
وقد جعلنا نتطلع الى الحياة على بساطتها وجمالها وفق الطبيعة والواقع والمنطق
ولكم الشكر والتقدير والاحترام ولبرنامجكم التقدم والازدهار
ثناء
المرسل سليمان ابراهيم القطريب.كاتب وصحفي, دمشق, سوريا في 06 تموز 2010 - 23:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الى معدّي ومقدمي برنامج لول المحترمين
تحية طيبة وبعد:
لقد تفرّدتم بما تقدمونه في هذا البرنامج الفريد من نوعه على مساحة الوطن العربي.وقد كسر حقاً حاجز النفس والجسد ..ومايعلّق عليه تحت مسمّيات الأخلاق ليعلم أولئك الذين يعلقون عليه أن الأخلاق سلوك وليست في جسد المرأة أو الرجل..شكراً لكم متمنياً للمعدين والمقدمين والقائمين عليه بالصحة والعافية وللبرنامج الجرأة أكثر فأكثر..دمتم لنا ذخراً
تأييد لقناة او تي في اللبنانية وكمان برنامج لول
المرسل جريس زيادات, الفحيص, الأردن في 16 حزيران 2010 - 22:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تحياتي لكل موظفي وفناني Otv
القناه بوقت قصير جدا اصبحت بالنسبة لي القناه اللبنانية الأولى وبسببها صرت احب لبنان اكثر حتى صرت احب اعيش فيه إذا بترحبوا بي
برنامج لول برنامج جميل جدا" وبالنسبة الي ما ضيعت ولا حلقة والحلو فيه انه محافظ على بساطته وحتى النكت التي تقال لا يوجد بها اي مضايقات بل على العكس صرت كل يوم أحد انا مبسوط لأنه مساءا يبث برنامج لول ، انا معكو قلبا وقالبا"

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لإعلام

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية»
  2. Ministry of Higher Education - Lebanon»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Culture - Lebanon

  2. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية

  3. Ministry of Higher Education - Lebanon

  4. إعلام


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في إعلام

    لا يوجد محتوى