ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مسؤول: اليمن يعزز إجراءات الأمن عند منشآت الطاقة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 17 يناير 2010

قال مسؤول حكومي اليوم الأحد إن اليمن عزز إجراءات الأمن عند منشآت الطاقة تحسباً لأي هجمات من جانب المسلحين وذلك في إطار تصعيد صنعاء للحرب ضد تنظيم القاعدة.

وذكر المسؤول الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته قائلاً، "جرى تعزيز إجراءات الأمن منذ بعض الوقت. لكننا اتخذنا إجراءات إضافية حول منشآت النفط ومشروع الغاز في شبوة".

وأضاف المسؤول، إنه جرى اتخاذ الإجراءات "تحسباً لأي هجمات إرهابية".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال مسؤولو أمن آخرون، إنه جرى تشديد الإجراءات الأمنية أمس السبت، وذلك بعد يوم من هجمة جوية في شمال اليمن أسفرت عن مقتل ستة من مسلحي القاعدة.

واكتسب اليمن سمعة كملاذ لتنظيم القاعدة عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول العام 2001 على الولايات المتحدة، وسلطت الأضواء عليه بعدما أثارت عمليات ضد التنظيم في باكستان وأفغانستان مخاوف من أن يتحول اليمن إلى مركز تدريب وتجنيد للمتشددين.

ودخل اليمن جبهة الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد القاعدة بعدما قال التنظيم في جزيرة العرب، إنه وراء محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب أمريكية متجهة للولايات المتحدة يوم 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأثار نجاح الشاب النيجيري المنتمي لتنظيم القاعدة "عمر الفاروق" في اختراق أجهزة التفتيش والوصول للطائرة، مخاوف من فاعلية الإجراءات الأمنية المتبعة في المطارات الأمريكية والأوروبية مع تهديد مستمر بعمليات تفجير يربطها تنظيم القاعدة بعدالة مفقودة في العالم الإسلامي سببها "سياسات الغرب المنحازة لإسرائيل".

وعلى الجانب الآخر قادت محاولة الشاب النيجيري الفاشلة الإدارة الأمريكية إلى إعادة النظر في الوضع الحالي لليمن الذي أصبح قاعدة جديدة وقوية للتنظيم الذي تصفه الولايات المتحدة بالإرهاب.

وتقول الولايات المتحدة، إن القتال في اليمن تهديد للاستقرار الإقليمي والعالمي.

ويوم الخميس الماضي، أعلن اليمن حرباً مفتوحاً على القاعدة وحذر مواطنيه من تقديم المساعدة للتنظيم. وفي الأسبوع الماضي أرسل قوات للانضمام لعملية ضد القاعدة في ثلاث محافظات.

ويحاول اليمن الذي يحتل موقعاً استراتيجياً في جنوب شبه الجزيرة العربية مواجهة تهديد القاعدة، وحركة تمرد شيعية في الشمال، ومشاعر انفصالية في الجنوب.

وأرسل اليمن آلافاً من أفراد الأمن للمشاركة في حملة على تنظيم القاعدة في ثلاث محافظات خلال الأسبوع الماضي. وقال مصدر أمني، إن القوات أقامت نقاط تفتيش إضافية على الطرق.

ويخشى الغرب والمملكة العربية السعودية أن يستغل تنظيم القاعدة انعدام الاستقرار في اليمن لمد عملياته إلى المملكة أكبر منتج للنفط في العالم وما وراءها. وينتج اليمن كمية صغيرة من النفط.

واعترف المسؤولون اليمنيون بحاجتهم إلى مساعدة أمريكية لمحاربة الإرهاب ويقولون، إن الحكومة تنقصها الموارد لحل مشكلة الفقر التي توسع فرص القاعدة لتجنيد أعضاء جدد.

ويقول مسؤولون في الدفاع ومكافحة الإرهاب، إن واشنطن تمد اليمن في هدوء بمعدات عسكرية ومخابرات وتدريب بهدف القضاء على أماكن يشتبه بأنها مخابىء للقاعدة.

ويوجد لجناج تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في اليمن معاقل في محافظة حضرموت في الشرق ومدينتي شبوة ومآرب حيث توجد حقول النفط والغاز لشركات دولية كبرى.

واليمن منتج صغير في منطقة تضم عمالقة مثل السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم لذا فإن توقف إنتاجه اليومي البالغ 300 ألف برميل يومياً لن يكون له تأثير يذكر على الأسواق الدولية. وتمثل عائدات النفط بين 70 و75 في المائة من الإيرادات العامة في اليمن وأكثر من 90 في المائة من عائدات التصدير. وأي توقف لهذا الدخل سيضغط على ميزانية دولة تعاني من فقر شديد بالفعل وتقول، إنها بحاجة لمليارات الدولارات كمعونة اقتصادية.

وتوجد المقار المحلية لعدد كبير من شركات النفط الغربية الكبرى في العاصمة وسبق أن هوجمت المناطق السكنية التي يقيم بها عمال النفط الغربيين في صنعاء.

ويتخذ تنظيم القاعدة من اليمن قاعدة دعم له منذ وقت طويل.

وفي العام 2000، قصف متشددون المدمرة الأمريكية (كول) في ميناء عدن اليمني، فقتلوا 17 بحاراً أمريكياً.

وكان اليمنيون من أكثر الجنسيات التي تلقت تدريباً في معسكرات القاعدة بأفغانستان قبل هجمات 11 سبتمبر/أيلول العام 2001 على الولايات المتحدة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الخارجية اليمنية
| 3 مقالات
  1. عائض القرني يطالب صالح بالاستقالة واليمنيين بالعفو عنه
  2. يهود اليمن يتظاهرون في صنعاء دعماً للرئيس
  3. اشتباكات بين الجيش والحرس الجمهوري في اليمن
وزارة الصحة اليمنية
| 3 مقالات
  1. إلقاء قنبلة على محتجين يمنيين
  2. السعودية: لا إصابات بالمرض الغامض
  3. الصحافة اليمنيّة: صيد الساحرات مستمرّ
وزارة الداخلية اليمنية
| 3 مقالات
  1. قطع لسان شاعر مؤيد للرئيس اليمني
  2. يهود اليمن يتظاهرون في صنعاء دعماً للرئيس
  3. اشتباكات بين الجيش والحرس الجمهوري في اليمن
وزارة النفط اليمنية
| 3 مقالات
  1. وحدة لمبادلة الإماراتية توقع اتفاقاً للطاقة في اليمن
  2. الإمارات "تدعو" دول الخليج لمراجعة الارتباط بالدولار
  3. اليمن يطرح عشرة امتيازات للنفط والغاز

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية اليمنية

  2. وزارة الصحة اليمنية

  3. وزارة الداخلية اليمنية

  4. وزارة النفط اليمنية

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى