ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دبي: دعم أبوظبي المالي يشمل التزامات سابقة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 19 يناير 2010

قالت حكومة دبي اليوم الثلاثاء إن الدعم المالي الذي حصلت عليه من إمارة أبوظبي الشهر الماضي لإنقاذ مجموعة دبي العالمية من التعثر هو بالواقع نصف مع أعلن سابقاً إذ يشمل سندات سبق أن أعلن الاكتتاب بها من قبل مصرفين تابعين لإمارة أبوظبي.

وذكرت متحدثة باسم حكومة دبي، إن "الدعم المالي الذي قدمته أبوظبي، والذي قيمته عشرة مليارات دولار، يتضمن الخمسة مليارات دولار من المصرفين" التابعين لحكومة الإمارة. وذلك وفقاً لموقع "فرانس 24".

وكان مصرفا الهلال وأبوظبي الوطني اكتتبا في 25 نوفمبر/تشرين الثاني بسندات أصدرتها دبي بقيمة خمسة مليارات دولار، وذلك قبل ساعات فقط من إعلان حكومة دبي طلب تجميد استحقاقات كبرى مجموعتها الاستثمارية "دبي العالمية"، وهو إعلان هز الأسواق العالمية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت حكومة دبي أعلنت في 14 كانون الأول/ديسمبر، إنها حصلت على دعم مالي من أبوظبي بقيمة عشرة مليارات دولار، وأنها ستدفع صكوكاً لشركة نخيل العقارية التابعة لدبي العالمي بقيمة 4.1 مليار دولار استحقت في اليوم نفسه، ما أنقذ الشركة من التعثر.

إلا أن الإعلان لم يتضمن توضيحات حول طبيعة الدعم أو حول شموله السندات التي اكتتب بها مصرفا الهلال وأبوظبي الوطني التابعان لحكومة إمارة أبوظبي.

وقالت المتحدثة، إن ما تعلنه "ليس جديداً بل أردنا فقط توضيح الأمور. أبوظبي لم تخفض قيمة دعمها المالي".

وكانت دبي أطلقت في فبراير/شباط الماضي برنامج سندات بعشرين مليار دولار للتعامل مع مشكلة ديون الشركات التابعة للحكومة على ضوء التداعيات القاسية للازمة المالية العالمية.

واكتتب المصرف المركزي الإماراتي، ومقره أبوظبي، فوراً بنصف هذه السندات. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اكتتب المصرفان الإماراتيان التابعان لأبوظبي بخمسة مليارات، ثم أعلن عن دعم مالي بعشرة مليارات دولار من قبل أبوظبي.

وقالت المتحدثة، "إن إجمالي المبلغ (ضمن برنامج السندات) هو عشرين مليار دولار كما أعلن في بادىء الأمر"، مشيرة إلى أن دبي لم تسحب بعد 4.9 مليار دولار من الشريحة الثانية من السندات.

وأكدت المتحدثة أن الحكومة استخدمت 4.1 مليار دولار لدفع صكوك نخيل كما حصلت على مليار من أصل المليارات الخمسة التي اكتتب بها مصرفا الهلال وأبوظبي الوطني.

وبالتالي تكون دبي قد أكملت عملياً برنامج السندات الذي أطلقته في فبراير/شباط العام 2009.

وشددت المتحدثة على أن الدعم المالي الذي قدمته أبوظبي هو "على أسس تجارية" شبيهة بتلك التي اعتمدت في اكتتاب المصرف المركزي بنصف سندات دبي.

وتقوم مجموعة دبي العالمية حالياً بمفاوضات شاقة مع دائنيها لإعادة هيكلة 22 مليار دولار من ديون بعض شركاتها التي تواجه صعوبات. وكانت ديون المجموعة تقدر بنحو 59 مليار دولار قبل دفع صكوك نخيل.

وتقدر ديون حكومة دبي والشركات التابعة لها بما بين 80 و100 مليار دولار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

دبي الى الامام دائما
المرسل ابوعمر, ajman, الامارات في 19 كانون الثاني 2010 - 23:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


دبي الى الامام دائما وينبغي لنا ان نتذكر ان التجارة ربح وخسارة والبقاء في السوق في هذه المرحلة هي خطوة ايجابية كبيرة وما فعلته ابوظبي يعبر عن روح التعاون بين امارات الدولة.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Abu Dhabi Department of Finance»
  2. دبي العالمية»

 بريد الأخبار

  1. Abu Dhabi Department of Finance

  2. دائرة المالية في دبي

  3. دبي العالمية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى