ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

فنزويلا تملك احتياطيات نفطية تتجاوز ضعف الاحتياطيات السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 يناير 2010

قال تقرير للحكومة الأمريكية أن حزام أورينوكو النفطي شرقي فنزويلا يحوي 513 مليار برميل من الخام يمكن استخراجها بالتكنولوجيا المتاحة الآن، وتلك أكبر كمية احتياطي نفطي يقدرها المسح الجيولوجي الأمريكي على الإطلاق، وهو أول تقييم لحزام أورينوكو الذي يحتوي نفطا ثقيلا لا ينساب بسهولة.

ووفقا لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، يجعل هذا التقييم من فنزويلا صاحبة احتياطيات نفطية تتجاوز ضعف ما لدى السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم.

وقال علماء الجيولوجيا الأمريكيون العاملون على المسح الحكومي إن حزام أورينوكو يضم احتياطيا ضعف ما كان مقدرا من قبل، وإذا تأكدت نتائج المسح الحكومي الأمريكي سيكون ذلك التقدير أكبر بكثير من تطلعات الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز المتفائلة.

وتشير تقديرات شركات النفط لاحتياطيات الحزام النفطي إلى ما بين 100 و270 مليار برميل من الخام، لكن تقديرات الشركات تلك تأخذ في الحسبان النفط المربح فقط، أما المسح الجيولوجي الأمريكي فيشمل كل الخام الموجود، سواء كان استخراجه مربحا للشركات أم لا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال المتحدث باسم المسح الجيولوجي الأمريكي كريس شينك "لا نذكر شيئا عن اقتصاديات النفط"، وأضاف أن نتائج المسح تتعلق "بتقدير ما يمكن استخراجه تقنيا الآن".

يذكر أن شركة النفط الوطنية، بتروليوس دي فنزويلا، تقدر ما يمكن تأكيده من احتياطيات ذات قيمة اقتصادية في الحوض الشهير بأكثر من 235 مليار برميل وذلك من بين 1.3 تريليون برميل قدرتها من قبل.

ويعتمد التقرير الحكومي الأمريكي على استخراج ما بين 40 و45 في المائة من الاحتياطيات بالتكنولوجيا المتوفرة الآن دون حاجة لتطوير.

وفي هذا السياق تراوح احتياطيات حزام أورينوكو ما بين 380 و652 مليار برميل من الخام، ومع أن الخام الثقيل أكثر تكلفة في التكرير من الخام الخفيف، إلا أنه يعد مغريا أيضا للشركات الكبرى.

وتعد فنزويلا الآن بالفعل ثالث أكبر مصدر للنفط ومشتقاته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها تضم أكبر احتياطيات نفطية مثبتة خارج منطقة الشرق الأوسط، وتقدر احتياطيات نفط فنزويلا المثبتة حاليا بنحو 172 مليار برميل من الخام.

ومن الشركات الأجنبية العاملة في فنزويلا، إلى جانب الشركة الوطنية، شركة شيفرون الأمريكية وتوتال الفرنسية وبي بي البريطانية، إضافة إلى شركات صينية وإيرانية وروسية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط - السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى