ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: مشروع قطار الحرمين يسير وفق الخطة الزمنية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 27 يناير 2010

قالت وزارة النقل في السعودية إن مشروع قطار الحرمين المقرر انطلاقه العام 2012 لربط مدن جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة ببعضها، يسير وفقا لما هو مخطط له.

ويهدف مشروع قطار الحرمين إلى ربط كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة من خلال خط قطار سريع بطول 450 كيلو مترا، ويعد القطار من المشاريع العملاقة التي تعكس قوة الاقتصاد السعودي، ويتميز بسرعته العالية التي تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة، وسيقطع القطار المسافة بين جدة ومكة في نصف ساعة فقط، وبين مكة والمدينة في نحو ساعتين وسيوفر خدمة سريعة وآمنة لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين المحليين.

وقال وكيل الوزارة ورئيس اللجنة المشرفة على المشروع عبد الله المقبل إن المرحلة الأولى من تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع قطار الحرمين تسير وفق المخطط له، موضحا أن الأعمال المدنية الواقعة في المسافة بين الكيلو 200 والكيلو320 من المشروع، قد بدأ العمل فيها في العام الماضي، لتمتد من الكيلو 200 إلى الكيلو 320، وبعد ذلك إلى الكيلو 380 شمالا باتجاه المدينة المنورة.

وأضاف المقبل خلال اجتماع مع القائمين على تنفيذ المشروع أن الأعمال المدنية شملت القطع والردم وتمهيد الخط الموازي لمسار القطار من رابغ للمدينة المنورة، كما تم البدء في إنشاء معبر السيارات على وصلة المغينية والحجر على طريق بترو رابغ ومعبر الجمال بالكيلو 231 في العام الماضي، وكذلك بدء التحضير حاليا لتنفيذ تسعة جسور(معابر السيارات ومعابر الجمال)، بين جدة والمدينة المنورة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار إلى أنه تم البدء في الأعمال الترابية من الكيلو 3 إلى الكيلو34 الواقع بين مكة المكرمة وجدة خلال الشهر الحالي، ومن المخطط له حسب البرنامج أن يتم البدء في العمل في الكيلو 400 إلى الكيلو 444 خلال الشهر المقبل، كما أنهت أكثر من 600 معدة تعمل في المشروع قطع سبعة ملايين متر مكعب حتى الآن.

وأضاف أن العمل جار لتنفيذ المجمعات السكنية والمكاتب الإدارية للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية في كل من ذهبان ومحافظة رابغ في منطقة مكة المكرمة ووادي فرع في منطقة المدينة المنورة.

يشار إلى أن الحكومة وقعت في وقت سابق عقد مع ائتلاف الراجحي لتنفيذ الأعمال المدنية للمشروع بقيمة 6.7 مليار ريال، حيث بدأ التنفيذ باتجاهين الأول من المدينة المنورة باتجاه جدة، والآخر من جدة باتجاه المدينة المنورة، أعقب ذلك التوقيع على عقد بقيمة 360 مليون ريال مع شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه) بالتضامن مع شركة جيتنسا الإسبانية، لتتولى مسؤولية الإشراف على تنفيذ المشروع.

كما تم في وقت لاحق توقيع عقد مع شركة فوستر وشركاؤها بقيمة 142 مليون ريال لإعداد التصاميم الهندسية لأربع محطات تتوزع في وسط مدينة جدة من مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى محطة تخدم مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الاقتصادية في رابغ، وقد تم الانتهاء من إعداد التصاميم الأولية لهذه المحطات، ومن المتوقع أن يتم عرضها على الائتلافات المتأهلة للتنفيذ في لقاء تعريفي يعقد في الدمام خلال الشهر الجاري.

ويمتد تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع إلى ثلاث سنوات بدأت من ترسية المشروع في فبراير/شباط الماضي، وتشمل تصميم وتنفيذ أعمال البنية الأساسية الذي يقوم بتنفيذها ائتلاف الراجحي المكون من ثلاث شركات، هي شركة العراب للمقاولات، وشركة محمد العلي السويلم، وشركة هندسة القطارات الصينية، وتضم خبرات أجنبية متخصصة في مجال القطارات السريعة، إضافة إلى جهات استشارية أخرى.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

سكك حديد المشاعر المقدسة
المرسل محمود حسن, حلوان, مصر في 24 تشرين الأول 2010 - 02:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اود ان اسال من اين سيتم شراء العوارض الاسمنتية للمشروع توجد شركة بمصر تنتج هذه النوعية هى الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الاسمنتية ( سيجوارت ) وتليفون مديرالمبيعات 020223690614 أو هذا للعلم فقط فى حال حاجة هذا المشروع العظيم لهذه النوعية من العوارض واعانكم الله لاستكمال المشروع لما فيه خير للمسلمين . والسلام عليكم
توضيح
المرسل محمد حسن, القاهرة, مصر في 25 مايو 2010 - 05:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


برغم اعجابى بالمشروعات ولكن غير مقتنع بدار الهندسة للعمل بهذه المشروعات حيث انها مجرد اسم ولكنها حاليا ذات مستوى هندسى ضعيف وعندى ما يثبت ذلك حيث كنت اعمل معهم حتى ان تعاملهم مع العاملين غير قانونى
اعجاب
المرسل حسين عليوة, القاهرة, مصر في 31 كانون الثاني 2010 - 12:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اود ان اسجل اعجابى الشديد بهذه المشرعات العظيمة التى من شأنها خدمة حجاج بيت الله الحرام ومعتمريه 0 فجزى الله القائمين على هذه المشروعات خير الجزاء وادعو الله أن يجعله فى ميزان حسناتهم يوم لاينفع مال ولا بنون0 اللهم آمين0

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النقل - السعودية

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى