ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دراسة تكشف عن التكلفة الكاملة للرهن العقاري في الإمارات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 31 يناير 2010

تصل التكلفة النهائية للرهن العقاري في الإمارات حالياً إلى 143 بالمائة من القيمة الأصلية للقرض، وفقاً لأحدث الإحصاءات المتوفرة.

وتتراوح معدلات الفائدة الحالية في دبي بين 6.5 و8.5 بالمائة اعتماداً على نوع التمويل والمقرض والمشروع والعربون المدفوع مقدماً. وهذا يعني أن المشترين الذين يأخذون قرضاً يبلغ مليوني درهم على مدى 25 عام يدفعون مبلغاً إجمالياً يتراوح بين 4,079,244.31 درهم و4,864,363.90 درهم عند إضافة الفوائد والتكاليف الأخرى.

وتبلغ معدلات الفائدة الحالية في الإمارات نحو ضعف تلك المعمول بها في دول أخرى عديدة، حيث يبلغ معدل الفائدة في استراليا 3.75 بالمائة وفي الصين 5.31 بالمائة وفي الهند 4.75 بالمائة وفي كدنا والولايات المتحدة 0.25 بالمائة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتشير "إندبندنت فاينانس"، وهي شركة تقدم الاستشارة حول الرهون العقارية للمشترين في الإمارات، إلى أن أنشط خمس مؤسسات في الإقراض هي "بنك المشرق" و"بنك دبي الإسلامي" و"بنك أبو ظبي التجاري" و"بنك رأس الخيمة" و"ستاندرد تشارترد" ويتراوح معدل الأقساط الشهرية بين 13,504.14 درهم و16,104.54 درهم.

وتقل أقساط الفائدة كلما تم إحراز تقدم في جدول التسديد. غير أنه خلال الأسبوع الأول من جدول دفع يمتد على 25 عام ويبلغ معدل الفائدة عليه 7.5 بالمائة، فإن قسط الفائدة لرهن بمبلغ مليوني درهم يشكّل نحو 85 بالمائة من إجمالي المبلغ المستحق شهرياً.

وعند الوصول إلى منتصف الطريق في التسديد في الأسبوع رقم 150 فإن قسط الفائدة سيشكل 60 بالمائة وفي القسط الأخير لن تشكل الفائدة سوى 0.6 بالمائة.

وإذا ما عمد الحاصل على رهن عقاري إلى تقليص مدة التسديد إلى 15 عام فإن الأقساط الشهرية للرهن المذكور أعلاه تزداد بنسبة 25 بالمائة لتتراوح بين 3,760.43 درهم و18,540.25 درهم ويبلغ إجمالي التوفير 45 بالمائة مقارنةً بالتسديد على مدى 25 عام.

إلا أن معظم مؤسسات الإقراض لديهم ما يعرف بأجور التسوية المبكرة التي تصل إلى اثنين بالمائة إذا قرر المقترض تسديد القرض بشكل مبكر، وتصل تلك الأجور إلى خمسة بالمائة في حال قرر بنك آخر شراء الرهن العقاري.

أما التكاليف الأخرى المتعارف عليها في الرهن العقاري فتتضمن: رسوم الإجراءات البنكية التي تبلغ 1.25 بالمائة من مبلغ القرض ورسم التقييم الذي يصل إلى 3,000 درهم ورسم تسجيل الرهن العقاري الذي يبلغ نحو 0.25 بالمائة من مبلغ القرض.

وكشف أريبيان بزنس في وقت سابق من الشهر الجاري أن 40 بالمائة من المشترين في دبي ممن حصلوا على موافقة مسبقة من المقرضين بمنحهم رهون عقارية قرروا التراجع عن شراء العقارات.

وذكر مستشار في إندبندنت فاينانس "ثمة عدد كبير من زبائننا الذين يحصلون على موافقات مسبقة ولا يمضون بعملية الشراء".

وعزا المستشار السبب الرئيس وراء إلغاء الصفقات إلى أن وصول الوثائق من المطورين يستغرق في العادة بين شهرين وثلاثة أشهر فيدرس بعدها المشترون وضع السوق ويغيروا رأيهم حول المضي بالصفقة.

"فهم يلحظون انخفاض الأسعار وتغير السوق فيتراجعون عن الصفقة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. بنك المشرق»

 بريد الأخبار

  1. بنك المشرق

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى