ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

من هو ساطع الأتاسي؟

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 11 مارس 2010

هو ساطع بن حسني بن حسن بن المفتي محمد سعيد بن المفتي عبدالستار الأتاسي ويعد الأب الروحي لنادي الكرامة لكرة القدم.

والراحل من مواليد العام 1922 في مدينة حمص السورية، وهو متزوج، وأولاده فالح وماهر - طبيبان - وراوية - مهندسة.

ويتقن الراحل اللغتين الإنكليزية والفرنسية، ومؤهله العلمي ماجستير دبلوم المعهد العالي للتربية الرياضية في القاهرة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وهو من أعلام مدينة حمص السورية رياضياً واجتماعياً وصيته انطلق خارجها يوم كانت الشهرة لا تتعدى حدود الحي والنادي. فوصل إلى دمشق والدول العربية.

ووهب الأتاسي حياته للرياضة وأخلص لها وقدم لها سنوات عمره الطويلة (88 عاماً)، وهو الذي وضع لبنة النادي الأولى منذ كان اسمه نادي الوحدة، وقاده لاعباً ومدرباً ورئيساً وكان المرجع لمن تعاقب على رئاسة النادي وتدريبه.

بدأ الأتاسي لعب الكرة في أحياء حمص الفسيحة حيث الأراضي الترابية الواسعة ثم انتقل ليلعب ضمن أندية صغيرة غير مرخصة حتى تم ضمه لنادي خالد بن الوليد ضمن فريق كان يضم شوكت الأتاسي مؤسس كرة القدم الحمصية (نسبة إلى مدينة حمص).

وثم بدأ ينتقل من مستوى لأعلى وبرزت، موهبته كهداف في مركز قلب الهجوم خلال الأربعينيات من القرن الماضي، حيث زار فريق إنكليزي سورية ولبنان، وفاز على معظم الفرق.

ووصل الفريق إلى مدينة حمص والتقى مع نادي خالد بن الوليد وخسر ذلك الفريق المرعب بهدف سجله ساطع الأتاسي في الدقيقة الأخيرة عندما مرر له الحارس نوري الدالاتي كرة طويلة عبر بها وسط الفريق الخصم ودفاعه وواجه الحارس الإنكليزي وسجل الهدف الوحيد وتم ضمه لمنتخب سورية الوطني خلال الفترة من العام 1947ولغاية العام 1954، وكان قائداً للمنتخب في أولى دورات البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية العام 1951، ولعب حينها في خط الوسط كما شارك في بطولة الجامعات العربية بالإسكندرية العام 1953.

وشارك الأتاسي بالعديد من المباريات والدورات الدولية مع المنتخب والأندية التي كان يشارك معها برسم الإعارة مع نادي خالد بن الوليد الذي كان يمثل حمص في بطولة المحافظات فاز ثلاث مرات ببطولة سورية أولها في العام 1948، ولعب لأندية بردى الدمشقي، وشارك معه في مبارياته في فلسطين في العام 1947 ضد أندية العربي الإسلامي وحيفا ويافا ولعب أندية دمشق الأهلي وحماة الأهلي، وحتى في بيروت مع منتخب الجامعة الأمريكية، حيث نال كأس أفضل لاعب ببطولة جامعات مصر التي نظمتها كلية الزراعة.

ومن أبرز اللاعبين الذين عاصروا الأتاسي في حمص: مظهر الحسيني - بهاء داغستاني -روحي صافي - نزيه زين العابدين - عبد الله شاهين - عبد النافع عوف - قصي الجابري - عبد الجليل الجندلي - أديب خزام - عامر زين العابدين - محمود السباعي - نورس السباعي - وهذه المجموعة فازت على منتخب حلب الذي لم يخسر أبداً في بطولة المحافظات، وكانت أول خسارة له أمام منتخب حمص ممثلاً بنادي خالد بن الوليد.

ومن لاعبي سورية: فيصل شيخ الأرض - محمد وهبي - إبراهيم كشيشان ( عيرنجي ) - جرجس مارديني - داوود العمر - مروان دردري - آكوب - عبد الله الطويل - عدنان الصفدي - موفق الحافظ - رشاد حواصلي - عزت قره شاي - عدنان تللو - معروف موصلي - جوزيف شاهين - عبد القادر طيفور.

واعتزل الأتاسي اللعب في العام 1957 وكان عمره 35عاماً. وثم تم اختياره ضمن لاعبي القرن في سورية ضمن إحصائية نشرتها مجلة الصقر القطرية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لرياضة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الصحة السورية
| 3 مقالات
  1. سوريا تصادر أسلحة قرب شواطئها
  2. إطلاق نار في درعا والسلطات السورية تنفي
  3. سوريا تشدد عقوبة مرتكبي جرائم الشرف

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السورية

  2. رياضة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في رياضة

    لا يوجد محتوى