ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: 500 ريال شهرياً فاتورة 95% من المستهلكين السكنيين للكهرباء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 14 مارس 2010

أظهر تقرير متخصص أن مقدار متوسط فاتورة الاستهلاك الشهري لنحو 95 بالمائة من المستهلكين الفعليين السكنيين في السعودية أي نحو 3.93 ملايين مشترك لا يزيد عن 500 ريال (143 دولار) خلال العام 2008.

وأوضح التقرير الصادر عن مركز معلومات غرفة الشرقية، أن الاستهلاك السكني من الطاقة الكهربائية بلغ 96.68 مليون ميجاوات/ساعة في العام 2008 ، بنسبة أكثر من 53.9 بالمائة من إجمالي استهلاك الطاقة الكهربائية بالمملكة.

وأفاد التقرير أنه على ضوء دراسة معدلات فواتير الاستهلاك السكني الشهرية في المملكة اتضح أن نحو 10 بالمائة من المشتركين (436 ألف مشترك) في المتوسط لا يستهلكون أي طاقة، وأن 33.3 بالمائة من المستهلكين الفعليين، أي ما يعادل 1.36 مليون مشترك، لا يزيد متوسط فاتورتهم الشهرية خلال العام عن مبلغ 50 ريالاً.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأظهر التقرير أن 26.7 بالمائة من المستهلكين الفعليين أي نحو 1.07 مليون مشترك يتراوح متوسط فاتورتهم الشهرية خلال العام بين 50 ريالاً و100 ريال، بينما يتراوح متوسط فاتورة 34.4 بالمائة من المستهلكين الفعليين (1.379 مليون مشترك) بين 100 ريال 500 ريال شهريا، وفي هذا المجال فإن نحو 3.3 بالمائة من المستهلكين الفعليين (115 ألف مشترك) يتراوح مقدار متوسط فاتورتهم الشهرية خلال العام بين 500 ريال و1000 ريال. وإن المستهلكين الفعليين الذين يزيد مقدار متوسط فاتورتهم الشهرية خلال العام عن مبلغ ألف ريال هم فقط (91 ألف مشترك) وهم يمثلون 2.2 بالمائة من مجموع المستهلكين الفعليين الخاص بالاستهلاك السكني الذين يبلغ عددهم 4.021 ملايين مشترك.

ورصد التقرير النتائج الإيجابية والسلبية للتعريفة المتغيرة لرسوم الكهرباء على القطاع غير السكني، تبعاً لارتفاع مستوى الاستهلاك بين أشهر الصيف والشتاء.

وأشار التقرير إلى أن هناك آثاراً إيجابية لأي تعديل يشمل تعريفة الكهرباء على الصناعة وعلى المستهلك، فالتعديل يستهدف في الغالب تخفيض الخسائر التي تتحملها شركات الكهرباء وتؤثر في مشاريعها، لأن تكلفة الإنتاج الفعلية أعلى من السعر المتحصل عليه من المستهلكين، وبالتالي فإن تطبيق تعريفة متغيرة ووقتية خارج أوقات الذروة بحيث يتم فرض تسعيرة أعلى وقت الذروة وتسعيرة مخفضة خارج أوقات الذروة، بدلاً من التعريفة الثابتة المطبقة في الوقت الحاضر، ومساعدة المشترك على ترحيل أحماله إلى خارج أوقات الذروة سيساعد على تخفيض قيمة الفواتير الشهرية، كما أنه يأتي لإزاحة الأحمال خلال أشهر الصيف، وترشيد الاستهلاك وخفض الأحمال وقت الذروة وتحسين استخدام سعات المعدات لكبار المشتركين.

وأشار التقرير إلى أن زيادة الاستهلاك في أوقات الذروة يؤدي إلى زيادة تكاليف بناء محطات إنتاج كبيرة وباهظة الثمن لتغطية الأحمال لساعات معدودة خلال السنة بينما تبقى معظم هذه المحطات عاطلة بقية العام، وإعطاء هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج زيادة في صلاحياتها لما يحقق سرعة التجاوب مع متطلبات وظروف صناعة الكهرباء، وتشجع كبار المشتركين الصناعيين والتجاريين على خفض أحمالهم خلال ساعات الذروة.

وتواجه المملكة العربية السعودية طلباً متزايداً على الطاقة الكهربائية في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وتخطط الشركة السعودية للكهرباء لإضافة ما يزيد عن 12 ألف ميجاوات لطاقتها في توليد الكهرباء خلال الفترة حتى العام 2015.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى