ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دبي: ضبط عصابة بيانات سرية لبنوك سرقت 270 ألف دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 31 مارس 2010

ضبطت شرطة دبي عصابة تتكون من ثلاثة أشخاص يحملون جنسية إحدى دول شرق أوروبا اختلسوا بيانات سرية لعدد من عملاء البنوك في إمارات مختلفة على فترات متفاوتة وسرقوا نحو مليون درهم (نحو270 ألف دولار) من أرصدتهم.

وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي خليل إبراهيم المنصوري، إن أفراد العصابة زرعوا كاميرات وتقنيات تجسس حديثة في ماكينات الصراف الآلي، تشمل قارئاً للبطاقات الائتمانية، وتحمل لون الماكينة نفسه. وذلك وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم" اليوم الأربعاء.

وأشار المنصوري إلى أن فرق البحث الجنائي ضبطت المتهمين متلبسين أثناء قيامهم بنزع الأجهزة التي زرعوها في ماكينة صراف آلي تابعة لمصرف شهير في منطقة الرفاعة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال مدير إدارة البحث الجنائي في شرطة دبي أحمد حميد المري، إن الواقعة بدأت أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، إذ وردت بلاغات من بنوك عدة حول تلقي شكاوى من عملاء لديها تفيد بسحب مبالغ مالية من أرصدتهم دون علمهم. وبمراجعة الحالات تبين أن عمليات السحب تمت ببطاقات تحمل أرقاماً صحيحة.

وأفاد المري بأنه تم تشكيل فرق عدة للبحث والتحري عملت وفق خطة شاملة تركز على فروع البنوك التي وردت منها الشكاوى وتوجد في مناطق ذات كثافة سكانية مرتفعة. وأسفرت عمليات البحث عن تحديد هوية أشخاص يشتبه في اختلاسهم بيانات العملاء.

وتوصلت فرق البحث إلى معلومات حول وجود هؤلاء الأشخاص خارج الدولة وتوقع قدومهم خلال فترة قريبة لمواصلة نشاطاتهم الإجرامية، فبادرت بإدراج أسمائهم وأوصافهم لدى الأجهزة المعنية في مطار دبي بعد التأكد من ترددهم بشكل متكرر على الدولة.

وأوضح المري أن فرق البحث رصدت المشتبه فيهم بمجرد وصولهم إلى دبي وتعقّبتهم حتى نزلوا في أحد الفنادق في منطقة بر دبي. ونشرت الشرطة عناصر مراقبة حول الفندق انتظروا إلى أن نزل أعضاء العصابة قرب الفجر، ودخلوا فرعاً تابعاً لبنك معروف في منطقة الرفاعة، وتم رصدهم أثناء قيامهم بتركيب قارئ البطاقات والكاميرا في ماكينة جهاز الصراف الآلي، ثم غادروا المكان.

وأوضح المري أن فريق البحث الجنائي واصل تنفيذ الخطة بكل دقة ووضع المتهمين تحت المتابعة المستمرة. كما راقب ماكينة الصراف الآلي إلى أن عاد اثنان من المتهمين بعد مرور نحو 20 ساعة كاملة. ودهم رجال الأمن المكان أثناء قيامهما بنزع الأجهزة، كما قبض لاحقاً على المتهم الثالث.

وأقر المتهمون خلال الاستجواب بارتكابهم للجريمة، وبأنهم دخلوا الدولة أكثر من مرة، وتمكنوا من سحب مبالغ مالية من حسابات عملاء البنوك بلغت نحو مليون درهم. وخلال تفتيش مقر إقامتهم، عثر على عدد كبير من الأرقام المعدة للتفريغ على بطاقات السحب الآلي تمهيداً لاستخدامها للسحب من حسابات العملاء. ‏

إجراءات احترازية

ناشد المنصوري مستخدمي أجهزة الصراف الآلي في الدولة بالإبلاغ فوراً في حال رصدهم أي أوضاع أو أجهزة غريبة قرب ماكينات الصرف، مشيراً إلى أن الكاميرات التي تستخدمها تلك العصابات تحمل لون جهاز الصرف نفسه، وهي تزرع في ثقب داخل الجهاز.

ولفت المنصوري إلى وجود إجراءات احترازية يجب اتخاذها عند سحب الأموال من ماكينة الصرف، منها وضع المستخدم يده اليسرى على اليمنى أو العكس عند إدخال الرقم السري للبطاقة تفادياً لتصوير الأرقام بكاميرات ربما لا يعرف مكانها.

كما يجب على المستخدم عدم إدخال الرقم في ظل وجود أشخاص قريبين، وفي حال انحشار البطاقة لسبب ما لا يستعين بشخص غريب لإخراجها، محذراً كذلك من وضع الرقم السري في حافظة النقود أو في مكان يسهل الوصول إليه.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. شرطة دبي»
  2. وزارة الخارجية - الإمارات»

 بريد الأخبار

  1. شرطة دبي

  2. وزارة الخارجية - الإمارات

  3. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى