ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إياتا: هبوط الطيران الاقتصادي السعودي بمصر قانوني

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 18 مايو 2010

ذكر تقرير إعلامي أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) جزم بعدم صحة قرار سلطات الطيران المدني في مصر بمنع شركات الطيران منخفضة التكاليف من الهبوط في مطار القاهرة نظراً لعدم وجود قانون دولي يمنع هذه الشركات من الهبوط في المطارات الدولية الكبرى.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" اليوم الثلاثاء، فقد جاء ذلك رداً على استفسار الصحيفة السعودية حول مدى صحة ما ذهب إليه رئيس سلطة الطيران المدني في مصر الكابتن سامح حفني من أنه لم يتم فتح مطار القاهرة أمام شركات الطيران الاقتصادي في المملكة (سما وناس) نظراً لأن كل المطارات الدولية لا تستقبل شركات الطيران الاقتصادي.

وأكد (إياتا) في رده على لسان مساعد المدير العام للاتصال التجاري لمنطقة آسيا والمحيط الباسفيكي "ألبرت تجونغ" أن هذا الادعاء غير صحيح، حيث لا يمكن التفرقة بين أي نوع من أنواع شركات الطيران.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح "تجونغ" في رده إلى صحيفة "الوطن" أن السماح لأي شركة طيران بتشغيل رحلات إلى أي مطار يعتمد على الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين إضافة إلى توفر المساحات في المطار.

وذكرت الصحيفة السعودية، أن منع سلطات الطيران في مصر لشركات الطيران منخفض التكاليف بالهبوط في القاهرة يعد مخالفة واضحة للاتفاقية الثنائية الموقعة في العام 2006 بين الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية ونظريتها المصرية.

وتنص الاتفاقية التي بموجبها تم فتح الأجواء بين البلدين على أنه من حق أي شركة في أي من البلدين الطيران إلى أي نقطة داخلية بعد الحصول على التصاريح والتنسيق المسبق، كما تنص الاتفاقية على أنه لا يوجد أي عوائق أمام شركة سعودية أو مصرية تمنعها من تشغيل أي نقطة تريدها في البلدين. إلا أن اتفاقية الأجواء المفتوحة بين مصر والمملكة استثنت مطار المدينة المنورة، نظراً لأن طاقته الاستيعابية الحالية لا تسمح له باستقبال العديد من الرحلات.
وبموجب الاتفاقية فإنه بإمكان شركات الطيران المصري أن تشغل رحلة واحدة يومياً إلى المدينة لحين توسيع صالات المطار.

وذكر تقرير إعلامي الشهر الماضي، أن السلطات السعودية ترفض استقبال أي رحلات إضافية لشركة مصر للطيران بمطار المدينة المنورة، ما لم تستثن سلطة الطيران المدني المصرية بعض الشركات السعودية الخاصة بتنظيم رحلات لمطار القاهرة الدولي، وهو الأمر الذي رفضه الجانب المصري. وكما رفض الجانب المصري استقبال رحلات شركة الخطوط السعودية القادمة إلى مطار القاهرة من مطار المدينة المنورة، رداً على رفض الجانب السعودي استقبال رحلتي مصر للطيران بمطار المدينة المنورة بداية الشهر الماضي.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، فقد أوضح المتحدث الرسمي للهيئة خالد الخيبري أمس الإثنين أنه متى ما تم الانتهاء من توسعة مطار المدينة المنورة لاستيعاب 12 مليون مسافر في السنة، فإن المطار سيكون مفتوحاً بصورة كاملة أمام جميع الشركات المصرية ودون أي استثناءات.

وأكد "بروس أشبي" الرئيس التنفيذي لشركة طيران سما السعودية أن رفض سلطات الطيران المصري فتح القاهرة "لا يستند إلى أي حجة قانونية في نظره". وقال "لنا أكثر من سنة ونصف ونحن في مخاطبات مع سلطات الطيران في البلدين، ولم نتوصل إلى نتيجة ولا أدري إلى متى ستستمر هذه المخاطبات".

وذكر "أشبي"، "منعنا من السفر إلى مطار القاهرة أمر غير اعتيادي، لأن كل المطارات في مصر مفتوحة أمامنا باستثناء مطار القاهرة، وأنا لا أفهم كيف يتم حظر السفر إلى مطار واحد وفتح كل المطارات في البلد أمامنا في نفس الوقت".

ووفقاً للصحيفة السعودية، قال" أشبي"، "وضعنا مع سلطات الطيران المصري ليس سيئاً فهناك العديد من الدول المجاورة التي تصعب الدخول إليها ككل ولكن ما يحدث معنا في مصر غريب من نوعه".

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني في السعودية أن الهيئة في خلافها الأخير مع سلطات الطيران المصري، تسعى إلى فتح الأجواء لتنمية الحركة الجوية بين البلدين بهدف توفير خيارات آمنة ومتعددة أمام المسافرين وبتكلفة أقل.

وقال الخيبري، إن سبب الخلاف مع سلطات الطيران المصري هو عدم التزام الأخيرة بفتح مطار القاهرة أمام شركات الطيران الاقتصادي في المملكة (سما وناس) في الوقت الذي فتحت فيه المملكة جميع مطاراتها بما فيها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أمام الشركات المصرية سواء الوطنية أو منخفضة التكاليف.

وذكر الخيبري "نحن نريد أن نرى المسافرين من أصحاب الأسر الكبيرة ذات المداخيل المحدودة يسافرون أكثر من مرة إلى القاهرة وليس مرة واحدة في السنة تكلفهم فيها التذاكر كل ما ادخروه في تلك السنة".

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، كان رئيس سلطة الطيران المدني في مصر الكابتن سامح حفني قد أكد في أكثر من تصريح صحفي أن الخلاف بين السلطتين هو نتيجة لظرف طارىء واختلاف في الرؤى بين شركتي الخطوط الجوية العربية السعودية ومصر للطيران. وقال حفني، إن مطار القاهرة لا يستقبل شركات الطيران منخفضة التكاليف.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

ماذا عن مطار دبي
المرسل wahed, somewhere, any wahere في 21 مايو 2010 - 03:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


و ماذا عن مطار دبي؟ لماذا لا يتم هبوط ناس و سما إليها؟

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

الاتحاد الدولي للنقل الجوي
| 3 مقالات
  1. الخطوط السعودية: لا نية لزيادة أسعار التذاكر
  2. السعودية: تسارع وتيرة خصخصة قطاع الطيران ونمو حركة السفر الجوي في 2010
  3. 700 مليون دولار أرباح شركات الطيران في المنطقة
وزارة النقل - السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية تبدأ محاكمة ناشطة بارزة بتهمة قيادة السيارة
  2. مجلس الشورى السعودي يدرس السماح للمرأة بقيادة السيارة
  3. السعودية: التوسع بمشروع النقل المدرسي سيوفر 48 ألف وظيفة جديدة
سما للطيران
| 3 مقالات
  1. السعودية: تسارع وتيرة خصخصة قطاع الطيران ونمو حركة السفر الجوي في 2010
  2. السعودية: خروج "سما" من الخدمة يرفع تكلفة نقل المعتمرين 30%
  3. السعودية: موظفو طيران "سما" يقاضون الشركة أمام مكاتب العمل

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الاتحاد الدولي للنقل الجوي»
  2. وزارة النقل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. الاتحاد الدولي للنقل الجوي

  2. وزارة النقل - السعودية

  3. سما للطيران

  4. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى