ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية التي استنجدت طلباً لزوج تحصل عليه و5 يقلدنها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 06 يونيو 2010

أفاد تقرير إعلامي اليوم الأحد أن المرأة السعودية التي استنجدت بالسلطات الأسبوع الماضي بحثاً عن عريس تم العثور على زوج لها مضيفاً أن خمس فتيات أخريات طلبن أزواجاً.

ويوم الثلاثاء الماضي استنجدت فتاة سعودية في الثلاثين من عمرها في مدينة الدمام بإمارة المنطقة الشرقية بالسلطات طالبة الزواج.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" اليوم الأحد، ذكر رئيس لجنة التكافل الأسري في إمارة المنطقة الشرقية غازي الشمري، "عثرنا على عريس مُميز ومطابق للمواصفات التي طلبتها، وهي الآن في صدد الزواج".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكانت الفتاة طلبت الزواج من "الشمري" هاتفياً، إلا أنه أكد بأنه "لن أتزوج على زوجتي، فالرجال يراعون مشاعر النساء، ولا يمكن الزواج من أخرى إلا لأسباب قاهرة"، مضيفاً "خاطبنا أخوة الفتاة حول الأمر، وتم الاتفاق معهم".

ووفقاً للصحيفة السعودية، ذكر "الشمري" أنه بعد هذه الحالة، "تلقينا خمس حالات لفتيات أخريات. ونعمل حالياً، على درس كل حالة، بعد الحصول على التفاصيل كافة، ومحاولة فهم كل حالة على حدة"، مستدركاً أن هذا "لا يعني أننا نستقبل الحالات كافة، إذ نرفض بعضهن، ونحاول تقديم الإرشادات لهن، أو إحالتهن إلى مراكز أسرية متخصصة"، ملمحاً إلى أن بعضهن "صغيرات في السن".

وبحسب الأعراف في المملكة العربية السعودية وأغلب الدول العربية يكون قطار الزواج قد فات بالنسبة لفتاة عمرها 30 عاماً.

واعتبر "الشمري" طلب الفتاة للزواج أو تقدمها بشكوى ضد ولي أمرها، "غير مناف للشريعة الإسلامية. لكن الناس اعتادت أن الأنثى لا تطلب ذلك أدباً وخجلاً"، مستدركاً أن "فطرة الزواج موجودة في داخلنا، لأنها من ضمن الشهوات. وبعض الفتيات يخشين على أنفسهن. ومن تلجأ إلينا تكون تستغيث".

وأشار "الشمري" إلى وجود "لجان ومؤسسات متخصصة في المساعدة على العثور على شريك حياة. تحوي أقساماً للرجال وأخرى للنساء، وهي ضمن مشروع مساعدة الراغبين في الزواج، ضمن المراكز الأسرية التابعة لمؤسسات رسمية، والتي تحرص على التعامل مع المعلومات في منتهى السرية، إذ تُقدم الطلبات مع المواصفات كافة، ويتم النظر فيها، إذ يقوم المستشارون في المراكز بدرس الطلب، ويبحثون عن الأنسب لكل حالة.

وأضاف "الشمري" أنه "يراعى خلال درس الطلب تقارب الثقافة والعادات والتقاليد والبيئة، والعمر، وطبيعة كل شخص. ويتم تنسيق موعد للمتقدم، وعلى ضوء ذلك تتم زيارة والعريس مع الأهل إلى منزل الفتاة. وهناك عدداً من الزيجات تمت بهذه الطريقة. ويعيش الزوجان الآن حال من الاستقرار الأسري".

ويعاني المجتمع السعودي من ارتفاعات متزايدة في حالات العنوسة التي تجاوزت المليون فتاة وفقاً لبعض التقارير.

وفي العام الماضي، طالب باحث اجتماعي في السعودية بتدريس مهنة "الخطاب والخطابة" في الجامعات السعودية لمواجهة الارتفاعات المتزايدة لحالات العنوسة.

وكانت بعض القبائل السعودية قد بدأت مؤخراً بوضع ضوابط ملزمة لتحديد مهور الزواج المرتفعة، والتي تشكل عائقاً أمام زواج الكثير من الشباب السعودي، الذين يحجمون عن فكرة الزواج لحين تدبر الأمر، ما يرفع عدد العوانس في بلد تحتل القبلية فيه مكانة رئيسية لدى أفرادها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

البحث عن زوجه
المرسل samimaks, Abu Dhabi, UAE في 07 حزيران 2010 - 13:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ليس فقط النساء يبحثون عن أزواج ويطلبون المساعده, وكذلك الرجال فهم أيضا يطلبون المساعده , فأنا أبحث منذ مده عن زوجه مناسبه فهل لي من مساعده في أمري هذا , فأنا مطلق منذ مده ليست بالقصيره وأعيش بمفردي ووضعي المادي يسمح لي , وكل ما أريده زوجه محبه تخاف الله ولديها مستوى من التعليم وتبحث عن الأستقرار ومستعده لتكوين أسره , مع العلم بأني سوري الجنسيه وأعيش في الإمارات منذ مده طويله.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى