ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

"دبي انترناشيونال كابيتال" تؤكد حلّ مجلس إدارتها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 14 يونيو 2010

أكدت "دبي انترناشيونال كابيتال"، الذراع الاستثماري لـ"دبي القابضة" يوم الأحد، أن مجلس إدارتها قد حُلّ في وقتٍ سابق من العام الجاري، وذلك وسط خطط إعادة الهيكلة.

قالت "دبي انترناشيونال كابيتال": "إنه جرى حل مجلس إدارتها في يناير/كانون الثاني لكي تتولى مجموعتها الأم دبي القابضة السيطرة على محفظة استثماراتها المتناقصة وإدارة ديونها البالغة 2.6 مليار دولار".

وذكرت الشركة في بيان، إنه جرى حل مجلس الإدارة في يناير بعدما أفاد تقرير في صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن "سمير الأنصاري" الرئيس التنفيذي السابق لدبي انترناشيونال استقال من منصبه غير التنفيذي في مجلس الإدارة.

وقال البيان: "إن دبي انترناشيونال كابيتال أصبحت تخضع بشكل مباشر لدبي القابضة"، لكنه لم يذكر استقالة "الأنصاري" من منصبه غير التنفيذي، وهو يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار "شعاع كابيتال" الذي مقره في دبي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي مايو/أيار، طلبت "دبي انترناشيونال كابيتال" تأجيل سداد ديون بآجال استحقاق معينة لمدة ثلاثة أشهر، ما يبرز مشاكل الديون التي تعاني منها الكيانات المملوكة لحكومة الإمارة التي لديها استحقاقات ديون هذا الشهر تبلغ 1.25 مليار دولار.

ويزيد الإعلان من تعقيد مشاكل تلوح في الأفق للشركة الأم "دبي القابضة" التي تشمل أنشطتها الاستثمارات المالية والفندقة والعقارات.

وكانت المخاوف حول ديون شركات دبي شبه الحكومية تنامت بعد أن طلبت دبي تجميد سداد مدفوعات ديون تبلغ 26 مليار دولار ريثما تعيد هيكلة ديون مجموعة "دبي العالمية"، وكشفت دبي عن خطة قوامها 9.5 مليار دولار لإنقاذ المجموعة في مارس/آذار.

وأبلغ مصدر "رويترز" في وقت لاحق، أن "دبي انترناشيونال كابيتال" باعت آخر أصولها المدرجة والمتداولة.

وقال "سعود مسعود" رئيس البحوث لدى "يو.بي.إس": "بالنسبة إلي نحن في المرحلة الثانية من دورة الهبوط هذه.. لم ينته الأمر بعد.. لو كانت الأمور استقرت لكانت لدينا إستراتيجية تحدد وجهتنا ومزيد من الشفافية".

وتابع: "عليهم (دبي انترناشيونال كابيتال) أن يتأكدوا من قدرتهم على إعادة هيكلة التزاماتهم أولاً.. كيف سيديرون محفظتهم بعد إعادة الهيكلة هو أمر يبعث على القلق أيضاً.. يتمثل السؤال الرئيسي في تحويلهم ليصبحوا تحت مظلة كيان آخر".

وكان "الأنصاري" أسس "دبي انترناشيونال كابيتال" في 2004 وتولى منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي وقاد توسعها الخارجي.

وتحت قيادة "الأنصاري" نشرت "دبي انترناشيونال كابيتال" أجنحتها عالمياً بالاستحواذ على حصص في شركة الألمنيوم الألمانية "ألماتيس" ومجموعة "مرلين" للترفيه في بريطانيا.

وتلقت دبي ضربات عنيفة جراء التباطؤ المالي والاقتصادي العالمي الذي أصاب نموذجها العقاري بالشلل وسلط الضوء على خسائر استثمارية فادحة في قطاعي البنوك والعقارات.

واعتمدت الإمارة نموذجاً للنمو يقوم على الاقتراض المفرط لتمويل مشاريع تنموية طموح في الداخل واستثمارات عالية المستوى في الخارج مما تمخض عن ضرورة إعادة هيكلة ديون واحتمال بيع أصول مهمة.

ونتيجة لتنامي مشاكل ديون الإمارة ترك عدة مسؤولين كبار مناصبهم بالفعل، لكن من المتوقع إقالة المزيد في إطار عملية غربلة لإدارات الشركات شبه الحكومية.

وفي يناير، أقيل "ديفيد جاكسون" الرئيس التنفيذي السابق لاستثمار العالمية الذراع الاستثمارية التابعة لدبي العالمية، والتي تملك حصصاً في سلسلة متاجر التجزئة الفاخرة "بارنيز نيويورك".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي انترناشونال كابيتال»

 بريد الأخبار

  1. دبي انترناشونال كابيتال

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى