ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

50 مليار دولار حجم استثمارات السعودية في قطاع البتروكيماويات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 17 يونيو 2010

نقل تقرير عن الأمين العام للاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات قوله إن السعودية ضخت لحد الآن نحو 50 مليار دولار كاستثمارات في قطاع صناعة البتروكيماويات الذي يمثل نحو 10 في المائة من الناتج المحلي للملكة.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" اليوم الخميس، قال عبد الوهاب السعدون، إن إنتاج دول الخليج من الخدمات الرئيسية لصناعة البلاستيك خاصة البولي إثيلين والبولي بروبيلين تتراوح بين 14 و15 مليون طن، وسيصل إلى 30 مليون طن في العام 2016. مضيفاً أن دول الخليج تنتج وحدها 20 في المائة من الإنتاج العالمي في العام 2015 من البولي إثيلين، وبين 13 حتى 15 في المائة من البولي برويلين.

وجاءت تصريحات السعدون أمس الأربعاء في اختتام منتدى البلاستيك السنوي الأول، الذي نظمه الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات لمدة يومين في دبي، بمشاركة واسعة من قبل كبرى شركات تصنيع البلاستيك في المملكة العربية السعودية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً للصحيفة السعودية اليومية، أكد السعدون أن منطقة الخليج العربي وإيران هي مركز ثقل في صناعة البتروكيماويات.

وقال السعدون، "تشكل الاتجاهات والتحديات وفرص النمو المستدام لصناعة البلاستيك في منطقة الخليج، أهم المحاور التي سيتم مشاركتها ومناقشتها في منتدى البلاستيك السنوي الأول من قبل قادة وخبراء هذه الصناعة في المملكة العربية السعودية، التي تنتج أكثر من 7 ملايين طن من خامات البلاستيك (البولي إيثيلين والبولي بروبيلين) تشكل ما نسبته 72 بالمائة من الإنتاج الإقليمي الإجمالي، ومن المتوقع أن تتعزز ريادة المملكة في هذه الصناعة خلال السنوات الخمس المقبلة التي سيتم خلالها إضافة طاقات إنتاجية جديدة من خامات البلاستيك تقدر بنحو 7 ملايين طن".

وأضاف السعدون قوله، "يشكل المنتدى منصة للحوار الهادف لتسليط الضوء على صناعة رائدة في منطقة الشرق الأوسط التي تبرز بقوة وبخطوات متسارعة كمركز ثقل عالمي لإنتاج وتصدير خامات البلاستيك ، إذ من المتوقع أن يتضاعف إنتاج دول المنطقة من البولي ثيلين والبولي بروبيلين في السنوات الخمس المقبلة ، وهي الخامات ذات الحصة الأكبر والاستخدامات الأكثر تنوعا في سوق المنتجات البلاستيكية".

وذكر التقرير، أنه من المتوقع أن يتضاعف إنتاج منطقة الخليج من خامات البلاستيك الرئيسية (البولي أثيلين والبولي بروبلين) إلى أكثر من 31 مليون طن في العام 2015، حيث سيتضاعف إنتاج البولي أثيلين من 10.7 ملايين طن في العام 2009 إلى 21.5 مليون طن بحلول العام 2015، وهي نسبة ارتفاع تزيد قليلاً عن نسبة 100 بالمائة. كذلك الأمر بالنسبة للطاقات الإنتاجية للبولي بروبيلين التي سترتفع من 4.8 ملايين طن في العام 2009 إلى 9.5 ملايين طن في العام 2015 ، وبنسبة زيادة تبلغ 98 في المائة.

وأضاف التقرير، أنه في السنوات الخمس المقبلة، ستكون الشرق الأوسط المنطقة الرائدة عالمياً في إنتاج وتصدير خامات البلاستيك، إذ من المتوقع أن يتضاعف إنتاجها من البوليثيلين والبوليبروبيلين بحلول العام 2015.

ونتيجة لهذه التوسعات الضخمة، سترتفع حصة دول الخليج في إنتاج البولي ثيلين عالمياً من 13 في المائة العام 2008 إلى 19 في المائة العام 2015 ، مما يجعلها لاعباً عالمياً بارزاً في هذه الصناعة. كما سترتفع حصة دول الخليج من إنتاج البولي بروبيلين من 9 في المائة العام 2008 إلى 13 في المائة العام 2015، مما يضعها في المرتبة الثالثة عالمياً خلف منطقة آسيا، التي ستبلغ حصتها نسبة 23 في المائة، والصين بحصة تبلغ نحو 17 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي. وستتخطى دول الخليج كل من أمريكا الشمالية وأوروبا في إنتاج البولي ثيلين بينما ستتنافس المنطقتان على المستوى نفسه في إنتاج البولي بروبيلين.

وقال السعدون، إن دول الخليج حققت نقلة في إنتاج خامات البلاستيك وفي الصناعات ذات القيمة المضافة في هذه الصناعة، لافتاً إلى إنتاج الاثيلين والبرولي برويلين يمثل ما بين 38 حتى 40 في المائة من إجمالي إنتاج البتروكيماويات، ويصل إجمالي منتجات البتروكيماويات إلى 64 مليون طن منها 19 في المائة حجم الإنتاج لخامات البلاستيك والصناعات التكميلية. وأشار إلى انعقاد ملتقى متخصص في صناعة البلاستيك يأتي لأهمية هذه الصناعة التي تتطور سريعاً وتم ضخ عشرات المليارات من الدولارات فيها خليجياً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مجلس التعاون لدول الخليج العربية»
  2. الشركة السعودية للصناعات الأساسية - سابك»

 بريد الأخبار

  1. مجلس التعاون لدول الخليج العربية

  2. الشركة السعودية للصناعات الأساسية - سابك

  3. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى