ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

61% من موظفي السعودية لا يملكون منازل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 24 يونيو 2010

أوضحت دراسة حكومية سعودية حديثة أن ما يزيد على 61 في المائة من موظفي الدولة لا يملكون منزلاً خاصاً بهم فيما نحو 66 في المائة منهم يقطنون في شقق أو أدوار صغيرة أو مع والديهم منتقدة تأخر الجهات الحكومية في الاستفادة من تجارب شركات محلية كبرى في إسكان موظفيها.

وتعاني السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي من أزمة عقار متفاقمة، ووفقاً لتقرير نشر مؤخراً، فإن المملكة ستحتاج نحو 1.2 تريليون ريال (320.04 مليار دولار) خلال السنوات العشر القادمة لسد العجز الذي تواجهه في الوحدات السكنية، والذي يقدر بنحو 200 ألف وحدة سنوياً معظمها لذوي الدخل المتوسط والمحدود.

ووفقاً لصحيفة "الخليج" اليوم الخميس، أكدت الدراسة التي أعدها الدكتور أمير العلوان، الأكاديمي المتخصص في مجال التخطيط الحضري والإقليمي، أن 80 في المائة من المتقدمين إلى صندوق التنمية العقارية من الموظفين الحكوميين لم يستفيدوا من القروض.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت الدراسة، إن 44 في المائة من هؤلاء أشاروا إلى أن قرض الصندوق غير كافٍ لبناء المنزل وأن أكثر من 65 في المائةممن يملكون منزلاً اعتمدوا على مصادر الدخل الخاص أو صندوق التنمية العقارية في تمويل وبناء المنزل الخاص بهم.

ووفقاً للصحيفة الإماراتية اليومية، طالبت الدراسة الجهات الحكومية بالاستفادة من بعض التجارب المحلية الناجحة في توفير الأرض أو المسكن مثل تجربة شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط، والهيئة الملكية للجبيل وينبع والشركة السعودية للصناعت الأساسية (سابك) في توفير المسكن لموظفيها.

وأوضحت الدراسة أن من أبرز العوائق في تملك المسكن أن كثيراً من الجهات الحكومية أو الخاصة لا توفر البرامج أو الدعم الكافي لموظفيها لتملك المنزل الخاص بهم، فنحو 90 في المائة ممن شملتهم الدراسة أوضحوا أنه لا توجد برامج تؤدي إلى تملك الموظف المنزل الدائم والخاص به وإنما توجد برامج توفر مساكن مؤقتة لموظفيها أثناء عملهم وينتهي تملكهم المنزل مع تقاعد الموظف أو تركه الوظيفة.

وذكرت صحيفة "الخليج"، إن من عوائق تملك المسكن التي حددتها الدراسة محدودية الدخل مقارنة بارتفاع أسعار المساكن ومواد البناء العائق الرئيسي الخامس أمام كثير من المواطنين في تملكهم المنزل الخاص بهم.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

اقوال ياناس وحدوا الله سبحانه
المرسل خالدالعمري, القصيم, المملكه العربيه السعوديه في 31 آب 2010 - 08:58 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله السعوديه اغانى دوله الكان الوضح على شعبها انها افقرتراء والله بعذر الشعب لو يلجا لسرق وبيع المخدرات وزين اذا لقا شي يسرقه دوله وشعاره جوع الكلب يمشي وراك لكان عسى الله يفرجه ويسره
اقوال ياناس وحدوا الله سبحانه
المرسل خالدالعمري, القصيم, المملكه العربيه السعوديه في 31 آب 2010 - 08:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تراء السعوديين بخير ونعمه هذا طبعن عند الاعلام والمسئولين واهل االبشوات وصرحه حنا عكس ذلك حنا شعارن جوع الكلب يمشي وراك لاكان عسى الله يفرجه
هذا غير صحيح 80% نعم ولا أبالغ شعب بدون وطن كيف لهم أن يدافعون عن وطن لايملكون به أرض
المرسل مستأجر في وطنه ولايملك بها عود ولن يدافع عنها صدقوني, لاتهم لطالما لا أملك فيها شيئ, الممهملة العربية السعودية في 25 حزيران 2010 - 02:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ياسادة ياكرام. ليسة السكن مشكلة السعوديين.!؟. الكارثة أن 85% منهم لايملكون أرض حتى لو 200متر مربع.!. ياسادة ياكرام. السعودية تمتلك أكبرمساحة في اليابسة في العالم العربي. تخيل لايملك 85% من أهلها قطعة أرض. وإذا صرفت البلدية مخططات.؟. تصرف لأصحاب السمو. أمراء المناطق. وهم بدورهم يقومون بتسجيلها بأسماء تجار مقربين لهم ويتم بيعها بمبالغ خيالية. والله العظيم لم أقل لكم إلا شيئً يسيراً من سرقات كبيرة لأمراء المناطق. وأعوانهم وأصحاب النفوذ في مجلس الشورى والدوائر الحكومية والبلديات...حسبنا الله ونعم الوكيل...وابو متعب تعب وهو يحاول إصلاح مايمكن إصلاحه والله لا أقول هذا مجاملة ولكن البطانة القديمة لازالت تمنع أوتمتنع من محاربة الفساد. فكيف لهم أن يحاربون أنفسهم.؟!.هل هذا يعقل أن يحارب الرجل نفسه....طبعاً لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااللفساد

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لعقارات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»
  2. أرامكو السعودية»
  3. الشركة السعودية للصناعات الأساسية - سابك»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. أرامكو السعودية

  3. الشركة السعودية للصناعات الأساسية - سابك

  4. عقارات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في عقارات

    لا يوجد محتوى