ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصريون يقاطعون مقاهي "ستاربكس" لـ "دعمها" إسرائيل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 02 أغسطس 2010

جدّد مصريون حملة أطلقوها منذ سنوات لمقاطعة مقاهي "ستاربكس" بسبب دعمها لإسرائيل واعتبر ناشطون تصعيد الحملة في الوقت الجاري ضرورياً رداً على الهجوم الإسرائيلي على أسطول "قافلة الحرية" وعلى نداء جديد أطلقته إدارة المقاهي لدعم سياسات تل أبيب.

ووفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم" اليوم الإثنين، بدأت سلسلة "ستاربكس" في بايك بليس ماركت في مدينة سياتل الأمريكية العام 1971 على هيئة متجر صغير لبيع القهوة، وكان مؤسسها ومالكها الحالي، اليهودي هوارد شولتز، مديراً لعمليات التسويق والبيع بالتجزئة.

وتتابعت بعد ذلك فروع "ستاربكس" في العالم ليصل عددها إلى9700 فرع يعمل فيها أكثر من 90 ألف موظف وعامل، وتستقبل ما يزيد على 33 مليون زبون أسبوعياً، ويزيد حجم رأسمالها على أربعة مليارات دولار.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكرت الصحيفة الإماراتية أنه "بعد أيام من الهجوم الإسرائيلي على سفن أسطول الحرية، قام هوارد بتنشيط رسالة تعود إلى 11 يوليو/تموز العام 2006 ينوه فيها بعملاء المقهى ورواده في جميع إنحاء العالم ويقول إن زيارتهم واستهلاكهم للقهوة والشكولاته الساخنة، يساعد في تمويل منح دراسية للطلبة في أميركا الشمالية وإسرائيل، وتعزيز علاقات التعاون والتحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وقد أخذ عدد كبير من الشباب المصري فحوى هذه الرسالة على محمل الجد، وقرر شن حملة لمقاطعة "ستاربكس" مقهى ومنتجات وخدمات، إذ تجمع العشرات من الناشطين من المصريين والأجانب أمام أحد المقاهي في القاهرة، في اعتصام احتجاجاً على دعمها الصريح والمكشوف لإسرائيل، ورفع المشاركون الأعلام التركية والفلسطينية، وشعارات ولافتات أخرى تندد بالهجوم على سفن "اسطول الحرية"، وغيره من الممارسات الإسرائيلية ووصفوها بالإرهاب.

وفي 31 مايو/أيار، قتل الجيش الإسرائيلي تسعة نشطاء عندما فتحت قوات كوماندوس إسرائيلية النار باتجاه نشطاء على متن السفينة التركية "مافي مرمرة" ضمن أسطول (قافلة الحرية) مكون من ست سفن متجهة إلى غزة.

وأضافت الصحيفة الإماراتية "لعب مدونون دوراً مهماً في الترويج لهذه المقاطعة، وشرح ضرورتها ومدى أهميتها، إذ وصفتها المدونة المصرية زنوبيا (بالعمل الجريء والناجح)، وبعد المظاهرات التي شهدتها القاهرة والتي جاءت عقب مظاهرات مماثلة في بيروت، أصدرت ستاربكس بياناً قالت فيه (نعتقد أن المظاهرات قامت على أساس معلومات خاطئة ومضللة، وعرّضت موظفينا وعمّالنا للخطر، وندعو الناس في المنطقة العربية لإدراك الحقائق وتمييزها عن غيرها من خلال المصادر الموثوقة، ولاسيما أن (ستاربكس) شركة للقهوة ليس لها طابع أو دافع سياسي، ولا ندعم أي قضية ذات صلة بنزاع سياسي أو ديني، ونحن شركة لها فروع في أكثر من 50 دولة منها 300 مقهى ومتجر في تسع من دول الشرق الأوسط ".

وكان شولتز قد تلقى تكريماً في ذكرى مرور 50 عاماً على قيام إسرائيل، وتسلم جائزة "صديق صهيون"، ما عزز التقارير القائلة إن "ستاربكس" تقدم دعماً مادياً كبيراً للحكومات المتعاقبة في إسرائيل، وتسهم في مساعدة جيشها في تحديث أسلحته.

وهناك 61 فرعاً لـ "ستاربكس" منتشرة في القاهرة والإسكندرية ومنتجع شرم الشيخ في مصر، إضافة إلى مئات الفروع في دول عربية أخرى، وأصبح ارتيادها يعبر عن نمط ثقافة ونمط حياة، وترى جموع الشباب المصري، ولاسيما ذوي التوجهات الوطنية والإسلامية، أنه لابد من ضرورة زيادة الضغوط عليها ومقاطعتها حتى تتوقف عن دعمها لإسرائيل.

ويعرب الخبير في الشؤون الاقتصادية للشرق الأوسط ومؤسس مركز إنفوبرود للأبحاث "جل فيلر" عن اعتقاده أن "المقاطعة لن تؤثر في هذه السلسلة العالمية من المقاهي والمتاجر، لأن زبائنها وروادها من النخب والدبلوماسيين لن يتوقفوا عن ارتيادها والتسوق منها، وأن أنصار الجماعات الإسلامية ليسوا في الأساس من روادها أو عملائها".

وعلى مدى عقد من الزمن تخللته انتفاضة الأقصى الفلسطينية وهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 وغزو العراق، وأزمة نشر رسوم الكارتون المسيئة للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - كانت القاهرة بوصلة الإرشاد والتوجيه لردود الفعل الشعبية العربية والإسلامية المناهضة للأعمال المعادية التي يقوم بها الإسرائيليون والغربيون، على الرغم من أن مصر تعد من الدول العربية المعتدلة التي تربطها علاقات جيدة بالدول الغربية وتعج أسواقها بالسلع والمعدات التكنولوجية الغربية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الخارجية المصرية
| 3 مقالات
  1. محتالون يدعون تحويل أصول الزعماء العرب المخلوعين عبر الانترنت
  2. مصر تطمئن "إسرائيل" وتؤكد التزامها بمعاهدة السلام
  3. مصر تنفي تلقي طلبات خارجية لتأمين السفارات الأجنبية
وزارة الخارجية الإسرائلية
| 3 مقالات
  1. إعلانات فاضحة لنساء على خلفية صورة المسجد الأقصى
  2. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"
  3. رسو السفينتين الحربيتين الإيرانيتين في سوريا ورفض الاحتجاجات الإسرائيلية
وزارة الخارجية التركية
| 3 مقالات
  1. دبي تستحوذ على 50% من حجوزات سفر السعوديين
  2. رئيس الوزراء التركي يهاجم فرنسا لحظر النقاب
  3. حسناء تركية تكشف علاقتها بالقذافي الابن و"3 نساء في ليلة واحدة.. وإحدى عشيقاته إسرائيلية"
Starbucks Coffee
| 3 مقالات
  1. حملة سعودية لمقاطعة المنتجات الأمريكية احتجاجاً على محرقة غزة
  2. فنجان قهوة يوقظنا

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»
  2. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية المصرية

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. وزارة الخارجية التركية

  4. Starbucks Coffee

  5. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى