ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات: مواعيد العمل في رمضان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 08 أغسطس 2010

أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية في دولة الإمارات العربية المتحدة تعميماً حددت بموجبه مواعيد العمل في شهر رمضان المبارك.

وبحسب التعميم الذي أصدره حميد محمد عبيد القطامي وزير التربية و التعليم رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، تبدأ مواعيد الدوام الرسمي في شهر رمضان المبارك للوزارات والهيئات الاتحادية من الساعة التاسعة صباحاً وتنتهي في الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وفي السياق ذاته، أفاد مصدر مطّلع في وزارة العمل لصحيفة "الإمارات اليوم" بأن الوزارة ستصدر خلال أيام قراراً جديداً لتحديد ساعات الدوام الرسمية للقطاع الخاص خلال شهر رمضان، تماشياً مع قانون العمل الاتحادي رقم (8) لسنة 1980.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأكّد المصدر وفقاً للصحيفة الإماراتية أن ساعات العمل المقررة أن تعلن عنها الوزارة خلال الأيام المقبلة، هي 36 ساعة أسبوعياً، بواقع ست ساعات يومياً، بدلاً من 48 ساعة أسبوعياً، بواقع ثماني ساعات يومياً، على أن تُستثنى من القرار المنشآت التجارية والفندقية والحراسة وبعض الأعمال الأخرى، التي يتطلب سير العمل فيها مدة زمنية أطول، بشرط أن تعد ساعات العمل التي تزيد على ست ساعات يومياً بمثابة ساعات عمل إضافية، يستحق العمل عنها مقابلاً مالياً يساوي الأجر الأصلي الذي يتلقاه العامل مضافاً إليه زيادة نسبتها 25٪ حداً أدنى.

وأضاف المصدر أن تطبيق القرار سيسري على العاملين في القطاع الخاص بغض النظر عن انتمائهم للديانة الإسلامية أو غيره، متابعاً أن أقسام التفتيش المختلفة في الإمارات ستكثف جهودها خلال شهر رمضان، للتأكّد من تطبيق القرار.

ولفت إلى أن قرار تنظيم العمل وقت الظهيرة، الذي دخل حيز التنفيذ منذ منتصف يونيو الماضي، ويستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل، بحسب قرار وزير العمل رقم (443) لسنة ،2010 لن يتأثر بتطبيق قرار خفض ساعات العمل خلال شهر رمضان.

وطالب المصدر منشآت القطاع الخاص بالالتزام بتنفيذ القرار بشفافية، حفاظاً على حقوق العمال، وحتى لا تتعرض أي منشأة لعقوبات إدارية من جانب الوزارة. كما دعاها إلى تعريف عمالها بالقرار، وتعليقه في مكان ظاهر يسمح لجميع العمال بمطالعته.

وأفاد خبير الشؤون العمالية الدكتور عماد جاد، بأن شركات القطاع الخاص ستلتزم بتنفيذ القرار فور صدوره، من منطلق حرصها على مستوى إنتاجية العمال.

وأضاف أن شهر رمضان سيوافق للمرة الأولى تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهـيرة، إلا أنه لن يتصادم معه، باعتبار أن معظم الشركات التي كانت تقسم دوام العمل إلى فترتين، ستقلص ساعات العمل إلى فترة دوام واحدة، تبدأ من السادسة والنصف صباحاً وتستمر حتى الثانية عشرة والنصف ظهراً، وهو الموعد النهائي لحظر العمل، ومن ثم تصبح فترة الدوام، ست ساعات يومياً؛ متطابقة مع القرار الوزاري.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العمل الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العمل الإماراتية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى