ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

فاضل الربيعي: القدس وأورشليم ليستا المكان نفسه

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 29 أغسطس 2010

مرة جديدة يطرح موضوع ما يراه بعض الباحثين عدم انطباق أسماء توراتية على مواقعها المفترضة أو "المزعومة" في فلسطين القديمة وآخر ذلك قول الباحث فاضل الربيعي في كتاب جديد له إن القدس باسمها العربي الحالي ليست مدينة أورشليم.

وفي رأيه أن الاسمين أي القدس وأورشليم لا يدلان على مدلول واحد أي على المدينة نفسها كما نفهم اليوم إجمالاً.

وقال الباحث والكاتب العراقي فاضل الربيعي المقيم في هولندا الآن إن التوراة لم تذكر اسم فلسطين أو الفلسطينيين قط وأنها "لم تأت على ذكر القدس بأي صورة من الصور".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقد ورد ذلك في كتاب الربيعي الذي حمل عنواناً مركباً شديد الدلالة على محتواه، وهو "القدس ليست أورشليم.. مساهمة في تصحيح تاريخ فلسطين". وقد ورد الكتاب في 167 صفحة متوسطة القطع وصدر عن دار رياض الريس للكتب والنشر.

ولعل في تعريف دار النشر بالكتاب كما ورد على دفته الأخيرة اختصاراً لكثير مما فيه وما تثيره مواده. ومن ذلك القول "يطرح المفكر والباحث العراقي فاضل الربيعي نظرية جديدة ومثيرة تتطلب نقاشاً علمياً موسعاً بين أهل الاختصاص. فالتوراة من وجهة نظر المؤلف واستناداً إلى النص العبري الأصلي الذي أعاد ترجمة أسفار عديدة منه إلى العربية لا تذكر بأي صورة من الصور اسم القدس كما أنها لا تطلق عليها اسم أورشليم".

ويضيف التعريف قائلاً "وتجادل نظرية الربيعي ضد ما يسميه بالخداع الاستشراقي ويتهم علماء الآثار والتاريخ التوراتي بتزوير الحقائق عن طريق تقديم قراءة خاطئة للنص العبري.. فالاسم الحقيقي الذي تذكره التوراة هو "قدش- قدس" وليس القدس فضلاً عن اسم القدس العربية هو اسم حديث نسبياً، وهو لا يرقى إلى تاريخ كتابة التوراة".

وقال إن هذا الاسم وبالوصف الوارد في النصوص التوراتية "يطلق على جبل شاهق توجد فيه مواضع وقرى ووديان تسجلها التوراة بدقة".

وقد لاحظ الربيعي، وهو يدرس جغرافية اليمن كما وصفها الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني في "صفة جزيرة العرب" أن "الجبل الوحيد الذي يحمل اسم "قدس-قدش"، وفيه الوديان والقرى والمواضع نفسها إنما هو جبل قدس المبارك إلى الجنوب من مدينة تعز".

ويقول تعريف الكتاب "ومع ذلك فليست هذه هي المسألة المثيرة التي يناقشها الكتاب، إذ يلاحظ المؤلف أن أسوار أورشليم التي أعاد نحميا ترميمها مع القبائل العائدة من الأسر البابلي تشير بوضوح تام إلى سلسلة جبلية بأسماء لا وجود لها في فلسطين. كما أن القبائل التي شاركت في أعمال البناء تحمل أسماء قبائل عربية يمنية معروفة في التاريخ العربي القديم وكتب الأنساب. وفي هذا السياق يبرهن المؤلف بدلائل قاطعة على أن القبائل العائدة من الأسر البابلي هي قبائل عربية وقد عادت إلى أورشليم السراة اليمنية وليس إلى فلسطين".

ومع الأهمية الكبيرة لما ورد في كتاب فاضل الربيعي فثمة أمر قد يبدو أنه لا يغتفر علمياً، وهو عدم إشارة المؤلف في أي صورة من الصور إلى مؤرخ وباحث رائد في هذا المجال هو الدكتور كمال الصليبي الذي أثار قبل الربيعي بسنوات هذا الامر بشكل مبدئي وأكثر اتساعا من نطاق عمل الربيعي القيم وذلك في كتابه عن التوراة وان مسرح نشأتها كان في الجزيرة العربية لا في فلسطين.

وعدم الإشارة إلى عمل الدكتور الصليبي الذي آثار ضجة كبرى في حينه يبدو أمراً مستغرباً بل مستهجناً لا ينفع فيه القول إن الصليبي تكلم في العام وإن الربيعي تكلم في مجالات محددة خاصة. فالصليبي هو في النهاية أبو هذا النوع من المباحث في العربية، وهو الذي شق الطريق لأمثال هذه النظريات وقد خاض في كثير من التفاصيل ولا ينبغي عدم الإشارة إليه حتى على سبيل "تبرئة الذمة" كالقول مثلاً إن على من يريد التوسع في الأمر والاستزادة مطالعة كتاب الصليبي أو حتى رفض بعض ما أتى به. ولا يكفي أن يحيلنا الرباعي على كتابه "فلسطين المتخيلة.. أرض التوراة في اليمن القديم" الصادر سنة 2008 فكمال الصليبي سبقه إلى ذلك بسنوات عديدة وزمن طويل.

وقال الربيعي "والمدهش أن هذا الكشف الذي أقدمه اليوم تطويراً للنظرية التي عرضتها في مؤلفي السابق (فلسطين المتخيلة.. أرض التوراة في اليمن القديم) قد لا يكون صادماً لوجدان اليهود المتعصبين والتوراتيين والاستشراقيين فحسب بل ربما يكون صادماً أيضاً للوجدان الفلسطيني والعربي والإسلامي على حد سواء ما دامت الفكرة الرائجة التي تقول إن اسم القدس ورد في التوراة هي فكرة مغرية وجذابة في الثقافة الروحية ويصعب المس بها أو تعديلها لتتوافق مع التاريخ المتحقق وذلك لارتباطها بالجانب العاطفي لا التاريخي من مسألة قدسية المدينة القديمة وقدمها".

وقال الربيعي في مجال آخر "لا تقوم الرواية الإسرائيلية المعاصرة والقائلة إن فلسطين هي أرض الميعاد اليهودي وإن مملكة إسرائيل القديمة التي أقام فيها شعب إسرائيل تقع في فلسطين التاريخية إلا على أساس واه من المماثلة الشكلية والتعسفية والباطلة كذلك بين الأرض التي وصفتها التوراة في النص العبري وأرض فلسطين التاريخية".

وأضاف الربيعي قائلاً "لقد تأسست طبقاً لهذا الزعم غير التاريخي فكرة زائفة أخرى موازية تطابق بين القدس العربية - الإسلامية وبين أورشليم الوارد ذكرها في التوراة. وبذلك تكون الرواية الإسرائيلية المعاصرة عن التماثل في أسماء الأماكن قد تأسست في الأصل على أرضية مطابقة ماكرة ومخادعة لا مثيل بين (أورشليم) و(القدس) حين اعتبرتهما المكان نفسه الذي وصفته التوراة. إن نقد الرواية الإسرائيلية بالأدوات ذاتها التي استخدمها الخيال الغربي الاستشراقي هو السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله البرهنة على بطلان هذه الرواية من أساسها".

كتاب الربيعي قيم تلذ قراءته للعقل إلا أن القارىء من خلاله سيجد نفسه على الأرجح "يرفع قبعته" للربيعي مرة ولكمال الصليبي مرتين.. لقد أنصفه الربيعي من حيث لم يسع إلى ذلك وكرس منهجه أو معظمه، والنتائج التي توصل إليها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

تعليق
المرسل ابو اسيل, بغداد, العراق في 29 آذار 2011 - 22:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


المقالة ذو افكار رصينة وعلى الفرء البحث في خفايا الكلمات لغرض استيعابها ارجو منك كتابة الاميل الخاص لدكتور فاضل الربيعي او رقمك الشخصي اخوك عبد الحسين مونس (ابو اسيل)
القدس ليست اورشليم
المرسل ابو ناصر, الرياض, المملكة العربية السعودية في 10 أيلول 2010 - 23:33 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ذكر فاضل الربيعي ابحاث كمال صليبي في كتابه فلسطين المتخيّلة, مع ان ابحاث الدكتور الربيعي تختلف في المنهج عن د. كمال صليبي.
وكتاب "القدس ليست اورشليم" نتاج من كتاب "فلسطين المتخيلة".

الفضاء الجغرافي في التوراة هو نفسه الفضاء الجغرافي في صفة جزيرة العرب للهمداني وهو نفسه في الشعر الجاهلي.
ادوات الربيعي ملموسة ومدركة من لهجة حمير وتاريخ آشور وملوك وادي النيل من شيشانق الى نيخو ...الخ من دراسة رصينة ومثمرة.

ماقام به الربيعي ومانتج عن ذلك انما فتح آفاقا لفهم اعمق للعرب.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية

  2. رياض الريس للنشر والكتب

  3. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى