ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دراسة 40 حالة احتيال في تعويضات كارثة سيول جدة لتحويلهم إلى القضاء السعودي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 21 سبتمبر 2010

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أنه تم إنهاء دراسة 40 حالة احتيال في تعويضات كارثة جدة تمهيداً لإحالة المتورطين إلى القضاء خلال الأسابيع المقبلة.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر بصرف مليون ريال لذوي ضحايا السيول التي ضربت جدة في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فيما يعرف بكارثة سيول جدة، وتسببت في وفاة نحو 122 شخصاً، فيما لا يزال 39 شخصاً في عداد المفقودين، وذلك في أسوأ كارثة تشهدها المملكة منذ سنوات، حيث تسببت في انهيار جسور وحوادث مرور، فيما سقطت بيوت على سكانها. ولحقت أضرار كبيرة بالممتلكات.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، أكملت لجنة مكونة من أربع جهات حكومية دراسة 40 ملفاً لحالات بلاغات ووثائق مزورة تقدم فيها مواطنون ومقيمون يفيدون فيها بأن أقاربهم فقدوا في سيول جدة بهدف الحصول على المليون ريال، تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء في الأسابيع المقبلة لمحاكمتهم بما نسب إليهم.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة إن "التهم الموجهة إليهم تتراوح بين التزوير في وثائق رسمية والإدلاء بمعلومات كاذبة وإزعاج السلطات والنصب والاحتيال، وسيحالون للمحكمة الجزئية لتعزيزهم على الوجه الشرعي في قضايا النصب والاحتيال والإدلاء بمعلومات كاذبة فيما سيحال آخرون إلى ديوان المظالم للنظر في قضايا التزوير".

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" اليومية، أوضحت المصادر أن هذه البلاغات قدمت للدفاع المدني منذ كارثة السيول، لتكتشف اللجنة المسؤولة عن حصر البلاغات بوجود بلاغات أخرى مسجلة في شرطة جدة ليصل إجمالي البلاغات إلى 49 بلاغاً، وعند التحقيق فيها رصد أن أغلبها كاذبة وقدمت للحصول على مبلغ التعويض، في حين أن البلاغات الصحيحة لا تتجاوز تسع حالات.

وأفادت المصادر ذاتها أن من بين البلاغات الكاذبة بلاغاً لمواطن ادعى أن زوجته فقدت بسيول جدة لتكتشف لجنة التحقيق أن الزوجة موجودة لدى شقيقها، وتم إخفاؤها.

وذكرت المصادر أنه في حالة أخرى ادعى شخص أن ابنه فقد في السيول، وشارك في عمليات البحث عن المفقودين، وكان يراجع باستمرار الدفاع المدني ويطالب بالبحث عن جثة ابنه، وفي الأسابيع التي تلت السيول جدة تم العثور على جثة مجهولة متحللة بشكل جزئي، فطلب التعرف عليها بثلاجة الموتى ليؤكد أن الجثة تعود لابنه لوجود علامات وتعرفه على ملابس ابنه.

واستطردت المصادر قائلة "عند الانتهاء من بعض الإجراءات لتسليم الجثة للشخص لدفنها، طلب منه عينة من الدم لمقارنتها بالجثة التي عثر عليها من خلال الحمض النووي لتكتشف الجهات الأمنية أن التحاليل غير مطابقة فتم التحقيق مع الشخص، وتبين أنه من أصحاب السوابق وأن ابنه غير مفقود، وفي حالة ثالثة لشخص ادعى أن شقيقه مفقود في سيول جدة ليكتشف عند التحقيقات والبحث في سجل الأسرة أن أخاه مبلغ عن فقدانه منذ سنوات واستغل الفرصة لتسجيل شقيقه من ضمن مفقودي سيول جدة للحصول على المليون ريال".

وكان العدد الكبير للضحايا والخسائر المادية الفادحة في كارثة سيول جدة أثار ردود فعل غاضبة لدى السكان الحانقين على أمانة المدينة المطلة على البحر الأحمر، والتي تعد بوابة المملكة التجارية، حيث تتهم الأمانة بعمليات فساد وإهمال أخر إنجاز شبكة صرف صحي كان من الممكن أن تخفف من تأثير الكارثة.

وفي 11 مايو/أيار الماضي، أصدر الملك عبدالله أمراً بتوجيه اتهامات لمسؤولين فيما يتعلق بقضية السيول العنيفة. ولكن لم يذكر في الأمر الملكي أي مسؤول متهم، ولم يكشف عن عددهم.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، تستكمل هيئتا الرقابة والتحقيق والادعاء العام التحقيق في ملفات المتهمين في كارثة السيول، بعد أن أطلق سراح جميع الموقوفين في كارثة سيول جدة بالكفالة وفق نظام الإجراءات الجزائية، كان آخرهم اثنان من المسؤولين السابقين ممن كان يعمل في مراتب عليا في أجهزة حكومية، حسب إفادة المحاميين المترافعين عنهم.

إلى ذلك، أرجعت مصادر قانونية أسباب تأخر التحقيق في ملفات المتهمين في كارثة سيول جدة إلى استكمال ملفات المتهمين والشركات المتعاقدة مع بعض المؤسسات الأخرى من الباطن.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة المالية- السعودية
| 3 مقالات
  1. مصر تدرس حزمة تمويل من صندوق النقد ودول الخليج
  2. تعديلات محتملة على نظام السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل
  3. ودائع البنوك السعودية تتخطى تريليون ريال بنهاية أغسطس
وزارة الصحة السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: الموت يغيب شاعرة المليون مستورة الأحمدي
  2. موت طفلة سعودية بعد أن نسيها السائق داخل حافلة المدرسة
  3. منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار شلل الأطفال أثناء الحج
وزارة العدل - السعودية
| 3 مقالات
  1. مسؤول سعودي يقول إن طريقة إحضار الشرطة للمتهمين مخالفة للأنظمة
  2. السعودية: مقتل بائع غاز استبسل في الدفاع عن اسطواناته
  3. إعدام مهرب مخدرات سوري في السعودية

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»
  2. وزارة الصحة السعودية»
  3. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. وزارة العدل - السعودية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى