ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

شغب في سجن نسائي سعودي وتدخل السجانات لفك الاشتباك

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 22 سبتمبر 2010

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن الأجهزة الأمنية السعودية تدخلت أمس الثلاثاء لفض اشتباكاً بين نزيلات دار رعاية الفتيات في مكة المكرمة تسبب في إصابة خمس منهن بجروح أدى لنقلهن عبر سيارات الهلال الأحمر لمستشفى الملك عبد العزيز في الزاهر.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، استعان رجال الشرطة بدعم السجانات لدخول الدار، وإنهاء الاشتباك الجماعي، والقبض على مثيرات الشغب، ما دعا تواجد جهات حكومية ممثلة في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشؤون الاجتماعية، هيئة الرقابة والتحقيق، وفرق البحث والأدلة الجنائية.

ووفقاً للصحيفة اليومية، أكد الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة الرائد عبد المحسن الميمان، أن الجهاز الأمني تلقى بلاغاً عن وقوع اشتباك بين نزيلات الدار، أدى لوقوع إصابات بينهن، استدعى تدخل فرق الهلال الأحمر لنقلهن لأقرب مستشفى.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الميمان "إن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة ملابسات الشجار، لدى قسم شرطة التنعيم، تمهيداً لإحالة القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام فور استكمال القضية".

وأشارت مصادر أن الاشتباك الجماعي بين نزيلات الدار البالغ عددهن 46 نزيلة، بدأ عندما منعت اختصاصية تعمل في الدار، إحدى النزيلات من الزيارة بحجة إثارتها للمشاكل وسوء سلوكها، الأمر الذي أغضب النزيلة، وعمدت إلى تحطيم محتويات الدار، وإحداث الفوضى.

وذكرت المصادر أن عدداً من النزيلات شاركن في الاشتباك دون معرفة الأسباب الحقيقية خلفها، إذ جرى استخدام أدوات التنظيف، والعصي ، وأدوات أخرى، أدت إلى حدوث إغماءات بين البعض منهن.

من جهة أخرى، باشرت المشرفة النسوية على القطاع الغربي نورة آل الشيخ حادثة الدار، ومنعت جميع الاختصاصيات والمراقبات من المغادرة لحين الانتهاء من التحقيقات.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، أعادت حادثة الاشتباك، سيناريو مشابها حدث العام الماضي، بعد أن تقاذف مسؤولون التهم في تحمل مسؤولية مشاكل النزيلات دون وضع حلول جذرية، تمنع تكرار هذه الأحداث، ما دعا وزارة الشؤون الاجتماعية لنقل عدد منهن لبعض دور الرعاية في المناطق، بحجة إثارتهن للمشاكل والفوضى.

في حين سجلت لجنة حكومية رباعية في وقت سابق عدة ملاحظات على الدار جرى تسليمها إلى إمارة المنطقة تتعلق بسوء المعاملة مع النزيلات، سوء النظافة، تهالك المبنى، وجود عدد من الفتيات ممن انتهت محكوميتهن دون تصريح خروج، وجود ملفات لم يفصل فيها من جانب الاختصاصيات.

وقالت الصحيفة إن هذه الملاحظات دعت إمارة المنطقة لتشكيل لجنة محايدة من عدة جهات حكومية للوقوف على حقيقة الأمر، إذ جرى رصد حزمة من المخالفات بعد شهرين من التحقيقات تتضمن سوء المعاملة، الضرب والمضايقة، سوء التغذية، استغلال النزيلات في الأعمال داخل الدار، وعدم توافر ملابس وأدوات النظافة.

وتتخلص غالبية شكاوى نزيلات دور الحماية والرعاية الاجتماعية في غالبية المناطق السعودية، بسوء المعاملة من جانب موظفات الدور، تأخر معاملاتهن القضائية، وعدم وجود المباني المناسبة لاحتوائهن.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

لازم تأديبهم
المرسل liliana, amman, jordan في 10 حزيران 2011 - 14:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هؤلاء السجينات لازم يتأدبون بالفلقه يعني لازمهم لمدة شهر ثلا ثة فلقات يوميا على رجليهم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخدمة المدنية السعودية»
  2. وزارة الصحة السعودية»
  3. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخدمة المدنية السعودية

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. وزارة العدل - السعودية

  4. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى