ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ما هو سبب ارتفاع معدل انبعاثات الكربون للفرد في الإمارات؟

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 15 أكتوبر 2010

يوجد في الإمارات العضو بمنظمة أوبك وثالث أكبر مصدر للنفط في العالم أحد أكبر معدلات انبعاث ثاني أكسيد الكربون للفرد في العالم.

وقال تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 2003 إن معدل انبعاثات الكربون للفرد في الإمارات بلغ 33.6 طن لتأتي في المرتبة الثانية وراء قطر وهو ما يعادل تسعة أمثال المتوسط العالمي البالغ 3.7 طن.

وتقول الإمارات إنها بدأت تكون أكثر حفاظاً على البيئة.

وفيما يلي بعض المسوغات الصديقة للبيئة وغير الصديقة للبيئة في الإمارات:


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

- جوانب غير صديقة للبيئة:

الطيران الخاص: تشير إحصاءات لمطار دبي الدولي إلى أن خدمة الطيران الخاص في الإمارة تعاملت مع 6060 رحلة و19797 عميلاً في 2009.

النقل العام:

قامت سيارات الأجرة في دبي بسبعين مليون رحلة في 2009 نقلت خلالها أكثر من 140 مليون راكب - حسبما قالت هيئة الطرق والمواصلات في دبي - مقارنة مع 120 مليوناً استخدموا حافلات عامة في العام نفسه.

ومنذ تدشين مترو دبي في سبتمبر/أيلول عام 2009 ارتفع عدد ركابه إلى 120 ألفاً يومياً. ونقل المترو أكثر من 19 مليون راكب إجمالاً منذ بدء تشغيله ومن المتوقع أن يبلغ العدد 35 مليوناً في 2010.

استهلاك الوقود:

في 2006 استهلك سكان الإمارات البالغ عددهم نحو ستة ملايين نسمة ما يعادل 500 مليار كيلووات ساعة من الغاز.

الجدير بالذكر أن ألمانيا التي يزيد عدد سكانها على 80 مليون نسمة استهلكوا ما يعادل 942 مليار كيلووات/ساعة في 2008، وذلك وفقاً لرابطة صناعة الطاقة الألمانية (بي.دي.أي. دبليو).

العالم:

مشروع "العالم" أحد أكثر المشروعات طموحاً في دبي، وهو عبارة عن مجموعة جزر صناعية على شكل قارات ودول العالم. ونظراً لتوقف أغلب النشاط الإنشائي بسبب التباطؤ الاقتصادي لم يتم حتى الآن بناء مساكن بالمشروع. وفي حال اكتمال بنائه ستكون الوسيلة الوحيدة للوصول إليه هي الطائرات الخاصة أو القوارب.

واستخدمت شركة نخيل للتطوير العقاري 34 مليون طن من الصخور لبناء حاجز الأمواج الذي يبلغ طوله 27 كيلومترا حول جزر المشروع البالغ عددها 300 جزيرة.

وتقول نخيل إن مشروعها ليست له أضرار بالطبيعة إلا أن خبراء بيئيين قالوا إن عواقب إنشاء مثل هذه الجزر الصناعية على نظام بيئي طبيعي غير معلومة وقد تكون مدمرة.

- جوانب صديقة للبيئة:

مدينة مصدر:

تأسست شركة أبوظبي لطاقة المستقبل التي تعرف باسم "مصدر" في 2006 لتطوير، ونشر والمتاجرة في تكنولوجيا للطاقة المتجددة وحلول صديقة للبيئة.

ومشروعها الرئيسي في أبوظبي هو مدينة مصدر الذي يتكلف 22 مليار دولار لإنشاء ما ستكون أول مدينة في العالم خالية من انبعاثات الكربون والمخلفات في عام 2020.

ومن المزمع أن تضم المدينة نحو 40 ألف نسمة.

جزر الصحراء:

يضم منتجع جزر الصحراء محمية جزيرة صير بني ياس الطبيعية وجزر ديسكفري، وهي ست جزر بحرية قريبة. وسيتم ربط كل الجزر من خلال خدمة عبارات وقوارب طائرة وحافلات بحرية وطائرات.

ومقابل كل زائر إلى جزيرة صير بني ياس تجري زراعة شجرة مانجروف لتعويض أثر الزيارة على البيئة.

وتشمل مبادرات أخرى برامج لإكثار الأنواع النادرة والمهددة في الحياة البرية ومنع التدخل البشري بما في ذلك إغلاق طرق وإزالة أنابيب ري قديمة وترشيد استهلاك المياه.

معايير الوقود:

حددت الإمارات هدفا لخفض نسبة الكبريت في الديزل والبنزين إلى عشرة أجزاء في المليون. ويقول محللون إن هذا يتوقف على انجاز مشروع لتطوير المصافي.

وحتى ذلك الحين يتعين على جميع الشركات في البلاد الالتزام بحد أقصى للكبريت عند 100 جزء في المليون بالنسبة للبنزين وعند 500 جزء في المليون للديزل، وذلك وفق لوائح هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية - الإمارات»
  2. وزارة الصحة القطرية»
  3. وزارة الصحة الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - الإمارات

  2. وزارة الصحة القطرية

  3. وزارة الصحة الإماراتية

  4. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى