ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

المصادر المتجددة للطاقة تسهم في إنتاج الكهرباء بالسعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 21 أكتوبر 2010

قال مسؤول حكومي أمس الأربعاء إن السعودية تتوقع أن تساهم مصادر الطاقة المتجددة في سلة مصادرها للطاقة مع توقع تضاعف الطلب على الكهرباء بالمملكة إلى ثلاثة أمثاله على مدى العقدين المقبلين لكن نسبة هذه المساهمة تتوقف على أسعار النفط.

وقالت السعودية - أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم - إنها تتوقع أن تحصل على 10 بالمائة من إنتاجها من الكهرباء من الطاقة الشمسية ومصادر متجددة أخرى بحلول 2020.

وأبلغ عبد الله الشهري محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط بالرياض "اعتقد أنه يمكننا تحقيق أي رقم شريطة الحصول على ما يكفي من الدعم لذلك من دراسات وتحليلات".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن من بين عوامل كثيرة "إذا واصلت أسعار النفط صعودها، فسيعطي ذلك مزيداً من الدعم والتحفيز. أما إذا تراجعت، فسيؤدي ذلك إلى تباطؤ الأمور".

ووفقاً لأرقام عام 2008 تبلغ الطاقة الإنتاجية القائمة للشركة السعودية للكهرباء 50 ألف ميجاوات 45 بالمائة منها يتم إنتاجها باستخدام الغاز الطبيعي و13 بالمائة باستخدام زيت الوقود الثقيل و22 بالمائة بالديزل و20 بالمائة بالنفط الخام.

وارتفع النفط فوق 81 دولاراً للبرميل أمس الأربعاء مدعوما ببوادر على تراجع مخزونات الوقود الأمريكية في حين يرى كثير من المستثمرين أن رفع الفائدة في الصين لن يؤثر بشكل كبير على استهلاكها النفطي.

وقال الشهري إن الطلب على الكهرباء في السعودية ينمو بمعدل سنوي يبلغ ثمانية بالمائة، وتبلغ ذروة الاستهلاك حوالي 44 ألف ميجاوات.

وأكد الشهري مجدداً أن من المتوقع أن يتضاعف الطلب على الكهرباء إلى ثلاثة أمثاله ليصل إلى 121 ألف ميجاوات بحلول 2032 مضيفاً أن استهلاك الوقود سيبلغ ثلاثة أمثاله أيضاً خلال نفس الفترة لكنه توقع أن تتغير تركيبة مصادر المملكة من الطاقة.

وقال الشهري "هل لدينا المزيد من الغاز أم كميات أقل وهل لدينا طاقة نووية أو موارد متجددة".

وسئل الشهري عن خطط المملكة لإنشاء محطات للطاقة النووية، وهو ما يقول خبراء إنه احتمال بعيد رغم بعض الخطوات التحضيرية فقال "هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج ترحب بأي محطة كهرباء منتجة لان نمو الطلب كبير".

وأضاف أن الهيئة تنتظر موافقة السلطات لتقديم مقترح لقواعد تنظيم استخدام مصادر الطاقة المتجددة وهو ما قد يتم تنفيذه في 2011.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى