ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سعودي ثمانيني يشترط 17 ألفاً دينار لتطليق زوجته القاصر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 02 نوفمبر 2010

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن عجوزاً سعودياً في الثمانين من عمره رفض تطليق زوجته القاصر والبالغة من العمر 14 عاماً في محافظة صبيا قبل أن يسترد مبلغ 17 ألف ريال (4532 دولار) دفعها مهراً للعروس، في حين عجز والد الزوجة عن توفير المبلغ لسوء حالته المالية.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، أكد رئيس مركز الكدمي (شرقي المحافظة) فيصل بن لبده، أن قضية طلاق الزوجة القاصر لا تزال متأرجحة، بسبب إصرار الزوج على استلام مبلغ المهر كاملاً ومن ثم تطليقها.

وذكر شوعان عتين والد الزوجة، أنه موافق على طلاق ابنته نورة من أجل أن تسترد حريتها، إلا أن الزوج اشترط إعادة المهر، أو إتمام مراسم الزواج.

وقال "عتين" أنا "لا أملك سوى سيارة صغيرة ولا أعتقد أنها ستوفر المبلغ في حال بيعها، إضافة إلى أن ظروفي المالية صعبة جداً، وأناشد أهل الخير في مساعدتي لتوفير المبلغ للحصول على صك طلاق ابنتي التي أجبرت على هذا الزواج".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولم يشر تقرير الصحيفة إلى كيفية موافقة والد الزوجة/الطفلة في البداية على تزويج ابنته للزوج/العجوز. كما لم يوضح الظروف المرافقة للزواج.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" اليومية، حملت الناشطة الحقوقية ورئيسة القسم النسائي لرعاية السجناء في منطقة جازان عائشة شاكر، عدداً من الجهات والمؤسسات أسباب "ما تتعرض له القاصرات من قهر وزواج على يد بعض الآباء".

وقالت شاكر "إن ما ساعد على انتشار هذه الظاهرة، هو غياب العقوبات الرادعة لزواج القاصرات بدلاً من الخوض في القضايا دون التوصل إلى حلول مناسبة وكفيلة بحماية الفتيات من قسوة الآباء".

وحملت "شاكر" في حديثها الشؤون الاجتماعية، الصحة، والمأذون الشرعي في عدم تطبيق العقوبات الرادعة في حق الآباء الذين يجبرون القاصرات على الزواج، خصوصاً أن هذه الزيجات تدفعهن للانتحار.

وفندت "شاكر" أسباب هذه الظاهرة لتردي الأوضاع المعيشية لبعض الأسر، البحث عن المال، الرغبة في سداد الديون عن طريق هذه الزيجات، وغياب التوعية والتثقيف.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، أكدت "شاكر" على أهمية تحديد جهة حكومية ورقماً موحداً لاستقبال بلاغات زواج القاصرات، من أجل إحصائها ومعالجتها، ومحاسبة المساعدين على إتمامها.

وذكرت "شاكر" أن لجنة رعاية السجناء، بدأت في فتح بوابة على موقعها الإلكتروني، بهدف بث رسائل توعوية يومية عن حقوق الصغيرات والطفولة، وكيفية الإبلاغ عن هذه القضايا في سابقة على مستوى المملكة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الثقافة والإعلام»
  2. وزارة الداخلية السعودية»
  3. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الثقافة والإعلام

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. وزارة العدل - السعودية

  4. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى