ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (46 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

زوجة القرضاوي الثانية: رسائل غرامية من الشيخ وتهديد من أبنائه

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 21 نوفمبر 2010

كشفت أسماء بن قادة تفاصيلاً تتعلق بالفترتين التي سبقت وتلت زواجها بالشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومن تلك التفاصيل تلقيها رسائل غرامية من الشيخ وبالمقابل تلقيها رسائل تهديد كثيرة من أولاده وحلفاءهم منتقدي الزواج.

والدكتورة أسماء بن قادة كاتبة متخصصة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لها كتابات عدة عن النسوية الإسلامية، وتعمل حالياً منتجة برامج في قناة الجزيرة الفضائية القطرية، وتزوجت من العلامة "القرضاوي" (85 عاماً) صاحب برنامج "الشريعة والحياة" في القناة القطرية بعد أن التقيا عندما كانت طالبة في بلادها.

وقالت صحيفة "الشروق" الجزائرية التي أجرت مع "بن قادة" اللقاء إنها "تمكنت من الوصول إلى.. أسماء.. حفيدة الأمير عبد القادر (الجزائري) وكريمة عالم الرياضيات محمد بن قادة في حوار حصري تروي من خلاله السيدة أسماء تفاصيل ذلك الزواج الزلزال بين عالم دين كبير وفتاة جزائرية تمثل العنفوان الجزائري في ذروته".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت بن قادة إنها سعت "لتحقيق لقاء له (الشيخ) مع الرئيس (الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة)، بعد 14 عاماً كان قد غاب فيها عن الجزائر".

وأضافت "كان الشيخ قد تقدم ليحيّيني - بعد مداخلة في مؤتمر- ولكنه وجد وسائل الإعلام تحاصرني عند نزولي من المنصة فتراجع، إلى أن رآني في المساء في مقر إقامة الطالبات، فسألني إذا كنت أنا أسماء التي داخلت في الصباح فقلت نعم، فشكرني كثيرا وقال (لقد أثلجت صدورنا بردّك الذي جاء قويا دون خوف أو وجل)، ومنذ ذلك الوقت بات يقرّبني جداً منه، ويحاول الحديث معي كلما واتته الفرصة، ويهديني كتبه، التي كان يسقط قصداً في بعضها كلمة ابنتي، ليكتب عليها "إلى الحبيبة أسماء"، وبقي على هذه الحال لمدة خمس سنوات، إلى غاية 1989 حيث حاول الاتصال بي بمجرد وصوله إلى الجزائر، وفي تبسة أثناء مشاركتنا في المؤتمر المنعقد هناك، طلب مني محاولة التعجيل بعودتي إلى العاصمة لكي يتمكّن من مقابلتي والحديث معي معلقاً (وإلا سأسافر وفي قلبي حرقة!)".

واستطردت "ولكن الظروف لم تساعد على ذلك التعجيل، فاتصل بي من العاصمة وأنا لازلت في تبسة، ليقول لي بأنه قد أجل عودته إلى الدوحة يومين حتى يتمكن من مقابلتي، فطلبت منه أن يؤجل ذلك لفرصة أخرى من منطلق ما عنده من واجبات ومسؤوليات، وأنا غافلة تماما عما يريد أن يحدثني عنه، ولكن يبدو أن الشيخ تأكد بأن الأرضية ليست ممهدة بعد ليبثني ما في نفسه فعاد إلى الدوحة، ومنها أرسل إليّ برسالة مطولة وقصيدة من 75 بيتاً يبثني فيها عواطفه وأشواقه التي كتمها خلال خمس سنوات منذ 1984 والتي من بين ماجاء فيها: (أترى أطمع أن ألمس من فيك الجوابا؟... أترى تصبح آهاتي ألحانا عذابا؟... أترى يغدو بعادي عنك وصلا واقترابا... آه ما أحلى الأماني وإن كانت سرابا... فدعيني في رؤى القرب وإن كانت كذاباً.. وافتحي لي في سراديب الغد المجهول بابا)".

ورداً على سؤال صحيفة "الشروق" اليومية "كيف تعاملت مع هذا الوضع بعدها؟" قالت "لقد كانت مفاجأة أقرب إلى الصدمة في البداية، فقد كنت أراه معجباً، ولكن كانت علاقتي كذلك مع جميع العلماء الذين حظيت عندهم بالكثير من التقدير والحب والاحترام، ولم يكن ذلك غريبا فقد كان يحدث مع أساتذتي وعلماء الجزائر وأصدقاء والدي، ولكن ومع فارق السن ووجود زوجة أولى وأولاد، حب بهذه القوة وبهذا العمق والعنف ومكتوما منذ خمس سنوات لم يخطر ببالي".

وأضافت "لقد تحولت المفاجأة بعد ذلك إلى شيء من التشوش والحيرة، ولكن الشيخ لم يترك لي فرصة فقد كان يجاملني بالمكالمات والرسائل، ثم بدأ يطالبني بمعرفة مشاعري تجاهه، كما قال: (ياحبيبي جد بوصل دمت لي واجمع شتاتي... لا تعذبني كفاني ما مضى من سنوات... بت أشكو الوجد فيها شاربا من عبراتي)، إلى أن يقول أيضاً (يا حبيبي وطبيبي هل لدائي من دواء؟... لا تدعني بالهوى أشقى، أترضى لي الشقاء؟!... لا تدعني أبك فالدمع سلاح الضعفاء.. كيف يحلو لي عيش ومقامي عنك ناء)".

وتابعت قولها "طبعاً كتمت الأمر تماماً عن عائلتي في الأول، بسبب ما كنت أشعر به من حرج يعود إلى الظروف المحيطة بالشيخ".

وذكرت "بن قادة" أنها وصفت للشيخ "حالة الحيرة التي أنا فيها (إن الحب ليس سهماً ينفذ إلى ذاتي فجأة، فيفجر فيها نبع العواطف والمشاعر، إنه معنى يدركه العقل، ثم يفيض بعد ذلك على الوجدان، وإن المعنى مرتبط بجوهر الشخص، فهل تمثل أنت ذلك الجوهر، لا أدري؟)".

وقالت "بن قادة" إنه "بعد مغادرة الشيخ للجزائر، انقطعت العلاقة تماماً، لمدة خمس سنوات، ليتصل بي الشيخ بعدها من الدوحة، ويذكر لي بأنه لم ينسنِ لحظة وأني أعيش بداخله لم أفارقه أبدا وكما يقول في إحدى رسائله (أنت معي في حركاتي وسكناتي وغدواتي وروحاتي، في سفري وفي إقامتي في البيت وفي المكتب، في الجامع وفي الجامعة وحدي ومع الناس، أكلم الناس وأنت معي وأكتب وأنت معي وأخطب وأنت معي وأصلي وأنت معي)، وقال بأنه يريد أن يرسل لأبي مجموعة من الوجهاء والوسطاء لعل أبي يوافق على زواجه مني".

وسطاء

قالت "بن قادة" إن "أول اتصال منه كان بفضيلة الشيخ عبد الرحمن شيبان.. صديق العائلة والوزير السابق للشؤون الدينية وقد سأل الشيخ هل لديك ضمانات بأنه لن يمسّها سوء، وهل تضمن ردود فعل أهلك، فأكد له بأن كل ذلك مضمون، ونقل الشيخ شيبان الرسالة، وكان موقف والدي الرفض المطلق والحاسم غير القابل لأي نقاش، ورد الشيخ شيبان على الشيخ عن طريق رسالة حملها له" قريب آخر.

وتتابع "بن قادة" حديثها قائلة إنه "بعد أن فشلت كل المحاولات، كتب الشيخ رسالة إلى والدي يشرح له فيها أن القلوب بين أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام قد تزوج من عائشة رغم فارق السن بينهما، مؤكداً له أنني سأكون في عينه وقلبه كما أعطاه كل الضمانات بأنه لن يصيبني مكروه أبداً وأنه سيعمل على إسعادي...الخ، ولكن والدي رد على الشيخ برسالة أخرى، يطلب منه فيها ترك هذا الموضوع للأبد وأنه لن يغير موقفه أبدا، وظل والدي مصرّا على رفضه، وكان يقول لي (أطلبي أيّ شيء في الدنيا أحققه لك، إلا هذا الزواج إنه مدمر لك)".

وقالت "برأيي والدي، أن الشيخ حاول التأثير عليّ أولاً وأنه قد سحرني برسائله ومكالماته واستغل خبرته وفارق السن الكبير جداً بيني وبينه من أجل تحقيق ذلك، في حين كان الأولى به أن يتقدم إليه مباشرة، بالإضافة إلى الفرق الكبير جداً في السن، والزوجة الأولى والأولاد، والغربة والتعدد الذي لا يمثل جزءا من الثقافة في الجزائر".

وذكرت الصحيفة أنه قبل سنتين كتب الشيخ مذكراته ونشرت في صحيفة "الوطن" القطرية وصحيفة "الخبر" الجزائرية، وأخذت زخماً إعلامياً، بعد أن ذكر فيها الشيخ كيف تعرف على "بن قادة".

وقالت "بن قادة" إن الشيخ واجه "ضغوطاً كبيرة قبل كتابته للمذكرات، إذ طلب منه أولاده بالتحديد، كما أخبرني يومها، الاكتفاء بالأجزاء الثلاثة، وعدم كتابة الجزء الرابع، لأن فيه قصة الزواج، ولكنه أصرّ على الكتابة، وفعلا كتبها ونشرت في جريدة "الوطن" القطرية بإذن منه وموافقته في رمضان (أكتوبر/تشرين الأول 2008) وأصبحت معروفة بالحلقة الثالثة والثلاثين من المذكرات وقد تداولتها عشرات الجرائد ومئات المواقع الالكترونية.. فالناس يحبّون دائماً الاطلاع على الجانب الإنساني في حياة الشخصيات المعروفة".

وأضافت "لقد واجه (الشيخ) ضغوطاً رهيبة من طرف أولاده وحلفائهم في مصر، على الرغم من أن الأجزاء الأولى من المذكرات ذكر فيها الشيخ زواجه الأول بالتفاصيل المملة، كما تحدث عن كل أبنائه، ولكن يبدو أن المقصود من تلك الضغوط هو عدم توثيق القصة بحيث لا يسجل التاريخ أنه تزوج مرة ثانية ومن سيدة جزائرية ومن منطلق حبّ كبير وإعجاب شديد واستاءوا لأنه ذكر رفض والدي لطلبه عدة مرات..الخ، وعنائه الطويل من أجل تحقيق الزواج بدءاً من مجيئه للإقامة في الجزائر".

وقالت "إن الضغوط بدأت منذ أول أيام الزواج.. كانت قد سبقتها (أي المذكرات) الكثير من المواقف.. بعضها خاص بالميراث وأبسط الحقوق وبعضها خاص بظهوري، حيث إنه وكلما ظهرت في الإعلام كان يواجه الضغوط بل المقاطعة من طرف أولاده، ولقد قاطعه ابنه لمدة تزيد عن عشر سنوات بسبب هذا الزواج، كما قال لي وكما هو معروف عند جميع الناس، والمشكلة أنه لم يكن حاسماً في مواقفه، وإذا ما قرر الحسم يوماً يكون ضدي، من منطلق أنه يرتكب أهون الشرّين وأخف الضررين، وكل ذلك بعيداً عن متطلبات الشرع. أذكر مرة كنت متوجهة إلى باريس تلبية لدعوة من اليونيسكو للمشاركة في إحدى الندوات، فنشرت جريدة "الراية" خبراً حول مشاركتي مرفقاً بصورتي، وهنا قامت الدنيا ولم تقعد من طرف أولاده (لماذا يكتبون حرم القرضاوي؟)، وفي مرة أخرى اتصل بي ابنه وطلب مني عدم ذكر اسمي كمنتجة لبرنامج للنساء فقط في قناة الجزيرة في نهاية الحلقة وكذلك في مؤتمر التلاميذ والأصحاب عام 2007، عندما ظهرت كلمتي على الجزيرة قاطعوه لفترة وهو في القاهرة.. لقد وصلت الأمور أحياناً إلى ما هو أخطر متمثلاً في التهديد المباشر".

ستالين ولينين

وعن سؤال الصحيفة "هل تظنين - أمام هذه الضغوطات - أن يحذف الشيخ بعضاً من المذكرات أو يختصرها، أو يلغيها؟" قالت "الكبار لا يفعلون ذلك، ثم إن ستالين لما حذف جزءاً من مذكرات لينين، انتشر الجزء المحذوف أكثر مما انتشر الكتاب، ثم إن المذكرات وكما كتبها موجودة في كل مكان، وما كتب في المذكرات هو روح الحقيقة فقط".

وذكرت الصحيفة أن "بن قادة" تعرضت "لحملة مصرية شرسة – من قبل بعض الصحف -، وتم تهديدك عبر رسائل الإيميل والإس.إم. إس فاق عددها 150 رسالة". وقالت "طبعاً، وكان الغرض منها تعبئة الشيخ وبرمجته بما يؤدي به إلى الطلاق، لقد كانت هناك غرفة عمليات بين مقربيه وحلفائهم، ولقد استخدموا في حملتهم تلك كل الوسائل اللا أخلاقية والدنيئة من شتائم وأكاذيب وتهديدات، تثير التقزز والغثيان وكانت الرسائل الالكترونية تصل إلى الزملاء في موقع الجزيرة وإسلام أون لاين بشكل صبياني وأحمق، وكان الهدف من إرسالها بكل غباء إلى الجزيرة هو التدمير النفسي والمهني، وقد غاب عن أذهان هؤلاء السذج، أن حركاتهم كانت أشبه بالألعاب النارية للصبيان.. وهي ليست أول مرة، لقد جرى مثل ذلك عام 1997 في الأردن وأمور أخرى تشيب لها الولدان! وإخوان الأردن شاهدون على كل الذي كان يجري في تلك المرحلة، بل هناك جرائد نشرت بعض الذي كان يجري في.. 1997، من بينها جريدة الأهرام المصرية".

وقالت "بن قادة" إن زوجه كان يعلم بالحملة "جيداً، فلقد كان يجد يومياً على مكتبه في بيته الأول مقالاً من مقالات الحملة، أربع وعشرين ساعة قبل أن يصدر في الجريدة، وقد كان ذلك جزءاً من محاولة التأثير عليه وتعبئته إثر كتابته للمذكرات، ومن ثم لم تتردد مجموعة من الصحف المصرية في نشر سيل من المقالات مثل (في وهاد حب فيه تترى) و(الماء إذا بلغ قلتين لم ينجسه شيء) في المصري اليوم، و(من وراء السنة والشيعة) و(من يهدم القرضاوي) في اليوم السابع.. بالإضافة إلى ما كتب في روز اليوسف وغيرها من بين تلك التي عنونت مقالاتها بالشيخ العاشق وعودة الشيخ إلى صباه، علما أن الشيخ كان قد قال في أول قصيدة نظمها عني عام 1989: (لست أخشى من غبي أو ذكي يتغابى.. لست أخشى قول حسّادي شيخ يتصابى.. كل ما أخشاه أن تنسي فؤادا فيك ذابا)".

وسألت الصحيفة "بن قادة" هل خفت هذه الحملة، وهل تعيشين في راحة وهدوء وطمأنينة؟" فقالت لمحاورها "أنت طماع لماذا لا تترك الرد على هذا السؤال لموعد قريب إن القصة مليئة بالمفاجآت المريرة والمؤلمة.

وحول ما ذكرت إحدى المجلات المصرية بأن "الشيخ هو من كان وراء دخولك مركز الدراسات الإستراتيجية في أبوظبي، وتوظيفك في (قناة) الجزيرة؟" أجابت "بن قادة" بقولها "إن كنت لا أرغب في الرد على هذه الترّهات، ولكني أقول بأن الشيخ لم يعلم باتخاذي قرار العمل في كلتا المؤسستين إلا بعد توقيع العقد والمسألة لم تتجاوز الاستشارة كزوج له عليّ حق الاستئذان".

وختمت الصحيفة مقابلتها المطولة بسؤال "مَن مِن الشخصيات السياسية أثر عليك؟" فقالت الضيفة إنه "الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، فهو داهية عبقري، يمارس نظرية الألعاب بكل أشكالها بمهارات فائقة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (46 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (46 تعليقات)

مصيب بجهة ومؤارب باخرى
المرسل المذحجي, دبي, الامارات في 21 آب 2011 - 23:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


من ناحية الحب فله ان يحب كما يشاء في حدود الدين
لكن ان يزرع الفتن ويؤجج الصراعات فليس من الدين في شيئ وهذا من اعمال الشياطين
فالقرضاوي وطارق السويدان سوّد الله وجهيهما هما منافقين بدرجة امتياز حيث نجد القرضاوي يفتي بحس رغبات اربابه واولياء نعمته وليس كما يريد الله والدين
والسويدان كذالك نجده ينتقد ماصار في البحرين ويشجع مايحدث في بلاد اليمن
فلعنة الله على الكاذبين
الأسلام دين التسامح
المرسل أم أحمد السورية, اللاذقية, سوريا الأسد في 27 نيسان 2011 - 00:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


إلىي القرضاوي زواجك وطلاقك لا يعنينا نحن السوريون بشيء ما يهمنا هو ما يخرج من فمك القذر من ألفاظ تعتبرها فتاوى تريد من خلالها أشعال الفتنه في بلادنا الطاهرة والغالية على قلوب السوريين جميعا و نقول لك خسئت أنت و من جندك لتقول هذه الفتاوى و ليس لك في سوريا من يسمعك سوى الحساله و العملاء و الذين أصابهم الخرف مثلك وأقول لك كل قطرة دم من شهداء نا في الجيش و قوى الأمن ستعذبك إلى يوم الدين إنشاء الله
حلال
المرسل wafae, oujda, maroc في 18 نيسان 2011 - 02:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أنا أرى أن يوسف القرضاوي لم يفعل أي شيء حرام و إن أراد الزواج بثالثة و رابعة فله الحق في ذلك لأن الله أحله؛و لله ما شاء.
الخوارج منبوذون في أي زمان و في أي مكان !
المرسل أبو أيوب الدمشقي, دمشق, سوريا في 17 نيسان 2011 - 02:41 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


للأسف يا شيخ يوسف فما دعوت له في سوريا و كما قال بذلك علماء هو الفكر الخارجي الذي يكون أهله يسمون " الخوارج " و هم من يشقون صف الأمة بفكر غريب و يشيعون الفتنة و الدماء كي تتمزق الأوطان و كله لأجل السلطة و كله بحجة الاصلاح و في الواقع كله كله نزاع مضني و مخلفات عفنة ... فهيهات هيهات الأمة انتصرت على الخوارج في كل الأزمنة مهما كان نوعهم .. " طائفيين .. قوميين .. عملاء ... منسلخين كحالنا اليوم " ... و ستنتصر اليوم كذلك إن شاء الله !
انت احد اصابع دمار شعبنا
المرسل سحر, حمص تلبيسة, سوريا في 14 نيسان 2011 - 04:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لن اشتمك ولن ابعث لك كلمات قد لا تؤثر فيك ولكن اقول لك اتق الله بالنعم التي انعمها عليك اعطاك عباءة الاسلام فلا تجعلها لباسا تطوق به يوم القيامة اتق الله فينا اهل سوريا لا تحرض بلسانك على الفتنة كن محضر خير بيننا نحن البشروانت تنتسب الى الا سلام والاسلام معناه السلام لا تشوه صورة الاسلام في العالم فالاسلام اطهر واسمى من كل معاني الفتنة ولا يتعلق بها واقول لك اخير حقنا برقبة كل من اراد لنا الفتنة في ما بينا
انت احد اصابع دمار شعبنا
المرسل سحر, حمص تلبيسة, سوريا في 14 نيسان 2011 - 03:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لن اشتمك ولن ابعث لك كلمات قد لا تؤثر فيك ولكن اقول لك اتق الله بالنعم التي انعمها عليك اعطاك عباءة الاسلام فلا تجعلها لباسا تطوق به يوم القيامة اتق الله فينا اهل سوريا لا تحرض بلسانك على الفتنة كن محضر خير بيننا نحن البشروانت تنتسب الى الا سلام والاسلام معناه السلام لا تشوه صورة الاسلام في العالم فالاسلام اطهر واسمى من كل معاني الفتنة ولا يتعلق بها واقول لك اخير حقنا برقبة كل من اراد لنا الفتنة في ما بينا
ISRAELI
المرسل Bilal, kuwait, kuwait في 10 نيسان 2011 - 10:28 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ISRAELI ISRAELI ISARAELI ISRAELIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII man yosafe7 elyahood fahowa yahoodi bal el yahood ashraf men el qardawi le2anahoum la yobadeloun mawaqefahoum faheya wa7dah wa ladayhim mawqef thabet men el islam wal mase7eyah menzo al azal, walaken al MONAFIQ la3anaho allah bekol makan yonafeq , astagreb memman yonadeeh shaikh wa la3nat allaho 3ala man nasabahooo ra2ees hay2at el moslemeen ... la3nat allaho 3alaikoum ajma3een , jahannam wa be2sa el maseer , amthalokoum la yonadehoum allah lel 7esab le2anaho la yojad 7esab to7asaboun 3alayh jahannam men awsa3 abwabehaaaaaaaaaaaaaaa.
دعاة على ابواب جهنم
المرسل محمد الجزائري, البليدة, الجزائر في 09 نيسان 2011 - 03:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


رجل اتخذ من الهوى بديلا عن الهدى كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام,جعل منه الاعلام علامة كذبا و زورا واشبع غريزة حب الظهور المتحكة لديه ,كتابه الحلال الحرام هو في الحقيقة حلال وحلال لا شيئ محرم عنده الا ما حرمه هواه يضل شباب المسلمين ويحرضهم على اولياء امورهم متبعا في ذلك سبيل الخوارج ,رحمك الله يا ايها العلامة الالباني لم ترى له الا صورة واحدة سرقت من بطاقته الشخصية لكن اسمه تردد في كل زوايا البسيطة وكذلك سائر العلماء الربانيين بن باز و العثيمين الذين اطفأوا رفقته نار الفتنة في الجزائر و في غيرها وعلموا الناس التوحيد والسنة وجميع احكام الدين دون ان يظهروا في الفضائيات ودن ان يقتلهم حب الظهور كما فعل بالمسمى بالقرضاوي ,ولكن كما قال الشيخ الالباني حب الظهور يقسم الظهور وسلام الله عليكم.
شيخ الفتنة
المرسل عدنان, دمشق, سوريا في 08 نيسان 2011 - 22:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ياأيها الشيخ
أستحلفك بلله لوكنت داعيه كما تدعي لوقفت على منبرك وناديت ضد الفتنة ولكننا رأيناك متذبذبا؟؟؟
عندما زرت لبنان أشدت بالمقاومين وبالمقاومة؟
وعندما زرت سوريا مجدت بالقيادة وبالصمود وركزت على دعم المقاومة؟
وتعتلي بعدها منبرك وتبدأ بإثارة الفتن ضد سوريا؟؟ من أنت ياشيخ اكشف قناعك.
اخرالزمان
المرسل ابوامير, حلب, سوريا في 07 نيسان 2011 - 05:07 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اليس القرضاوي بشخصه كان قد قال سابقافي حديث له بان علينا اتباع اولي الامر منا وان ولي امورنا هوالدولة والحكومة التي نعيش تحت كنفها مستشهدا بقوله تعالى \واتبعوا اولي الامر منكم\ ايعقل ان تكون منابر الهداية والارشادموقعا لاشعال الفتن الطائفية والتحريض على الثورات فمن سيموت فهو ابن البلد اما من الشباب اومن قوات الامن مسلما كان ام مسيحيا سنيا كان ام شيعيا كلنا اخوة ان شاء الله اليس حريا بك ايها الشيخ ان تدعوالشباب الى للانتباه الى الامور التي تحدث في الدول العربية ومن المستفيد الاول من الفوضى واتمنى بدل ان تشعل الفتن ان تسارع في خطاباتك لزرع المحبة والاخوة بين الشباب بغض النظرعن دينه اومزهبه فنحن حقا كدول عربية عدوا الاساسي هو اسرائيل وكل من يساندها
الإنسانية براء منك يا أكبر ثعالب الخليج
المرسل عزيز جبور, اللاذقية, سوريا في 02 نيسان 2011 - 15:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


منذ فجر التاريخ معروف أن الفتنة أشد فتكاً من القتل .........أتابعك منذ سنوات على الفضائيات العلمانية و الشيعية و أرى تلونك كالحرباء .........بئس العجائز أنت و الله سيحاسبك يوم الدين على ما جنته يداك و الدماء التي سفحت بسبب لسانك الذي يرشق السم كأفعى الكوبرا لاسامحك الله و مصيرك جهنم بإذن الله
نفاق
المرسل خالد, جدة, السعودية في 27 آذار 2011 - 21:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


رجل دين؟؟؟
انه من فئة موقظي الفتنة لا اكثر ولا اقل
سوف يقتص منه يوم القيامة لتسببه بسفك الدماء بدعواته التحريضية واهدار دماء الناس بينما هو في قصور السلاطين ويحاول امتطاء ظهر الثورات العربية.
الاسرار الزوجية
المرسل زوجة جزائرية, الجزائر في 09 آذار 2011 - 10:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


امراة تفشي سر حياتها الزوجية للاعلام لا تستحق رجل عظيم مثل القرضاوي.
عنده حق طلقها لو كانت زوجة صالحة لما فرط فيها كونوا عقلاء.
هي تريد تشويه سمعة هذا الرجل ليه هو لحد الآن ما تكلمش وما علقش لأنه تركها تشيل الذنوب لوحدها
اتقوا الله ودعوا المر لأهله
المرسل haynhayn, constantine, algeria في 22 شباط 2011 - 15:48 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم
لا يحق لأي منكم التدخل في هذا الأمر و من فضلكم اتقو الله في نفوسكم لا تظلموا الناس فكل هذا له صاحبه و لا تسنو ستنة سيئة من فضلكم
الجزائر
المرسل بوعلام, الجزائر, الجزائر في 22 شباط 2011 - 01:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


القرضاوي اولا ليس بعالم بل مفكر سياسي وجاهل بالدين وقد حذر منه الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الالباني اخوطكم بوعلام
اتقوا الله
المرسل farid, paris, paris في 20 كانون الثاني 2011 - 00:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اتقوا الله اتقوا الله
اتقوا الله اتقوا الله في العلماء فمن أطلق لسانه فيهم بالثلب ، ابتلاه الله قبل موته بموت القلب
اسماء والشهرة
المرسل ليندة, تيبازة, الجزائر في 06 كانون الثاني 2011 - 23:10 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


زوجة عالم تفشى اسرارها الزوجية لوسائل الاعلام...........وتسافر بدون محرم .وتختلط بالاجانب ووووووووووووو......وتتهم زوجها بالزنى .لو كانت متدينة وتخاف ربها ما فعلت ما فعلت ..........انها تسعى للشهرة وتدعى انها تخدم الدين .الدين ليس بحاجة لامراة مثلك ...............خائنة مرتدة.
هل تعرف من هي السيدة أسماء القرضاوي؟
المرسل مسلم, الدوحة, قطر في 16 كانون الأول 2010 - 15:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هي المرأة التي حصلت نصف شهرتها بالزواج من القرضاوي، وتريد أن تحصل بقية الشهرة بالتشهير به بعد طلاقها.
لا تكون كالشيطان
المرسل ملاك, وهران, الجزائر في 09 كانون الأول 2010 - 22:23 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هده ليست اسرار لان الشيخ اعلن عنها في مدكراته قبل ان تعلن عنها زوجته .وما العيب ان يحب الاثنين بعضهما واظن ان كل من كان ضدهما فهو حاسد ماعدا والدها
هذا بهتان عظيم
المرسل يونس خالد, tanjer, maroc في 04 كانون الأول 2010 - 23:50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


القرضاوي عالم كبير وشيخ فاضل،أما ماقيل عنه فلاشك ولاريب أنه إفك واضح ،وشر فاضح ،كلام لايصلح أن يتهم به الفساق الفجار ، فكيف يتهم به من وهب حياثه للدعوة إلى العزيز الغفار ، والدفاع عن سنة النبي المختار ، فاتقوا الله في العلماء فإن لحومهم مسمومة فمن أطلق لسانه فيهم بالثلب ، ابتلاه الله قبل موته بموت القلب
التعليق علي النص
المرسل براءة, الجزائر, الجزائر في 03 كانون الأول 2010 - 02:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان النص محير من قال القرضاوي كانت قصته مع السيدة اسماء هكذي انشاله يا السيدة اسماء تكوني عايش في راح وهناء ولاولاد ما عم يزعجو فيك وارجو ان تكمل قصتك لان متشوقة لسماعها من الاول الي الاخير
زوجة القرضاوي الثانية
المرسل بوبكر, أم البواقي, الجزائر في 27 تشرين الثاني 2010 - 14:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تحياتي
......لما هذا اللغط وهذا الضجيج وهذا الصخب ...الشيخ القرضاوي يحبه الشعب الجزائري حبا كبير من لايحب الشيخ القرضاوي العالم الفذ الذي نفي وطرد من بلاده لإنه رجل من الرجال ** من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ....*** لم يبيع نفسه بمناصب عالية وسامية ولم يقبل بالمساومات ولم يخضع للحكام ،كان أمة ، وهو بشر إذا أحب وليس من الملائكة .....ونحن لا نعلم أحوال وضروف الشيخ كما يعرفها هو ....وليس نهاية الدنيا أن تقع مثل هذه المشاكل فهي واردة في كل بلاد عربية وإسلامية ، الشيخ أصبح هرم ولا يريد أن يترك وراءه مشاكل ومصائب ، والأخت الكريمة الغالية لها الله سبحانه وتعالى سيعوضها إن هي صبرت واحتسبت وهي تنتمي إلى عائلة طيبة وأبيه عالم الأ يكفي هذا ؟ والدنيا قصيرة جدا ، لماذا هذا الصراخ والبكاء ؟ ولما الكلام في أعراض الناس ، لما نأكل للحوم الناس وهم احياء ، لا يجب أن نتدخل فيما لا يعنينا ، نسأل الله العفو والمعافة الدائمة في الدنيا والأخرة ، كما نرجو من الإعلام أن يكف عن نشر الاخبار والأسرار لا يجوز .......تحياتي أبوبكر الجزائر شرقا
الله المستعان على ما يصفون
المرسل رحمة, الرباط, المغرب في 26 تشرين الثاني 2010 - 20:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

.
الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي معروف بحنكته وحرصه على نشر الاخلاق الفاضلة يبن الناس وخاصة الشباب، أما أن يقال عنه ما يقال فهذا بهتان وافتراء... ولا يستحق أن تضيع وقتك في الرد عليه
لا غرابة
المرسل نهلة, طرابلس, ليبيا في 26 تشرين الثاني 2010 - 18:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


إن كانت بهذه الأخلاق فلا غرابة أن يطلقها القرضاوي
ليس من حقها نشر هذه الخصوصيات، خاصة أن الشيخ كان يطلبها في الحلال، ولكن يبدو أنه اكتشف متأخرا معدنها الحقيقي فطلقها، وهي تحاول الإنتقام والنيل من سمعة الشيخ، ولكن هيهات هيهات
ياسبحان الله
المرسل د صقر, القاهرة, مصر في 26 تشرين الثاني 2010 - 18:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الشيخ رجل عالم وقور ,عرفناه من خلال كتبه ومقالاته,
أماجانبه العاطفى فهذامن شأنه,لايصح الحكم عليه من
خلال مقال يكتب عنه,لاندرى مدى صحته,ولالماذاالآن؟؟؟
وتعلمون أن قادة العلمانية,فى البلادالإسلامية,يتمنون
الإيقاع بالعلماءالربانيين , فأرجوكم لاتتسرعوابالحكم فقد غضب ربنامن سيدناداوودعندما قال(لقدظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه)ص,فانتبهوافليس
كل مايقال صحيح,فالشيخ لوركب دراجة,أوحمل على صدره
بطيخة,أووقف على سلم الباص,انتقده الناس,فهل أغنوه؟؟ولماذايحرمون عليه ماأجازوه لأنفسهم؟؟؟
أخى فى الله:دافع عن العلماء,ولاتحاكمهم من خلال مكتوب
فالذى تسبب فى أزمة الجزائرمع مصر, صورة نشرتهاجريدة
جزائرية لأموات,كتبت تحتها(هؤلاءقتلهم المصريون)وكان
ماتعرف,ثم تبين كذب الخبربعدخراب العلاقة بين البلدين.
فلاتغضب الله بالحكم على رجل بلغ سنالامكان للشهوة فيه
وبلغ علما,مكان يستطيع التوفيق إلابحب الله فيه .
الأمر لا يحتاج اله كل هذا الكلام
المرسل سردار, أربيل, العراق في 25 تشرين الثاني 2010 - 12:56 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ان كان الشيخ يوسف تزوج من ثانية فبقي معها أو طلقها و كذلك الأخت العزيزة أسماء , فهذه مسألة عادية , اتركوهم في أمرهم ’ كل هذا من الحسد و لا يجني الحسود شيء من هذا التطبيل , احترامنا لهم .
اعتذار ؟ الى الأخ كويت
المرسل ايمن الغنانيم, عمان, الأردن في 24 تشرين الثاني 2010 - 21:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


جزاك الله خيرا
حقا اخطأت في ذلك ، وحقيقة في صفحتي على فيس بوك عندما كان هنالك نقاش ألحقت برأيي كلمة ( والله أعلم )
وأعترف أن كان لازما أن أبحث عن معنى الآية وهذا تسرع مني

وأعترف ان الآية ليست حجة فيما اثرته وإن كنت ما زلت أعتقد بعدم جوازه والله أعلم .

لكن حقا أبريء نفسي من الشماتة بالقرضاوي أحسن الله اليه ، فالأمر حقيقة محرج ولا أعرف ما دافعها هداها الله في نشر أسرارهما ، هل هو لتبرئة نفسها من إغرائه بالزواج ( رغم أن فعلها ليس حراما في أصله لو فعلت ) ، أم أنه كما يشيع البعض طلقت فأرادت الدفاع عن نفسها والانتقام منهم وبيان أنه هو من سعى اليها ؟؟
عنوان الفتوى : معنى قوله تعالى (وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلَّا...) = الى ايمن الغنانيم
المرسل اسامه فؤاد, kuwait, Kuwait في 24 تشرين الثاني 2010 - 10:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


رقـم الفتوى : 16318
عنوان الفتوى : معنى قوله تعالى (وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلَّا...)
تاريخ الفتوى : الثلاثاء 24 صفر 1423 / 7-5-2002
السؤال
ما تفسير الآية:(وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً)

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذا جزء من الآية (235) من سورة البقرة وأولها (وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً وَلا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ)
وقد أباح الله تعالى في هذه الآية للمؤمنين أن يعرضوا تعريضاً بخطبة المعتدات من وفاة، أو أن يكنّوا ذلك في أنفسهم ويعزموا على تزوجهن بعد انقضاء عدتهن، وأخبر أنه سبحانه وتعالى يعلم أنهم سيذكرونهن إما سراً في أنفسهم، أو علناً بألسنتهم، فرخص في التعريض دون التصريح وقال: (ولكن لا تواعدهن سراً) فنهى عن أخذ ميثاقهن وعهدهن أن لا ينكحن غيرهم.
أما وقوله: (إلا أن تقولوا قولًا معروفاً) فالاستثناء فيه منقطع، أي لكن يجوز لكم أن تقولوا لهن قولاً معروفاً، والقول المعروف هو التعريض الذي أبيح في أول الآية.
وباقي الآية معناه واضح وهو توضيح وتأكيد لما سبق.
ويؤخذ من الآية أحكام كثيرة ليس هذا محل بسطها فراجع لذلك كتب التفسير كالقرطبي وغيره.
وليس في الآية مستند لجواز التعرف على النساء إلا لمن أراد أن يتزوج إحداهن، وكان ذلك في حدود ما شرع الله تعالى من النظر إلى المرأة التي يريد الخاطب الزواج منها ويكون ذلك بحضرة أحد محارمها. ثم يكف بعد ذلك حتى يتم العقد عليها.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
اهانة للاسلام في شخص علماءه
المرسل ايمن, القاهرة, مصر في 24 تشرين الثاني 2010 - 01:22 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كلام فاضي الغرض منهاالنيل من الاسلام وعلماءه
رجاء عدم نشر مثل هذه الافتراءات الهدامه والمعروف مصادرها والتي غرضها الفتنه وزياده الفرقه بين المسلمين
كفانا الله واياكم شر الفتنه
ايمن الغنانيم
المرسل ايمن الغنانيم, عمان, الأردن في 23 تشرين الثاني 2010 - 19:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ببساطة : لا ننكر الحب وأثره العقول ، وقد أبدع بن حزم وبن القيم يرحمهما الله في تبيان ذلك وعلاجه في " طوق الحمامة " للأول و " الجواب الكافي لم سأل عن الدواء الشافي " للثاني ، لكن أين الشيخ من قول الله تعالى :" ولكن لا تواعدوهن سرا " ؟؟
كيف استباح الشيخ لنفسه أن يتصل بها وان يراسلها كالمراهقين ؟؟

إذا ما يفعل العزاب في عصر الفتنة ؟؟

لا بأس بالحب ولكن الاستسلام له وتمكنه من العقل والتصرف الصبياني غير مقبول من كل العقلاء فضلا عن العلماء
أليس الشيخ ببشر؟؟؟؟
المرسل محمد صالح في 23 تشرين الثاني 2010 - 12:42 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


قد لا أكون من مؤيدي تعدد الزيجات، ولكن لا أجد في ما نشر ما يسيء للشيخ أو لزوجته، هذه أمور شخصية ويجب ان لا نربطها بعمل الشيخ أو موقعه ولا أظن بأنها تأثر على أيٍ منهما، لا أعلم كثير عن الزوجة ولكنها تبدو شخصية قوية وفاعلة ونحن بحاجة للمزيد من هؤلاء الناس للرقي بأمتنا، في الدنيا هنالك حلال وحرام فقط ولا يوجد ما يسمى عيب ما دام لم يعمل حرام فليس لنا علاقة ولنترك الناس يعيشون حياتهم كما يختارون وليصرحوا بما يشاؤون ما دام ليس بحرام، ووفقنا الله وإياهم للخير إن شاء الله
المشكله في ردود الفعل !!
المرسل د. عبد الجبار عبد الله, الرياض, السعوديه في 23 تشرين الثاني 2010 - 12:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أرى أن الشيخ لا يلام على مشاعره فلن يعيبه أن يحب وأن يتبادل المشاعر مع من يحب وأن يسعى الى الإقتران بمن أحب وهذا ما كان لكني ألوم أبناءه الذي لم يدعوه ينعم بهذه العلاقه في غربته خوفا على ميراثه أن يقسم وهذا ما يشغلهم أولا وآخرا فقد تركوه في قطر وعادوا الى مصر ولا يعنيهم من أمره أكثر من تحويلاته الماليه هذه غاية الوفاء والتقدير لوالدهم الشيخ الكبير الجليل يبدوا أن الشيخ أثر في كثيرين لكنه لم يؤثر في بنيه على نحو إيجابي قوي !؟ ثم أني أضع بعض الملامه على الشيخ الذي أذعن لضغوطات الأبناء وتصرفاتهم الرعناء الحمقاء معه ومع زوجه أسماء لا سيما أنه تعهد أن يمنعها من إساءة المسيئين والمفترين الدنيويين !!؟؟
هل مازالت زوجتة ؟ أم أصبحت مطلقتة؟
المرسل hisham merey, Doha, Qatar في 23 تشرين الثاني 2010 - 11:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كل ما ذكر لم يؤثر سلبا على درجة محبتناواحترامنا لشيخنا الجليل بارك اللة لنا فى عمرة ورزقة الصحة والعافية والشهادة فى سبيل اللة كما يتمنى.....ولكن لم يذكر لنا المحرر هل مازالت زوجتة ؟ أم أصبحت مطلقتة ؟ حتى نفهم ما الدافع الذى دفعها لذكر هذة الوقائع شديدة الخصوصية؟ اللة وحدة أعلم بنيتها فى ذلك؟
ولكن واكراما لشيخنا الجليل نسأل اللة ان يغفر لنا ولها....آمين يارب العالمين
خافوا الله
المرسل jjendar, U A E, U A E في 23 تشرين الثاني 2010 - 10:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الأحبة الكرام
هل الشيخ يوسف القرضاوي او غيره لا يحق له اظهار مشاعه التي خلقها الله له أم ان الشيخ يوسف او غيره ممن نطلق عليهم اسهم السنتنا هم مشرع لنا ذلك نقذفهم بأبشع الصفات وقد نقذفهم بالزنى احيلنا ذلك لانهم مارسوا حقا اقره الله تعالى لهم
خافوا الله
والله ان القلوب بين اصبعين من اصابع الرجمن يقلبها حيث يشاء
لم لم تسلطوا اسهم السنتكم الى القساوسة الذين هتكوا الاعراض بالكنائس وقد نشر ذلك على الملأ في العالم كله الم تسمعوا بذلك أطفال فعل بهم في الأديرة وانتشر حرام عليموا وحرام على الأخت زوجة الشيخ ما تعلن عنه من أسرار زوجيه
أقول لها اتقي الله ولست بحاجة لمال او شهره ولا تحتاجي لشهرة تبنى على الطعن بزوجك
حرام عليكي

وسامحوني
سامحك الله يا اسماء
المرسل بسام في 23 تشرين الثاني 2010 - 08:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والله اني اجل الشيخ القرضاوي كثيرا .... وقد المني جدا هذا الذي نشر..... اتصور انها امور شخصية ويجب عدم الافصاح عنها للصحافة وحتى لا تغير صورة الشيخ وتصور الجانب الضعيف منه ,,,, او حتى تجعليه قصة لاعدائه وخاصة انه يعتبر من اكبر علماء السنة وقدوة كثييييييير من الناس وانا منهم
سامحك الله والله اني اشعر بحرقة كبيرة فكيف شعور ابنائه واهله
عيب يا اسماء 2
المرسل Omar, Makkah, S.Arabia في 22 تشرين الثاني 2010 - 23:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عيب يا اسماء ...! معك عزيزي عيب عليها نشر المكنون , وأقف إحتراماً لهذا الشيخ الجليل الذي لم يرتكب محظوراً يجعل أولاده يقاطعونه بالعشر سنين , وهؤلاء الأبناء هم بحاجة لرضاه بل والسعي لنيل ذلك وياليتهم يفعلون قبل فوات الأوان ,,, اما الشيخ فهو ليس بحاجة إلاَ لكسب الود , فهو كان وكما عهدناه صريحاً حتى في اموره الخاصة , وهذا في نظري قمة الصفا والنقاء كأن يكون الإنسان شفافاً يرى ما بداخله من خارجه .!
حفظ الله شيخنا الكبير
المرسل سعيد محمد, Aden, Yemen في 22 تشرين الثاني 2010 - 15:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لم تاخذني الدهشة بل زدت اعجابا بشيخنا الجليل القرضاوي حين قرأت قصة زواجة من أسماء بن قادة وعلمت كم هو انسان مكتمل الرجولة والعقل والعاطفة رغم تقدم العمر لكن الغرس والنشئة والروح الجميلة والفؤاد الذكي النقي الممتلئ بحب الله والقران والانبياء والعلم له ان يخفق متى ماشعر بالجمال الانساني والروحي ، وشرع الله واضح وجلي اما فارق العمر فالحياة الدنيا جسر ومعبر الى جنة عرضها السماء والارض وحياة أبدية لاحباب الله في أرضة ، بارك الله زواجك ورزقك الذرية الصالحة واسعدك في الدارين واطال في عمرك سنييي واعوام ذخرا للاسلام والمسلمين امين امين امين
لماذا هذه الضجه؟
المرسل سعود السعودي, الرياض, السعودية في 22 تشرين الثاني 2010 - 13:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الشيخ لم يرتكب اثما و مارس حق له طبيعي و لا يعيبه ذلك في شيء و لا ينقص في منزلته
لماذا هذه الضجه؟
بعض الناس يحبون الإصطياد في المياه العكره
عيب يا اسماء
المرسل samer, amman, jordan في 22 تشرين الثاني 2010 - 12:52 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ليس في شريعتنا ما يقتضي على ان ينفصل العالم عن المشاعر والاحاسيس ولا فيها ما يمنعه من ان يعبر عنها، بل ان كتمان المشاعر وانكارها شكل من اشكال المرض النفسي!! ومن لم "يغازل" خطيبته او محبوبته فلا خير في حبه ولا في احاسيسه!! ما هو معيب ومشين هو ان يقوم احد الطرفين بنقض ما اؤتمن عليه في هذه العلاقة المغلقة بين الزوج والزوجة والحبيب والحبيبة والصديق والصديقة، وان يقوم بنثر الخصوصية الزوجية على الملاء ارضاء للغرور ولحب الظهور او لتسجيل مواقف ضد طرف ثالث دون اي اعتبار لتبعات ذلك على اي جهة اخرى!!!

للاسف فان الغرض الظاهر من نثر هذه القصة لا يقصد القرظاوي وابناءه، ولكنه شكلا من اشكال السخرية والتندر و"التفكه" بالنمط الواعي والعقلاني الذي يمثله القرظاوي. وهنا موطن العيب... ولعل المحرر يفضل ان تكون الصورة النمطية للعالم الديني من شكل السلفية الوهابية او من شكل غلاة المتطرفين اليهود والمسيحيين والهندوس في انحاء العالم؟؟؟

الله يعطيك الصحة والعافية يا قرظاوي على انسانيتك.
ليس الحب عيباً
المرسل Mohammed, الدمام, السعودية في 22 تشرين الثاني 2010 - 12:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يا جماعة الحب شعور نبيل ورائع وليس عيباً ولا حراماً.
http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%B7%D9%88%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A9
أمر عادي جدا
المرسل أبو راشد, دبي, الإمارات في 22 تشرين الثاني 2010 - 12:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أمر طبيعي ولا أدري لماذا التهويل.. لم يرتكب فاحشة ولا حراما.. حب عذري وعفيف وسلك فيه الطرق الشرعية فلماذا يستغرب البعض من شيخ جليل هذا ؟ أوليس بشرا؟؟؟ سمعنا كثيرا عن قصص الحب في عهد الصحابة والتابعين وفي عهد الخلافة الإسلامية وغيرها .. ولو كان صاحب القصة المتنبي أو غيره لما تكلم أحد.. فلنكن منصفين
هي طليقة الشيخ وليست زوجته
المرسل مسلم, الدوحة, قطر في 22 تشرين الثاني 2010 - 11:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السيدة أسماء هي طليقة الشيخ وليست زوجته، ومن ثم فلا عجب أن تسيء للشيخ بهذه الطريقة، واسالوا كل من يعرفها
تخلف ورجعيه
المرسل tareq, kuwait, مصر في 22 تشرين الثاني 2010 - 09:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كيف تقدمة بوظيفه ومقابلات وعند توقيع العقد تبلغ زوجها ؟يعني تقدمت دون اذنه؟وفي ال تسعينات لم يكن هناك مسجات
تأسف
المرسل محمود ب, خنشلة, الجزائر في 22 تشرين الثاني 2010 - 00:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لقد صدمت حين قرأت مانشرته جريدة الشروق الجزائرية عن علاقة أسماء بن قادة زوج العلامة يوسف القرضاوي به .وتأسفت لذلك كثيرا لانني لم أكن أتصور أن تصدر مثل هذه الامور من شيخ وقور مثل شيخنا يوسف القرضاوي حفظه الله.
يالا الاسف
المرسل nagla, doha, katter في 21 تشرين الثاني 2010 - 22:37 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بصراحة شدني قراءة المقال في البداية لاني اعتقدت انني سأكون امام سيدة مترفعة وراقية مثل امهات المسلمين لانها متزوجة من عالم جليل مثل شيخنا القرضاوي ولكني وجدتني امام فتاة سطحية التفكير مثلها مثل اي زوجة ثانية تريد لصق التهم بابناء الزوجة والزوجة الاولي وغيرها ، وجدتني امام فتاة قللت من شأن نفسها ومن شان الشيخ الجليل الذي نجله ونحترمه لان وصل بها الامر ان تتحدث عن حياتها الاجتماعية بكل هذه الفجاجة التي ضمنتها ببعض العبارات البيئية التي ينطقها من هم في اسفل درجات التعليم
ليتها صمتت وحافظت علي وقار الشيخ ولكنها للاسف فضحته وكأنها تتشفي في حب الرجل لها لهذا الحد او انها تقول للعالم انا استطعت ان اسقط الشيخ في شباكي وكأنها جالسة وسط مجموعة من النسوة ليس لديهم هم سوي القيل والقال
واعتقد ان بهذا اللقاء السخيف الذي افردت له الفتاة مطولات من اقاويلها التي فضحت فيه علاقتها بزوجها انها علي ابواب الفشل الاسري وارادت بهذه الادعاءات ان تفضح ستر الحب الذي احاطها به الشيخ لكنها لم تبادله علي الاطلاق لانها لو كانت حبته لوهلة لما اذاعت اسرار البيت الذي كرمها
هداكي الله وهدي الشيخ واعاده الي صوابه كي يصلح ما افسديه عن وقاره وعن اسرته

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة الخارجية المصرية
| 3 مقالات
  1. محتالون يدعون تحويل أصول الزعماء العرب المخلوعين عبر الانترنت
  2. مصر تطمئن "إسرائيل" وتؤكد التزامها بمعاهدة السلام
  3. مصر تنفي تلقي طلبات خارجية لتأمين السفارات الأجنبية
وزارة الخارجية الأردنية
| 3 مقالات
  1. موجة إشعال النار في النفس تجتاح الدول العربية
  2. شقيق العاهل الأردني يفوز بمنصب نائب رئيس الفيفا
  3. افتتاح أول كازينو في دمشق منذ 25 عاماً
Ministry of Foreign Affairs - Qatar
| 3 مقالات
  1. سحب صناعية لتبريد الجو في قطر خلال كأس العالم
  2. قطر تشارك في العمل العسكري بشأن ليبيا
  3. قطر تعتزم توقيع عقد بقيمة 879 مليون دولار لمشروع ميناء
وزارة الخارجية - الإمارات
| 3 مقالات
  1. إماراتي يقطع 2000 كلم مشياً إلى مكة لدعم الأطفال المعاقين
  2. الإمارات ستفرج عن أصول ليبية مجمدة بقيمة 700 مليون دولار
  3. الإماراتيون يلاحقون مارادونا و"الوصل" يضع مدرجات إضافية لاستيعابهم

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»
  2. وزارة الخارجية الأردنية»
  3. وزارة الخارجية - الإمارات»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية المصرية

  2. وزارة الخارجية الأردنية

  3. Ministry of Foreign Affairs - Qatar

  4. وزارة الخارجية - الإمارات

  5. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى