ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

900 ريال الحد الأقصى لمخالفة نظام "ساهر" المروري في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 30 يناير 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن علي الزهراني المشرف على مشروع "ساهر" بالمنطقة الشرقية (الخبر، الظهران، الدمام) في السعودية "فند" الشائعات التي الدائرة حول رصد مخالفات "ساهر" ومضاعفة قيمتها قائلاً إن "الحد الأقصى للمخافة هو 900 ريال (240 دولار).

و"ساهر" هو نظام لضبط وإدارة حركة المرور آلياً باستخدام نظم إلكترونية تقنية عن طريق شبكة من الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية في السعودية التي وصل عدد الوفيات فيها إلى 49 وفاة لكل 100 ألف من السكان في العام 2009.

ووفقاً لصحيفة "اليوم" السعودية الإلكترونية، شدد "الزهراني" على أنه لا يوجد ما يسمى مضاعفة مبلغ المخالفة وإنما هناك حد أدنى للمخالفة وحد أعلى فقط ، يسجل بعد انقضاء شهر على المخالفة في حال عدم السداد ولا تضاعف، وذلك لأن مخالفات السرعة عبارة عن فئتين، الأولى في حال زيادة السرعة المحددة للشارع بــ 25 كيلو متراً تسجل 500 ريال وفي حال عدم السداد بعد شهر من تسجيلها تأخذ الحد الأعلى 900 ريال، وإذا كانت سرعة قائد المركبة أقل من 25 كيلو متراً على سرعة الشارع تحسب 300 ريال، وفي حال عدم السداد بعد تسجيل المخالفة لمدة شهر تصل إلى 500 ريال كحد أعلى.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويشتكي بعض سائقو المركبات من نظام "ساهر"، الذي تشهد المدن السعودية تطبيقه تباعاً، بسبب قيمة المخالفات "المرتفعة" التي يحررها النظام في حق المخالفين. إلا أنه وفقاً لتقارير رسمية، أسهم "ساهر" في خفض الحوادث المرورية في السعودية بنسبة 21 بالمائة والوفيات بنسبة 38 بالمائة منذ تطبيقه العام الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه.

وبحسب صحيفة "الأيام"، ذكر "الزهراني" أن عمل "ساهر" الصحيح وما يطبق من رصد السرعة وقطع الإشارة يعد جزءاً بسيطاً من النظام بشكل عام والذي يتمثل في 6 أنظمة متكاملة ستكتمل خلال عامين أو ثلاثة أعوام وسيكون المشروع مختلفاً عما يتحدث عنه الناس، موضحاً "أن التطبيق المرحلي جعل الجمهور يركز على السرعة فقط وهذا ما نطمح إليه مبدئياً لأنها هي الجزء الأخطر من خلال أرقام الكوارث المرورية".

وأوضح "الزهراني" أن "ساهر" يتعامل مع سائق المركبة بشكل مباشر ومن هنا يجب على كل مالك مركبة تحديث بياناته الفعلية كي ترصد المخالفة على مرتكبها وليس على صاحب السيارة، وأضاف أن الكاميرات المختصة بـالنظام تعمل مدار الساعة لرصد المخالفات الخاصة بقطع الإشارة والسرعة بحسب فترة عمل الدورية المتواجدة والأوقات المحددة لها وستكون هناك كاميرات ثابتة للسرعة في مواقع مثل طريق الدمام - الخبر السريع مجهزة بأعمدة المرور والتركيز سيكون على الدمام والخبر والظهران وجزء من القطيف وبقيق وطريق الرياض وبين محافظات المنطقة وطريق الرياض ويكون رصد الكاميرا في 4 مسارات حيث تتمتع بقوة في التقاط الصور خلال ثانية واحدة بشكل كامل.

وذكر "الزهراني" أن فلاشات نظام "ساهر" كانت قد انطلقت في المنطقة الشرقية بـ 12 سيارة تتمركز في الطرق السريعة وبعض مداخل المدينة على أن يرتفع عددها إلى 27 سيارة، وبدا تأثير النظام على قائدي المركبات وخصوصاً على الطرق السريعة التي تربط مدينة الخبر بالدمام وكذلك بالظهران.

وقالت صحيفة "اليوم" دون ذكر إحصائيات رسمية "كان للكاميرات تأثير كبير في عملية ضبط السرعة خلال فترة التجربة وبالتالي انخفاض نسبة وقوع الحوادث، إضافة إلى أن لرفع قيمة الوعي لدى مرتادي الطرق، خاصة وأن سيارات ساهر لن تكون ثابتة في مكانها وإنما سيتم تحريكها إلى نقاط أخرى أكثر خطورة، وكانت إدارة مرور المنطقة الشرقية قد حددت أماكن نقاط ساهر بواقع 4 سيارات في مدينة الدمام و6 في مدينة الخبر وتوزيع باقي السيارات على الطرق السريعة وحددت السرعة القصوى على الطرق السريعة بمدينة الدمام والخبر ما بين 110 و100 كيلو متر في الساعة".

وفي أبريل/نيسان الماضي، شهدت الرياض تشغيل المرحلة الأولى من النظام. والمدينة المنورة في أغسطس/آب الماضي، والمنطقة الشرقية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. كما شهدت الرياض تطبيق المرحلة الثانية من النظام في ديسمبر/كانون الأول الماضي، كما تم تدشين "ساهر" في منطقة عسير اليوم الأحد.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

واخيرا
المرسل shaza, الرياض, Saudi Arabia في 19 شباط 2011 - 03:09 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
منذ ان قدمت الى المملكة من حوالي 19سنة اكثر شيء لفت نظري هو السرعة الزائدة والتهور بالقيادة.رغم كثرةالتنبيهات من ادرة المرورعن مخاطر القيادة على هذا الشكل والبرامج التوعوية في التلفزيون ووسائل الاعلام كافة عن الالتزام بقواعد المرور من قطع الاشارة وغيرها والسرعة لكنا لم نكن نلمس ان هناك اذن صاغية وخاصة من الشباب...ولم نكن نلمس حتى ولو تغير طفيف .لكن بعد تطبيق نظام ساهر ظهر بشكل واضح ايجابيات هذا النظام وتأثيره على الحوادث عموما والسرعات الزاذئدة,عالاقل بنسبة 35 بالمئة حسب معرفتي المتواضعة بهذا المجال.
ننتظر بفارغ الصبر اكمال تطبيق كل مراحله وجزى القائمين عليه كل خير

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة الداخلية السعودية

  3. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى