ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

وزير العمل السعودي يعترف بوجود فساد في مكاتب العمل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 09 مارس 2011

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن وزير العمل السعودي اعترف بوجود فساد في مكاتب العمل المنتشرة في المملكة العربية السعودية التي تعاني من أزمة بطالة.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، أقر وزير العمل السعودي عادل فقيه بوجود فساد في مكاتب العمل، مؤكداً أن القضاء عليه مرتبط بمبدأ الشفافية وتوضيح القواعد والحقوق لكافة المواطنين، إضافة إلى اكتمال منظومة وزارته إلكترونياً.

وقال "فقيه" حول آلية وزارته للحد من ظاهرة الفساد الإداري المنتشرة في مكاتب العمل ببعض المناطق، إن "الفساد موجود في مكاتب العمل وفي غيرها، ومكافحة الفساد في تصوري مرتبطة بتطبيق مبدأين أساسيين، الأول الشفافية وتوضيح القواعد والشروط والحقوق لكافة المواطنين المراجعين للمكاتب، فإذا تعرف المواطنون على تلك القواعد والشروط المرتبطة بتقديم الخدمات لن يكون من السهل نشوء أجواء فاسدة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتابع "فقيه" قائلاً إن المبدأ "الثاني هو تقديم الخدمات الإلكترونية، لأنه بتقديم الخدمات الإلكترونية ينقطع التواصل المباشر بين طالب الخدمة ومقدمها، ويتمكن طالب الخدمة من تحقيق طلباته على الإنترنت مباشرة ودون حتى مراجعة مكاتب العمل".

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، قال فقيه "نحن الآن في طور إعداد اللمسات الأخيرة لإطلاق حملة كبيرة للخدمات الإلكترونية والتي ستبدأ قريباً وستوفر ملايين الزيارات التي يقوم بها المواطنون وأصحاب المنشآت الآن لمكاتب العمل للحصول على خدماتها، وبهذه الطريقة يمكنهم الحصول على الخدمات دون الوصول لمكاتب العمل ومن خلال الإنترنت".

وجاء ذلك في تصريح صحفي على هامش زيارة فقيه لمعرض الرياض الدولي للكتاب أمس الثلاثاء.

وقالت صحيفة "الوطن" إنه حول آلية القضاء على ظاهرة الرشاوى للحصول على التأشيرات، شدد فقيه على أن تواجد الرشاوى والفساد في مكاتب وزارته يأتي بسبب وجود شروط غير واضحة وغير مفصلة وغير مقننة توضح لكل مواطن حقه وما ليس من حقه.

وتابع "فقيه" قائلاً "إذا اتضح ما لك وما ليس لك بشكل ليس فيه جدال، وتمكنت من الذهاب إلى الإنترنت وتضع طلباتك وتحصل على طلباتك، دون أن يتسلم أحد طلبك ويفاوضك عليه، هنا تنتهي هذه الظاهرة".

وتطالب وزارة العمل المواطنين السعوديين بالتسجيل على إعانة العاطلين عن العمل عن طريق الرابط الإلكتروني سيتم استحداثه بعد أيام للحصول على منح الإعانة التي أقرها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالإضافة إلى حزمة من المزايا تقدر قيمتها بنحو 140 مليار ريال (نحو 37 مليار دولار) كان الملك عبدالله قد أمر بها لدى عودته إلى البلاد يوم 23 فبراير/شباط الماضي من رحلة علاجية في الخارج استمرت 92 يوماً.

وقالت صحيفة "الوطن" إنه رداً على سؤال حول ماهية العقوبات المطبقة بحق العاملين المرتشين، قال فقيه إن "القضية ليست في العقوبات، فالعقوبات موجودة منذ آلاف السنين، والعقوبات لا تلغي الفساد والرشاوى، ولكن الذي يلغيها أن تخلق بيئة عمل لا يمكن للفساد أن ينشأ فيها أصلاً. أما مسألة العقوبات فهناك طرق خلاقة لتفادي العقوبات، ولذلك فإن الفساد على مدى التاريخ موجود، فالمهارة ليست في إيجاد وتشديد العقوبات وتطبيقاتها، بل المهارة في أن تخلق بيئة عمل لا ينشأ فيها الفساد ويحق للمواطن أن يحصل على حقوقه بطريقة ليس فيها حاجة للتفاعل مع أحد بشكل مباشر".

وفيما يتعلق بآلية وزارته لتنفيذ صرف إعانات للعاطلين عن العمل من الجنسين، قال "فقيه" إن وزارته لم تنته من استكمال الدراسة التي كلف المقام السامي الوزارة بها، على أن يتم التصريح بتفصيل الضوابط والاشتراطات حال الانتهاء منها ورفعها للمقام السامي والحصول على الموافقة عليها، موضحاً أن الإعلان سيتم في مدة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخ الموافقة، إضافة إلى الوسيلة التي سيبدأ بها طالبو العمل بالتسجيل لحصولهم على المكافأة المالية المقررة، والتي ستقرر في حالة عدم توفر فرص عمل مناسبة لهم.

وعن أبرز ملامح إستراتيجية وزارته للحد من البطالة، شدد "فقيه" على أن وزارته ستعلن عن الملامح خلال مؤتمر صحفي سيعقد قريباً، إلا أنه استدرك بقوله "كما ذكرت سابقاً فالأسس التي تقوم عليها الإستراتيجية الوطنية لمكافحة البطالة في المملكة هي توضيح المنافع والحوافز التي ستقدمها الوزارة لأصحاب العمل الذين سيحققون نسبا مرتفعة من سعودة وتوطين الوظائف".

وأضاف فقيه "كذلك سيتم توضيح العواقب والتي ستكون مؤلمة على المؤسسات والمنشآت التي لا تحقق نسب سعودة معقولة، والحكم في معقولية تلك النسب سيكون مرتبطاً بمتوسط ما تحققه المنشآت المنافسة في كل قطاع وفي كل نشاط اقتصادي".

وفيما يتعلق بإعلانه عن سعي وزارته لتحديد مبلغ 4 آلاف ريال كحد أدنى للأجور في القطاع الخاص، قال فقيه "نحن لم نشترط حداً أدنى للأجور ولم نعلق على مسألة الأجور نهائياً، ولم تكن هناك أية نية من قبلنا في هذا الشأن".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة المالية- السعودية
| 3 مقالات
  1. مصر تدرس حزمة تمويل من صندوق النقد ودول الخليج
  2. تعديلات محتملة على نظام السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل
  3. ودائع البنوك السعودية تتخطى تريليون ريال بنهاية أغسطس
وزارة الخارجية السعودية
| 3 مقالات
  1. نساء سعوديات يرفضن استقدام خادمات مغربيات لـ "جمالهن"
  2. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  3. صحيفة سعودية: ماذا تريد المرأة من المرأة في مجلس الشورى؟
وزارة العمل السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. مئات السعوديين من حملة الماجستير يتقدمون لـ"حافز"
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»
  2. وزارة الخارجية السعودية»
  3. وزارة العمل السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. وزارة الخارجية السعودية

  3. وزارة العمل السعودية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى