ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قطر قد تجتذب ملياري دولار إذا ارتفع تصنيفها

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 05 مايو 2011

قال نائب رئيس بنك "أوف نيويورك ميلون" أمس الأربعاء إن قطر ستجتذب استثمارات أجنبية جديدة بقيمة ملياري دولار على الأقل إذا رفعت شركة "ام.اس.سي.اي" للمؤشرات تصنيف بورصتها من سوق ناشئة جديدة إلى سوق صاعدة في يونيو/حزيران.

وقال بيتر جوتكي "التقارير التي اطلعنا عليها تشير إلى أن قطر ستستفيد من أموال جديدة قدرها مليارا دولار على الأقل من المستثمرين الذين يتابعون مؤشر "ام.اس.سي.اي".

وأضاف قائلاً "سيأتي قدراً كبيراً من هذه الأموال في فترة قصيرة جداً ربما في غضون ستة أشهر أو ربما ثلاثة أشهر".

وقال جوتكي ومقره دبي "مع انخفاض مضاعفات الربحية في قطر مقارنة بأجزاء أخرى من المنطقة فإن ملياري دولار قد يكون رقماً متحفظاً جداً".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ورغم أن "ام.اس.سي.اي" رفضت رفع تصنيف قطر والإمارات مرتين لأنهما لم ترفعا الحدود القصوى لملكية الأجانب وتتحولا إلى نظام جديد للتسوية إلا أن جوتكي قال إنه يعتقد أن كلا البلدين حقق تقدماً كبيراً نحو هذا الهدف.

وقال للصحفيين في العاصمة القطرية الدوحة "بالتأكيد حققت قطر.. وكذلك الإمارات إلى حد ما.. تقدماً جيداً جداً. تم تطبيق نظام التسليم مقابل الدفع ( للتسوية). تأخر قليلاً في الإمارات وهو ما قد تكون له عواقبه وقد لا تكون".

وأضاف قائلاً "من ناحية ملكية الأجانب هناك شركات هنا في قطر تمكنت من الحصول على إذن لزيادة الملكية الأجنبية لأسهمها إلى 49 بالمئة. هذا يشير حسبما أعتقد إلى موقف مرن".

وتابع "إذا كان الجهاز بهذه المرونة فإنني آمل أن يكون ذلك له صداه لدى "ام.اس. سي.اي" لكني لا أستطيع أن أقول هل سيكون هذا الصدى كافياً".

وقال جوتكي إنه رغم أن الكثيرين يتوقعون أن يقوض انخفاض أحجام التداول والاضطرابات الإقليمية فرص البلدين الخليجيين فإن قطر ستصبح في حالة رفع تصنيفها هدفاً لشركات تدير أصولاً تقدر قيمتها بخمسة إلى ستة تريليونات دولار وتتابع مؤشرات "ام.اس.سي.اي".

وقال "الإقبال على قطر مذهل. نحن نسأل المستثمرين دائماً أين يريدون الاستثمار. على مدى العام المنصرم أو نحو ذلك وقطر أحد الخيارات الثلاثة الأولى. إنها محل اهتمام حقيقي".

وأضاف قائلاً "من فوائد رفع التصنيف زيادة عمليات الطرح الأولي وبحث مزيد من الشركات عن النمو ليس على المستوى المحلي فقط بل باجتذاب مستثمرين أجانب ... قطر نشيطة جداً كصندوق سيادي في لندن. من الواضح أن هناك رغبة على المستوى السيادي وهذا يمتد سريعاً إلى الشركات هنا لتكوين محافظ في الخارج".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية - قطر»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية - قطر

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى