ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: إقرار خطة حكومية توفر آلاف الوظائف للخريجين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 05 يونيو 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن موافقة العاهل السعودي الملك عبدالله على خطة تفصيلية للقضاء على البطالة في المملكة سيوفر وظائف لآلاف الخريجين في قطاعي التربية والصحة.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، شملت حيثيات الخطة التفصيلية، توفير 52 ألف وظيفة لوزارة التربية والتعليم، 13 ألفاً منها للرجال، و32 ألفاً للنساء، و7 آلاف لمعلمات رياض الأطفال، على أن يكون شغل الوظائف مع بداية العام الدراسي المقبل.

وفي ما يتعلق بحملة الدبلومات الصحية، فإن من اجتاز امتحان التصنيف المهني في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ستكون له وظيفة، إذ سيجري تعيين 4 آلاف منهم في الوظائف الشاغرة في وزارة الصحة، و4 آلاف في الجهات الحكومية الأخرى، و6 آلاف لدى القطاع الخاص. أما من لم يجتازوا امتحان التصنيف المهني والذين يبلغ عددهم 14552 خريجاً، فيعتبرون في حكم الطلبة، وتلزم كليات المجتمع والمعاهد الصحية بإكمال تأهيلهم.

وتتضمن الخطة التفصيلية التي وافق عليها أمس السبت الملك عبدالله، حلولاً عاجلة قصيرة المدى، وحلولاً مستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعديِّن للتدريس، وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة، مع ربط تنفيذ كل بند في الخطة بجدول زمني.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وشملت حيثيات الخطة التفصيلية، أوامر باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرار قصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، على أن يكون تنفيذ ذلك خلال شهر.

وتضمنت الخطة، اتخاذ الإجراءات لوضع حد أدنى للأجور في القطاع الخاص، والرفع بذلك لمجلس الوزراء، والتنسيق مع القطاع الخاص للتقيد بما يتضمنه نظام العمل من تحديد ساعات العمل بـ8 ساعات يومياً، والنظر في إمكان جعل أيام العمل الأسبوعي 5 أيام.

ومن بين البرامج المرادفة لدعم التوظيف النسوي في مجال التعليم برنامج النصاب الجزئي، إذ وجّه الملك بوضع الترتيبات النظامية التي تسمح بتعيين معلمتين على وظيفة واحدة، كما أعطيت الأولوية للإناث الراغبات في الابتعاث للدراسات العليا ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين.

كما تتضمن خطة الملك عبدالله زيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية، ووضع حد أدنى للرواتب، بحيث تبدأ من 5000 ريال، مضافاً إليها بدل نقل 600 ريال.

ومن ضمن الحلول العاجلة، توجيه وزارتي الشؤون البلدية والقروية والتجارة والصناعة (هيئة المدن الصناعية) بتخصيص أراضٍ داخل حدود المدن لإقامة مشاريع صناعية تعمل فيها النساء، مع الإسراع في إنشاء إدارات نسوية في الأجهزة الحكومية، التي لم تقم بإنشاء مثل هذه الإدارات، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأنيث وسعودة وظائف المصانع، التي لديها خطوط إنتاج ومصانع الأدوية العاملة في المملكة، إذ إن 2472 شخصاً يعملون في مصانع الأدوية، منهم 1793 غير سعوديين.

ومن الحلول المستقبلية التي تضمنتها الخطة، تعديل نسبة قبول خريجي الثانوية العامة في الجامعات التي تبلغ حالياً 92 في المئة، كي يصل معدل القبول في الجامعات إلى 70 في المئة، منها 55 في المئة للمرحلة الجامعية، و15 في المئة لكليات المجتمع، و25 في المئة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، و5 في المئة لبقية مؤسسات التعليم العالي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

وزارة التربية - السعودية
| 3 مقالات
  1. موت طفلة سعودية بعد أن نسيها السائق داخل حافلة المدرسة
  2. السعودية توفد معلمات للتدريس في الخارج لأول مرة في تاريخها
  3. السعودية تضع شروط مشدّدة على إقامة الحفلات في المدارس الأجنبية
وزارة الصحة السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: الموت يغيب شاعرة المليون مستورة الأحمدي
  2. موت طفلة سعودية بعد أن نسيها السائق داخل حافلة المدرسة
  3. منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار شلل الأطفال أثناء الحج
وزارة العمل السعودية
| 3 مقالات
  1. السعودية: 8 ملايين عاطل إضافي بحلول العام 2030
  2. مئات السعوديين من حملة الماجستير يتقدمون لـ"حافز"
  3. السعودية: مليون موظف حكومي يترقبون غداً تصويت "الشورى" لصرف بدل السكن

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية - السعودية»
  2. وزارة الصحة السعودية»
  3. وزارة العمل السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية - السعودية

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. وزارة العمل السعودية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى