ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

توجه لمنح "البدون" هويات وطنية مؤقتة يلقى ترحيباً في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 27 يونيو 2011

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن تصريحات رسمية صدرت في السعودية حول توجه جدي لحل مشكلة "البدون" في السعودية، لاقت ترحيباً من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، رحبت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بتصريحات وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية أمس الأحد، عن سعي وزارة الداخلية لحل مشكلة "البدون" الذين يعيشون على الأراضي السعودية.

وكانت الصحيفة نقلت أمس الأحد عن وكيل الوزارة للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا تأكيده أن وزارة الداخلية تفكر بشكل جدي في حل قضية فئة "البدون" الذين يعيشون على أرضها.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الفداء رداً على سؤال إن كانت الوكالة تدرس منح فئة "البدون" هويات وطنية مؤقتة، "لا شك أن وزارة الداخلية تفكر في هذا الموضوع بشكل جدي، وهو من اهتماماتها ونتمنى ظهور أي موضوع ينظم هذا الأمر قريباً".

وقال رئيس الجمعية مفلح القحطاني "نرحب بهذا التوجه ونطالب وزارة الداخلية بحل جذري لهذه القضية لما لها من آثار إنسانية سلبية على المجتمع السعودي، ستنتهي بإغلاق هذا الملف مباشرة".

وأضاف أن الجمعية تعايش معاناة يومية لهؤلاء الأشخاص الذي لا يحملون أوراقاً ثبوتية وينتمون لقبائل سعودية عدة، ومحرومون من حقوقهم في العلاج والعمل والزواج وحتى من الدفن في المقابر، مشيراً إلى أن الجمعية رفعت إلى الجهات المعنية مطالبة بحل هذه المشكلة.

وشدد على أهمية حل قضيتهم عاجلاً قبل أن تكبر مع تزايدهم عبر تزاوجهم وتوالدهم. وقال "لا يوجد أعداد محددة ولكنها في زيادة متسارعة لتزاوجهم من بعضهم البعض، وجزء منهم في منطقة الرياض وآخرون في الشمال والجنوب وغيرها من مناطق المملكة".

وأعرب القحطاني عن أمله في وضع حل جذري لقضيتهم ودمجهم بالمجتمع وفق آلية محددة، خصوصاً أنهم يعانون حتى من السفر إلى الخارج، ويواجهون صعوبة في تأمين العيش الكريم لأسرهم.

وفي مايو/أيار الماضي، شددت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية على ضرورة معالجة موضوع "البدون" في المملكة. وأكد القحطاني أن معظم البدون من أصول قبلية، وتركهم من دون هوية يفاقم مشكلاتهم، فيما اكتفت الأحوال المدنية آنذاك بالقول إن موضوعهم لدى السلطات العليا، للنظر فيه من جميع جوانبه.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

جميل ولكن
المرسل محمد, جدة, السعودية في 09 آب 2011 - 03:33 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


والدي مقيم اكثر من 70 عاما تقدم بطلب الجنسية وحفظت اكثر من مرة توفي قبل شهر ومات الحلم والوالدة كمان توفيت قبل 8سنوات علما باننا من مواليد السعودية ولدينا اختين سعوديات ونحن اربعة اولاد تقدمت اكثر من مرة برغم حسن السيره والسلوك جعلني الموظف اوقع بعدم المطالبة بالجنسية حتى المستشفيات رفضت استقبال ابني الدي يعا ني من الاعاقة نوع الاعاقة توحد عمرة الان 10سنوات والله شهيد
كويس
المرسل mohamed, jeddah, ksa في 12 تموز 2011 - 11:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كويس وخبر جميل
بس اي وضع ابناء المقيمين القدامي ؟؟
واقصد هنا من قدم اجدادهم للسعودية
و ولدوا هنا ومن قبلهم ابائهم ولدوا هنا ولايعرفون وطن اخر غير المملكة
ماهو وضعهم ؟؟؟
زيادة المواطنة و مواجهة الاحتياج للعمالة
المرسل ط.ب., الرياض, السعودية في 28 حزيران 2011 - 03:15 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أنا أعتقد أن حل هذه المشكلة سيزيد شعورهم بالمواطنة و الوطن ، كما سيمنحهم فرصة للقيام بالعمل الشريف في قطاعات مثل البناء و المقاولات ، و النظافة العامة و السياحة و كلها قطاعات تحتاج لأيدي سعودية.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى