ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: القطاع الخاص يتجاهل قرار تخفيض ساعات العمل في رمضان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 25 يوليو 2011

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن عدداً من مؤسسات وشركات القطاع الخاص في السعودية تجاهلت بشكل علني قرار وزارة العمل بتحديد ساعات العمل خلال شهر رمضان المبارك بـ 6 ساعات، وأعلنت لموظفيها أن العمل 8 ساعات.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، سارعت مؤسسات وشركات خاصة إلى تجاهل الأنظمة وأعلنت لموظفيها أن دوامهم لن يقل عن 8 ساعات بالرغم من أن وزارة العمل أمس الأحد دوام العاملين في القطاع الخاص خلال شهر رمضان بـ 6 ساعات.

وذكر موظف في شركة تعمل في مجال صناعة الحديد (فضل عدم ذكر اسمه)، أن إدارة الشركة أبلغت الموظفين بأن الدوام سيكون 8 ساعات خلال شهر رمضان. وتابع "اعترض العمال، وأخبروا الإدارة أن وزارة العمل حددت الدوام بـ 6 ساعات خلال رمضان، لكن الإدارة تجاهلت ذلك وخيرتهم بين العمل وفق شروطها أو تقديم الاستقالة".

فيما أكد موظف في أحد المستشفيات الخاصة الكبرى أن إدارته تجاهلت قرار وزارة العمل وأبلغت العاملين أن العمل خلال شهر رمضان سيكون 8 ساعات.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من جهته، شدد المتحدث الرسمي في وزارة العمل حطاب العنزي على أهمية التزام شركات ومؤسسات القطاع الخاص كافة بعدد ساعات الدوام المحددة من الوزارة. وأضاف أن العقوبات التي كانت تفرضها وزارة العمل خلال الأعوام السابقة على الشركات والمؤسسات التي تخالف الأنظمة المتعلقة بعدد ساعات العمل خلال رمضان ستكون موجودة في هذا الموسم.

وأكد القانوني احمد الراشد أن نظام العمل والعمال لم يضع أي ضمانات أو حقوق للعمال على الشركات والمؤسسات في هذه الناحية، مشيراً إلى عدم وجود عقوبات على الشركة، إنما تعتبر مخالفة وتتحمل الأضرار في حال وقعت.

ولفت إلى أن من حق العامل في حال أجبر على العمل 8 ساعات في رمضان على رغم صدور قرار وزارة العمل بتخفيضها إلى 6 ساعات، أن يطالب بأن تحسب له الساعتان الزائدتان كعمل إضافي، ولكن من دون أن يتمرد على قوانين الشركة.

يذكر أن وزارة العمل حددت عدد ساعات الدوام الرسمي لمؤسسات القطاع الخاص خلال شهر رمضان بـ 6 ساعات في اليوم إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو 36 ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي.

وأوضح نائب وزير العمل مفرج الحقباني في بيان أمس الأحد، أن نظام العمل خفض ساعات الدوام خلال شهر رمضان المبارك بالنسبة للمسلمين إلى 6 ساعات حتى يتمكنوا من أداء الفريضة بسهولة ويسر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

الظلم البين
المرسل المظلوم, الطائف, السعودية في 28 آب 2011 - 17:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا طبيب اعمل *بستوصف المختار* بمنقة الحوية بالطائف ويجبرنا صاحب العمل على العمل تسعة ساعات في رمضان. هل هذا يرضي الله.مظلوم
هذا الخبر صحيح واللي بيكذب الخبر يجي الشركة و يسأل العمال و المسئولين
المرسل محمد, الرس, السعودية في 26 تموز 2011 - 19:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يعلم الله أننا نقول الحقيقة ولا نكذب أبدا لأن دي مش أول مرة ندوام فيها في رمضان عشر ساعات وتواصل العمل من 6 صباحا وحتي الرابعة عصرا"
كذب
المرسل قلب البشر, مكة المكرمة, السعوديه في 25 تموز 2011 - 18:53 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اذا كان شهر رمضان لم يدخل فمن اين للصحيفه هذا الخبر؟؟؟
كذب في كذب
الدوام أكثر من 8 ساعات
المرسل محمد, الرس, السعودية في 25 تموز 2011 - 16:43 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم
نفيدكم علما بأننا نعمل بشركة مقاولات في الرس و قد ألزمتنا الشركة بدوامها الرسمي في رمضان والمقدر بعشر ساعات يوميا ( 10ساعات )حيث يتم العمل من السادسة صباحا وحتي الرابعة عصرا بشكل متواصل دون راحة حتي أخر يوم في الشهر الكريم لذا نأمل من المسئولين مراعاتنا نحن كمسلمين حتي نتمكن من أدا فرض الله حيث أخبرني بعض العاملين المسلمين في الشركة أنه بهذا الدوام سيفطر في رمضان وليس عليه ذنب

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخدمة المدنية السعودية»
  2. وزارة العمل السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخدمة المدنية السعودية

  2. وزارة العمل السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى